اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

توقعات بارتفاع السياحة الاسبانية بنسبة 15% العام الحالى

-السياحة الاسبانية الى مصر تحقق المليون سائح بشروط
-الوصايا العشر للسياحةالمصرية من خلال التجربة الاسبانية
قال مستشار مصر السياحى فى أسبانيا ماجد ابو سديره أن اسبانيا يمكن أن تكون سوقا متميزا لمصر يقترب من المليون سائح خلال ثلاث او اربع سنوات بيد أن هناك عددا من المعوقات التى يجب أن تعالج من أجل تحقيق هذا الرقم من أهمها الاستقرار السياسى فى المنطقة .
وأضاف فى حديث خاص ل” المسلة ” أن المكتب السياحى المصرى فى اسبانيا مهمته الاساسية الان تغيير الصورة السيئة عن مصر لدى الاسبان وفصلها عن احداث المنطقة وزيادة الترويج لمصر من خلال خطة مدروسة يتم تنفيذها مع الاعلام الاسبانى وشركات ووكلاء السياحة الاسبان وضعها المكتب من أجل هذا الغرض.
ووضع ابو سديره روشتة العلاج للسياحة المصرية من خلال التجربة السياحية الاسبانية التى نجحت وجعلتها تحقق 58 مليون سائح اجنبى لشعب يصل تعداده الى 40 مليون نسمه تدر دخلا يصل الى 37 مليار يورو تمثل 12%من دخل اسبانيا …

** ما هى اهم الجهود التى يقوم بها المكتب السياحى المصرى فى اسبانيا من اجل جذب المزيد من السياحة الاسبانية الى مصر ؟.

سيتم تنظيم رحلة لاتحاد الصحفيين الاسبان الذى يضم 70 صحفيا الى مصر يوم الجمعة القادم لعقد مؤتمرهم السنوى فى القاهرة بناء على دعوة من المكتب السياحى المصرى فى اسبانيا ،وتم الاتفاق مع عدد من شركات السياحة والصحف الاسبانية على تنظيم عدد من الرحلات التعريفية لها الى مصر بهدف نشر مقالات وموضوعات عن مصر تجذب السائح الاسبانى لزيارة مصر، واتوقع أن ترتفع السياحة الاسبانية بعد تنفيذ خطة العام الحالى بنسبة 10 الى 15 فى المائة أى أن تصل الى قرابة المائتى الف سائح بنهاية العام 2007.
ويضيف انه تم الاتفاق مع القناة السادسة فى التليفزيون الاسبانى لعمل برنامج دعائى ثقافى عن مصر يتم اذاعته فى شهر مايو المقبل تمهيدا لموسم الصيف دون أى تكلفة تتحملها مصر وهو يأتى فى اطار خطة العلاقات العامة التى ينفذها المكتب السياحى المصرى فى مدريد .

** وهل هناك جهود مماثلة لشركات سياحة مصرية للتعامل مع وكلاء السياحة الاسبانية واقناعهم بتوجيه اعداد كبيرة من السياحة الاسبانية الى مصر؟.

هناك قافلة يتم الترتيب لها الان لاهم المدن الاسبانية” مدريد وبرشلونة وفالنسيا “تضم شركات سياحة وفنادق مصرية للتباحث مع نظيرتها الاسبانية لزيادة حصة السياحة الاسبانية الى مصر وتوقيع اتفاقيات معهم ، وتتضمن تنظيم ليالى مصرية فى تلك المدن والمشاركة فى عدد من المعارض المختلفة فى اسبانيا .

** هل ترى أن تلك الجهود يمكن أن يكون لها مردود ايجابى بزيادة السياحة الاسبانية الى مصر أو أن هذا السوق يستحق تلك الجهود ؟.

اسبانيا يمكن أن تكون سوقا متميزا لمصر يقترب من المليون سائح خلال ثلاث او اربع سنوات ، الا أن المشكلات التى يعانى منها السائح الاسبانى تخوفه من المنطقة العربية والشرق الاوسط وهو ما يرهبهم من السفر الى مصر ، إضافة الى أن هناك نوعية السياحة فى مصر لا تسمح للسائح بعمل برنامج سياحى منفصلا عن شركات السياحة وهو ما يخالف طبيعة السائح الاسبانى بصفة خاصة والاوربى بصفة عامة والتى يفضل فيها السفر وترتيب برنامجه السياحى منفردا .
ويجب أن نشير الى أن المضاربات بين شركات السياحة المصرية فى الاسعار تؤثر على سمعة السياحة المصرية فى اسبانيا سلبا، كما أن المطارات المصرية تعد سببا رئيسيا فى تراجع الاقبال السياحى لانها لاتستوعب الاقبال الكبير عليها من جانب السياح مما يعوق حركة السياحة .

** ولكن السياحة الاسبانية الى مصر لم تحقق سوى 148 الف سائح فقط بنهاية العام الماضى فهل هناك اى بوادر تشير الى احتمال تغير تلك الاوضاع ؟.

السياحة الاسبانية كانت فى عام 2004 ارتفعت بنسبة 52 فى المائة وكانت مرشحة للزيادة فى 2005 الا أن الحوادث الارهابية العارضة التى وقعت فى هذا العام حالت دون زيادتها كما كان متوقعا ، ثم احداث لبنان والتهديدات الامريكية المستمرة لدول المنطقة أثرت سلبا على حركة السياحة الاسبانية الى مصر .

** ما هى مهمة المكتب السياحى المصرى فى اسبانيا لتعديل هذه الصورة ؟.

المكتب السياحى المصرى فى اسبانيا مهمته الاساسية الان تغيير الصورة السيئة عن مصر لدى الاسبان وفصلها عن احداث المنطقة ،مشيرا الى أن من أهم الانشطة التى قام بها المكتب متابعة وكلاء السياحة المتعاملين فى السياحة المصرية فى السوق الاسبانى حيث تم تنظيم ست ندوات عن مصر للمتعاملين مع السوق المصرى فى شركات السياحة وشركات الطيران وتم رصد جوائز عبارة عن رحلات الى مصر للفائزين فى منافسات الندوات .
وهناك عدد من الشركات الاسبانية تنظم رحلات حوافز للموظفين المتميزين فيها ويحاول المكتب جاهدا تشجيع هذا النوع من السياحة وجذبه الى مصر، كما قام المكتب بالترويج لمصر فى مقالات صحفية فى عدد من الصحف والمجلات المتخصصة وغير المتخصصة .
كما ان الزيادة الطفيفة فى السياحة الاسبانية العام الماضى تعنى أن هناك تحركا ايجابيا فى الحركة الاسبانية ، وهناك دورات تثقيفية وتعريفية لموظفى شركات السياحة المتخصصة فى التعامل مع السوق المصرى ويتم اختيار الافضل فى المشاركين للسفر الى مصر كجائزة لهم وهذا سيتم على مدار العام .

واضف لهذا أن المكتب يساهم مع شركات السياحة الاسبانية الكبرى التى لها ثقل فى حركة السياحة هناك فى الدعاية الى مصر بنسبة 50 فى المائة ، مشيرا الى اجتماع رئيس هيئة تنشيط السياحة أحمد الخادم على هامش معرض الفيتور مع ترافل متى رئيس شركة ترافل بلان التى تمتلك شركة طيران

** ما هو الفارق بين السياحة الاسبانية و المصرية ؟، و ما هى روشته العلاج للسياحة المصرية ؟.

الفارق بين السياحة المصرية والاسبانية أن الاولىمتكاملة فى جميع الاتجاهات والدولة كلها تتكاتف لانجاح السياحة ولولا المنافسة القوية من الدول المجاورة لكانت وصلت الى اضعاف الارقام الحالية التى تخطت” 58 مليون سائح أجنبى” العام الماضى بخلاف السياحة الداخلية .
ويجب أن نعلم أن اسبانيا لديها 96 مطارا تنتشر فى كافة المدن الاسبانية منها 15 مطارا دوليا يستوعب ملايين السياح فى العالم مثل مطارات جزر الكنارى التى تستوعب 22 مليون سائح اجنبى سنويا ، كما أنها لديها شركات عملاقة تتخطى 13 شركة والتى تعمل على سهولة نقل السياح الى اسبانيا ، بالاضافة الى شبكة الطرق المتكاملة التى تساعد فى نقل المسافرين برا والتى تتوفر بها كافة الخدمات والعلامات الارشادية وترتبط بالطرق الاوروبية التى تسهل لها نقل السائح بسرعة من كافة الدول الاوروبية .
ولاشك ان تطور البنية الاساسية فى اسبانيا ساعد بقوة فى تطوير صناعة السياحة الاسبانية وهى مجهزة تجهيزات على اعلى مستوى فى كافة المجالات سواء المواصلات الداخلية أو الاتصالات أو شبكة الطرق الداخلية وغيرها من العوامل المساعدة فى انجاح السياحة .
وسهولة تنظيم الرحلات الفردية وتطور وسائل الحجز عبر الانترنت دون تدخل شركات السياحة ساعدت فى انجاح السياحة الاسبانية ، كما أن موقع اسبانيا وسط الدول الغنية فى اوروبا والدول التى لا يتوفر بها طقس جيد بل وشديد البرودة مما يدفعهم إلى السفر الى اسبانيا للاستمتاع بشواطئها وطقسها الدافىء.
ولكن ما يجب التأكيد عليه هو الطفرة الاقتصادية الكبيرة التى حدثت فى اسبانيا خلال العشرين عاما الماضية وهو ما ارتبط بارتفاع مستوى التعليم وانعكس على ازدياد رغبة السفرلديهم ، ومن الطبيعى ايضا ان تزيد الرغبات فى السفر مصر كمقصد سياحى متميز للمواطن الاسبانى .

** وماذا عن انواع السياحة التى تنتشر فى اسبانيا وتفتقدها مصر ؟.

اسبانيا تنتشر بها سياحة المعسكرات وهى التى تجتذب أكثر من عشرة ملايين سائح سنويا من مختلف دول اوروبا وبخاصة من المانيا ، اما باقى انواع السياحة فهى مماثلة لمصر تماما.

** وماذا عن الطاقة الفندقية فى اسبانيا بنهاية عام 2006 ، والدخل السياحى لها؟.

الطاقة الفندقية الهائلة التى تصل الى( مليونا و430 الفا و799 سريرا) حتى نهاية عام 2004 والتى تتنوع من نجمة واحدة الى خمس نجوم والقاعدة العريضة منها الاربع نجوم .
الدخل من السياحة الاسبانية يصل الى( 37 مليار يورو وتمثل 12 فى المائة) من الاقتصاد الاسبانى وهى تتصدر الانشطة فى الاقتصاد الاسبانى ويأتى بعدها الصيد ثم التجارة والصناعة وخامسا الزراعة .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled