اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

متاحف العالم تعرض عشرات القطع الاثرية المسروقة من سوريا

دشق/ المسلة

قال مسؤولون في مجال الآثار بسوريا ان العشرات من القطع الأثرية التدمرية المعروضة في متاحف عالمية تمت سرقتها أثناء وقبل الانتداب الفرنسي على سوريا.


نقلا عن أمين متحف تدمر خليل الحريري قوله ان ” القطع الأثرية التدمرية تعرض في متاحف الارميتاج بروسيا ، واللوفر بفرنسا وفي المتحف الوطني البريطاني ومتحف روما وفي اسطنبول والدنمارك ومتاحف نيويورك وفي أنحاء أخرى مختلفة”.

وذكر أن القطع الأثرية التدمرية المعروضة في متاحف العالم هي نتاج ما تركه الجيش التدمري في مواقع متعددة من الامبراطورية الرومانية منذ بداية القرنين الثاني والثالث الميلادي.

وأردف الحريري أن ” المكتشفات الكتابية تتجاوز 120 نقشا كتابيا جنائزيا وهناك كتابات تشير الى عبادة 18 الها سوريا تعرض جميعها في المتاحف الرومانية ” .

وأوضح أن ” متحف تدمر افتتح عام 1961 وتعرض فيه مئات القطع الأثرية من لوحات فسيفسائية ومصنوعات زجاجية وخزفية وجصية وكتابات تدمرية ويونانية ورومانية ، وأدوات صوانية وعظام تعود للعصر الحجري القديم وجمجمة انسان ” الهومواركتوس ” التي تعود الى 500 الف سنة”.

من جهته ، ذكر مدير آثار تدمر وليد أسعد أن ” هناك عدة مطالبات لاعادة بعض القطع المميزة المعروضة في متاحف العالم لكنها لم تلق آذانا صاغية من قبل الجهات المعنية في تلك الدول ” .

يشار الى أن مملكة تدمر احدى اشهر الممالك في التاريخ وكانت قائمة وسط سوريا منذ بضع آلاف السنين وكانت لها شهرة كبيرة وساعد على ازدهارها مرور طريق الحرير خلالها في قلب سوريا واصلا بين أوروبا وآسيا وشبه الجزيرة العربية .


نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled