اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مكتبة الاسكندرية تستضيف مؤتمرا دوليا بعنوان

الاسكندرية / المسلة

  تستضيف مكتبة الاسكندرية المصرية ابتداء من اليوم السبت وعلى مدى ثلاثة أيام مؤتمرا دوليا بعنوان “تراث داروين الحي”، والذي ينظمه مركز الدراسات والبرامج الخاصة بالمكتبة، بالاشتراك مع المجلس الثقافي البريطاني، بمشاركة عدد كبير من المتحدثين الأكاديميين من أكثر من 30 دولة.


ويتزامن المؤتمر مع حلول الذكرى المئوية الثانية لميلاد داروين والذكرى الخمسين بعد المائة لصدور عمله التاريخي “أصل الأنواع عن طريق الانتقاء الطبيعي”.

ويمثل هذا المؤتمر، بحسب بيان صادر عن المكتبة، محورا رئيسا لبرنامج المجلس الثقافي البريطاني العالمي “داروين الآن”.

ويشارك في “تراث داروين الحي” متحدثون من منطقة الشرق الأوسط ومن حول العالم; حيث يقومون باستكشاف الدور الرئيسي للعلوم التطورية في فهم وتطوير العمل البحثي في طائفة من المجالات، بما فيها الطب والزراعة والتنوع البيولوجي والبيئة، فضلا عن مناقشات اجتماعية وتاريخية وثقافية على نطاق أوسع حول سبل التعريف بالعلوم التطورية.

ويناقش الأكاديميون في اليوم الأول للمؤتمر القضايا المتعلقة بالتطور والإيمان، ومن بين المتحدثين: الدكتور نضال جيسوم، أستاذ الفيزياء وعلم الفلك بالجامعة الأمريكية بالإمارات العربية المتحدة، والدكتور جون هيدلي بروك، رئيس الجمعية الدولية للعلم والدين بالمملكة المتحدة.



كما يتناول المشاركون في اليوم الأول العلاقة بين العلم والتعليم، ويبحثون التساؤلات التي تم طرحها حول نظريات التطور في القرن الحادي والعشرين.


وتتضمن فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر “تراث داروين الحي” عرضا لكلمات عدد من العلماء البارزين; منهم السير باتريك بيتسون، أستاذ الأخلاقيات بجامعة كمبريدج، و سامي زلط، أستاذ التنوع البيولوجي، والرئيس السابق لقسم علم الحيوان بجامعة قناة السويس، مصر.


وفي ذات السياق، يساهم عدد من العلماء والباحثين بأوراق علمية في جلسات اليوم الثالث والأخير من المؤتمر; من بينهم الأمريكية أوجيني كارول سكوت، عالمة الأنثروبولوجيا العضوية، والمديرة التنفيذية للمركز الوطني لتعليم العلوم ( ان سي اس اي).

وتشمل الجلسات كذلك عروضا تقديمية جارلاند ألين، الأستاذ بجامعة واشنطن، و رونالد نامبرز، أستاذ تاريخ العلوم والطب بجامعة ويسكونسن، الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي أعقاب المؤتمر، سيتم افتتاح معرض لحياة تشارلز داروين وأعماله للجمهور وأطفال المدارس.


نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled