اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

اكتشاف 3 مدافن تحوي لقى اثرية تعود إلى 4 الاف سنة جنوب دمشق

 

دمشق/ المسلة

عثرت البعثة الوطنية للتنقيب عن الاثار بسوريا في تل الاشعري بمحافظة درعا (110 كم) جنوب دمشق على ثلاثة مدافن فيها لقى اثرية مهمة من العقيق والكريستال واواني فخارية وادوات برونزية تعود للالف الثاني قبل الميلاد.


وقال حسين مشهداني رئيس دائرة اثار درعا إن ” البعثة الوطنية عثرت أمس في تل الاشعري ثمانية كيلو مترات غرب مدينة درعا على ثلاثة مدافن قدرت عمرها بأربعة الاف عام اي الالف الثانية قبل الميلاد اي فترة البرونز الوسيط ايام الكنعانيين الذي قطنوا هذه المنطقة وبداخلها اواني فخارية وادوات برونزية وقطع زينة اهمها العقيق والكريستال وقطع فخارية مكسورة متوقعا زيادة اللقى الاثرية في المدافن في القريب العاجل ” .

وأضاف أن البعثة ” عثرت نهاية العام الماضي ايضا في تل الشيخ سعد على سوية تعود للعصر اليوناني فيها بيت سكني من اربع غرف وعثرت ايضا على 15 قطعة نقدية مؤكسدة صغيرة الحجم لم يعرف تاريخها وكسر فخارية عليها رسومات للالهة “.

كما عثرت البعثة ايضا في تل عشترة على لوحة فسيفساء تعود للعصر البيزنطي واساسات لبناء ومنشآت سكنية وخدمية للرهبان ومعاصر للعنب والزيتون.

وأكد مشهداني أن ” المنطقة يقطنها بشر من العصر الحجري قبل الحديث ” التيوليت “، وتعد منطقة درعا ” حوران ” من اهم المناطق الاثرية في سوريا وفيها اهم موقع اثري روماني مدرج بصرى حيث تقام فيه الحفلات السنوية للمطربين والراقصين من جميع أنحاء العالم


نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled