اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

توصيات مؤتمر السلع السياحية ودورها فى تنمية الاقتصاد المحلى

الأقصر / كتبت: بسمة حسن

أسفرت الندوة التى اقامتها غرفة السلع والعاديات السياحية المصرية بالتعاون مع جامعة الدول العربية التى اقيمت بمدينة الاقصر اوائل هذا الاسبوع وكان موضوعها ” دور السلع السياحية فى تطوير نشاطات المحليات والبلديات فى المناطق الثقافية” .عن مجموعة من التوصيات التى تهم قطاع السلع والعاديات السياحية .

من أهمها ضرورة الاهتمام وتركيز كافة الجهود لتنمية كالموارد البشرية فى المقاصد السياحية من خلال مجموعة حزم مكثفة من الانشطة والبرامج التدريبية.

أما التوصية الثانية هى الاهتمام بتطوير اداء العاملون فى مجال بيع السلع السياحية بما يتلائم مع نوعيات ومستويات السياحة الوافة للمقاصد الثقافية.

كما أوصت الندوة بضرورة الحفاظ على المورثات الثقافية للسلع السياحية بتطوير ورفع جودة المنتج السلعى السياحى مع عدم البعد عن الاصالة وفى نفس الوقت تطوير المنتج بما يلى الاحتياجات الفعلية للمشترين.

كما أوصت بضرورة العمل على منع اندثار السلع التقليدية بخلق جيل جيد جديد يدرس العاملون فى مجال صناعة وانتاج السلع السياحية.

الى جانب العمل على توفير مظلة تجمع بين انتاج وصناعة وتسويق وبيع السلع التقليدية والسياحية وترشيح غرفة السلع السياحية للاطلاع بهذا الدور من خلال أن تكون ذات شقين احداهما لتجارة السلع السياحية والاخرى للصناعة.

بالاضافة الى ضرورة الاهتمام بالاشتراك فى المعارض والمهرجانات الاخلية والخارجة للتعريف بالسلع التقليدية والسياحية .

كما اكدت التوصيات على ضرورة انشاء مراكز للتعليم والتدريب على صناعة السلع التقليية والسياحية على تخصيص أماكن لمشاهدة السائح ومتابعتة لمراحل انتاج هذه السلع مع ادراج هذا النوع من الزيارات الى البرامج السياحية .

كما تضمنت التوصيات ضرورة التركيز على الجودة والدقة فى انتاج هذة السلع مع وجود مواصفات قياسية لبعض هذة السلع مع التفرقة بين الصناعات التقليدية واليدوية السياحية والسلع السياحية.

وأشارت التوصيات الى ضرورة تفعيل قانون حماية الملكية الفكرية للحفاظ على الموروث الثقافى والحد من قيام مراكز خارج البلاد تتبع التذكارات السياحية التى تحمل الطابع المصرى الى جانب ضرورة تشجيع التخصص على قر الامكان فى الانتاج السياحى المرتبط بكل مقصد ثقافى.

واكدت التوصيات ضرورة العمل على توحيد نسبة العمولات التى تتقاضاها الشركات السياحية بما لايتعدى 15% من اجمالى تكلفة السلعة السياحية الامر الذى يؤدى الى رفع جودة المنتج السلع السياحية وخفض اسعارها .

واضافت التوصيات الى ضرورة دعوة المنظمة العربية للتنمية الادارية الى استمرار بعض الندوات واللقاءات وورش العمل والبرامج التدريبية التى تستهدف تطوير القدرات والكفاءات الادارية للعاملين فى القطاع السياحى العربى الى جانب ضرورة تشجيع فرص السياحة العربية البينية وتسهيل ومعالجة المعوقات التى تحد من تطورها واتساعها والتأكيد على أهميتها الاقتصادية والثقافية والاجتماعية .

واشارت التوصيات الى اتباع أساليب تسويقية غير تقليديية لترويج منتجات السلع السياحية داخليا وخارجيا مع انشاء قاعدة معلومات تتم تحديثها دوريا عن أنواع السلع والتذكارات السياحية وعرض متوسط اسعارها فى الحدود الممكنة.



نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled