اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

المؤتمر الاول للاسلام والسياحة فى صنعاء يدعو الى انشاء منظمة للسياحة الاسلامية

صنعاء – المسلة

undefined

دعا المشاركون في ختام أعمال ملتقى الاسلام والسياحة بصنعاء الدول الإسلامية إلى إنشاء منظمة للسياحة الإسلامية في إطار مكونات منظمة المؤتمر الإسلامي..كما دعا المشاركون في الملتقى الذي نظمته وزارة السياحة على مدى يومين بمشاركة علماء ومفكرين من اليمن والبلدان العربية والاسلامية، منظمة المؤتمر الإسلامية تبني مشروع عاصمة للسياحة الإسلامية” ، وترتيب جائزة السياحة الإسلامية لأفضل مدينة سياحية إسلامية يتم الاعلان عنها بصورة سنوية .

وطالب المشاركون في قرارات وتوصيات الملتقى الدول الإسلامية إلى التأسيس لصناعة سياحية ملتزمة بالضوابط الشرعية والقيم الإسلامية و إنشاء معاهد للمرشدين السياحيين تعمل على تثقيفهم وتحصينهم وإعدادهم بما يحقق الاهداف المأموله منهم لإبراز الثقافة الإسلامية، منوهين بضرورة الاهتمام بتشجيع السياحة البينية فيما بين البلدان الاسلامية وتسهيل إجراءات التنقل منها وإليها.

ودان الملتقى الأعمال التخريبية والأحداث الإرهابية التي تستهدف الرعايا الاجانب والمقيمين والمواطنين سواء بالقتل أو الاختطاف، وذلك لمخالفتها ومنافاتها مع تعاليم الإسلام، ومجافاتها لقيمه ومبادئه السمحة، وتعارضها مع عادات وتقاليد المجتمع المسلم الداعية إلى الكرم والمحبة والتسامح والتعايش بين الامم والشعوب والمستمدة من روح الشريعة والكتاب والسنة المحمدية.

وأكد المشاركون بالملتقى الاول من نوعه بتناوله للعلاقة القائمة بين الاسلام والسياحة، ومساعيه إلى توضيح الالتباس الحاصل في بعض المفاهيم والمعتقدات عن السياحة على ضرورة إلزام المنشآت السياحية بمقتضيات ومفردات السياحة الإسلامية ، وتوفير المطبوعات والنشرات التي تسهم في التعريف بقيم ومبادىء الدين الاسلامي بمختلف اللغات.

كما أكد العلماء والمفكرون المشاركون في اعمال الملتقى علىضرورة الاهتمام بالمواقع الإسلامية التي لها ارتباط بتاريخ الإسلام ورجالاته، وكذلك المواقع التاريخية المذكورة في القرآن والتراث الإسلامي، واستثمارها في التعريف بالإسلام، وتنمية النشاطات السياحية في البلدان الاسلامية وإبراز القيم الحضارية فيها والعمرانية ، والعمل على تأهيلها لتكون ضمن قائمة التراث العالمي.

ودعا الملتقى العلماء والمفكرين إلى تكثيف دراساتهم وأبحاثهم وأنشطتهم في تأصيل مفهوم السياحة في الإسلام، ومعالجة المفاهيم الخاطئة المنبثقة عنها وبما من شأنه تعزيز الأمن والاستقرار، وتجسيد قيم التسامح والوسطية والاعتدال.

 وطالب المشاركون العاملين على البرامج الترويجية السياحية في الخارج الاهتمام بأبناء المغتربين وتشجيعهم لزيارة أوطانهم الإسلامية والتعرف على ثقافتها ومعالمها التاريخية لتجديد الروابط والصلات والمحافظة على الهوية الإسلامية .

ودعوا الدول الاسلامية الاقتداء بمبادرة الجمهورية اليمنية الرامية إلى الاهتمام بديمومة الدعوة لهذا الملتقى الذي يركز على توضيح حقيقة السياحة في الإسلام ، معربين عن شكرهم لليمن حكومة وشعبا لفتح باب الحوار حول واحد من اكثر الموضوعات اثارة للجدل في الوقت الراهن الذي يعيش فيه العالم صراع بين قوى الشر من دعاة الفتنه والتطرف والارهاب الذين لا يفقهون سوى لغة العنف والهيمنة ، وبين قوى الخير المحبة والمنادية للسلام والعدل والتسامح.

 هذا وكان وزير السياحة نبيل حسن الفقيه اشاد في كلمته بختام الملتقى بتفاعل المشاركين في اعمال الملتقى مشيرا إلى أن الملتقى تمكن من الخروج برؤية واضحة لمفهوم السياحة في الاسلام .

داعيا إلى ضرورة السعي إلى رفع نسبة مساهمة السياحة الاسلامية في اقتصاديات الدول العربية والاسلامية، مؤكدا على ضرورة تشجيع السياحة البينية بحيث تصبح السيطرة على واقع الحال السياحي بيد الدول العربية والاسلامية ويترسخ مفهوم التكامل مع ضررورة الانفتاح على العالم بفكر اسلامي مستنير تتعاظم فيه المصالح المشتركة بين الدول الاسلامية والاقطار الاخرى.

 المصدر : تقرير ل سبأ نت


نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled