اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

السياحة والنقل يشكلان لجنة مشتركة لبحث التقارير الخاصة بموسم العمرة

أكد وزير السياحة زهير جرانه ووزير النقل محمد منصور نجاح موسم العمرة بصورة غير مسبوقة ، واشاروا الى أنه رغم بعض السلبيات التى شهدها الموسم والتى لاتتجاوز 5 فى المائة من اداء الموسم الا ان المحصلة الختامية جاءت ناجحة بكل المقاييس وافضل كثيرا من المواسم السابقة .

وقال الوزيران فى المؤتمر الصحفى الذى عقداه اليوم بمناسبة انتهاء موسم العمرة أنه سيتم تشكيل لجنة مشتركة من وزارتى السياحة والنقل لدراسة تقارير لجان المتابعة لتعظيم الايجابيات التى شهدها الموسم وتلافى السلبيات التى عوقت العمل فى الموسم لتجاوزها فى الموسم المقبل .

واشارا الى أنه سيتم رفع تقرير حول موسم العمرة الحالى الى رئيس مجلس الوزراء احمد نظيف لمناقشته ومناقشة الاحداث التى شهدها الموسم والمخططات التى من المفترض تطبيقها فى الموسم المقبل .

وقال وزير النقل محمد منصور أن نجاح الموسم يرجع الى التعامل مع المشكلات من خلال خطة استراتيجية واضحة المعالم وجداول زمنية محددة ومتابعتها لاول مرة من خلال لجنة وزارية متخصصة ، مشيدا بالتعاون بين وزارة السياحة والنقل وهو التعاون الذى انتج نجاح موسم العمرة لهذا العام.

واضاف أنه تم خلال موسم العمرة الزام الشركات الملاحية بتقييم خطة تشغيل وبيانات تنفيذية وتم وضع خطة للتدخل عند وقوع اعطال او ازمات اضافة الى التأكد ن التطبيق الصارم لاجراءات الامن والسلامة على البواخر الناقلة للمعتمرين ، مع القيام بعمليات تفتيش مفاجأة على العبارات وصلت الى 102 عملية تفتيش .

واشار وزير النقل محمد منصور الى أنه تم تحديد 100 كيلوجرام كحمولة قصوى مع المعتمر على العبارات ، وتجهيز شركة طيران لنقل المعتمرين من مطار الغردقة الى جدة فى حالة الطوارىء واخلال الناقل لاى شرط من شروط الابحار .

واوضح أنه تم اضافة 9 عبارات جديدة العام الحالى مع الالتزام باضافة عبارات جديدة العام المقبل وتوسيع قاعدة الشركات العاملة فى مجال النقل البحرى وتشجيع المستثمرين الجادين لاضافة عبارات جديدة .

وقال أن موسم العمرة المقبل تم اعداد مخطط عام له بتطوير موانىء سفاجا ونويبع والغردقة والادبية وبورتوفيق ، على ان يبدأ التطوير من الان مباشرة من حيث البنية الاساسية وصالات الركاب وانشاء ارصفة جديدة .

من جانبه أكد زهير جرانه وزير السياحة أن وزارة السياحة وضعت هدفا محددا من بداية الموسم وهو مواجهة المتاعب التى كان المعتمرون يعانون منها فى المواسم السابقة وفى مقدمتها التكدس فى الموانىء والمنافذ البرية وتخلف المعتمرين فى السعودية .

وقال أن الموسم نجح للتعاون بين الوزارات والجهات المعنية بتنظيم العمرة ، وتراجع اعداد التكدس ، موضحا أن التكدس جاء لعدد 566 معتمرا فقط ولم يكن 8 الاف معتمر اى أن نسبة التكدس لم تتعد واحد فى الالف .

واضاف أنه سيتم التحقيق مع شركة الطيران المتسببة فى هذا التكدس لمعرفة اسباب المشكلات التى حدثت وتسببت فى هذا التكدس .

واشار الى أنه تم وضع ضوابط صارمة لشركات السياحة المنفذة للعمرة وعقوبات مشددة للمخالفين منهم ، وتضمنت عقوبات رادعة وقوية ، مع التأكيد على الزام الشركات بتسليم جوازات سفر سائقى اتوبيسات المعتمرين الى لجان الوزارة بالاراضى السعودية وعدم تسليمها اليهم الا قبل السفر باربع وعشرين ساعة لضمان الالتزام بمواعيد الرحلات ومنعا لحدوث التكدسات .

واوضح وزير السياحة زهير جرانه أن الضوابط الصارمة والجهود التى بذلت قللت بصورة كبيرة من المخالفات واخطاء المواسم السابقة وتقليص اعداد المتخلفين بصورة كبيرة وواضحة ، كما أن التزام الشركات بالضوابط ادى الى تقليص شكاوى المعتمرين من الشركات وتراجع اعداد المتخلفين الى حوالى ستة الاف معتمر فقط فى الموسم الحالى بعد أن سجل العام الماضى اكثر من 48 الف معتمر .

وعرض وزير النقل شريطا مصورا للاخطاء التى شهدها موسم العمرة فى العام 2005 والتى كان من بينها سوء اجراءات التفويج وحجم الامتعة الكبير الذى كان مع المعتمرين والذى كان يحدث معه العديد من المشكلات لامتعة المعتمرين ،بالاضافة الى تراجع اشتراطات السلامة والامن فى العبارات .

واشار الوزير الى أن تشكيل اللجنة العليا للعمرة جاء عقب انتهاء موسم العمرة فى 2005 وهى اللجنة التى شهدت نجاح موسم العمرة فى عام 2006 والنجاح الكبير لموسم العمرة 2007 .

وأكد أنه تم تحديد اعداد المعتمرين فى رجب وشعبان ورمضان ، مع مراجعة امكانيات الجمعيات الاهلية التى وضح تماما ضعفها عدم قدرتها على تنظيم العمرة بانواعها المختلفة البرية والبحرية والطيران ، مع مراجعة مسألة التأشيرات بين وزارتى الخارجية فى مصر والسعودية واعلان ضوابط صارمة فى الامن والسلامة على العبارات مع تحديد اعداد المعتمرين فى العبارات ومنع التسطيح .

حضر المؤتمر الصحفى قيادات وزارتى النقل والسياحة واعضاء لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled