اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

القيسونى يحدد شروط الدليل الصحراوى للسياحة المصرية

حدد محمود القيسونى مستشار وزير السياحة لشئون البيئة الضوابط الجديدة للمرشد السياحى البيئ والذى يعمل فى الصحارى المصرية ،ويشرف على الرحلات الصحرواية والعلمية داخل حدود بر مصر .
وهى الشروط التى يضمنها قرار وزير السياحة زهير جرانه خلال الايام القليلة القادمة الخاص بتنظيم رحلات السفارى داخل الصحارى المصرية عبر شركات السياحة المعتمدة ..بعد زيادة تلك الرحلات فى السنوات الاخيرة ،واضحت تمثل رقما لايستهان به فى حركة السياحة الوافدة الى مصر .

وقال القيسونى ل المسلة ان الدليل الصحرواى هو المسئول عن الإشراف الكامل على الرحلات السياحية و العلميه داخل الصحراء ويجب ان يتوافر فيه – حسن الخلق ،ولديه خبره عمل فى هذا المجال ثلاث سنوات على الأقل ،مع إلمامه التام بالمعلومات البيئية و الجيولوجية و المناخية المرتبطه بمواقع الجذب السياحى الصحراوى ،وان يكون حاصل على مؤهل عالى مع إجاده تامه للغه أجنبية إذا كان بمستوى دليل ممتاز أو مؤهل متوسط مع إجاده مقبوله لإحدى اللغات الأجنبية إذا كان بمستوى دليل معاون و يفضل ان يكون من سكان القطاع أو المحافظه سواء بالواحات النائيه او التجمعات المتاخمه للصحراء.

بالاضافة الى لياقته الطبية و البدنية ممتازه و حاصل على دوره قياده و ميكانيكا عربات الدفع الرباعى و ملم بأسلوب التعامل مع أجهزه تحديد المواقع بالأقمار الصناعية و الملاحه الصحراوية و أجهزه الإتصال ..وحاصل على دوره إسعافات أولية و أساليب التعامل مع الكائنات الصحراوية السامه و أساليب التعامل مع اللدغات السامه و علاجها الفورى ،و على علم كامل بأساليب البحث و الإنقاذ ،و ملم بفنون تشييد و إداره المعسكرات من جميع الأوجه.

كما شدد مستشار وزير السياحة لشئون البيئة على ضرورة ان يكون المرشد السياحى ملم بأساليب مواجه المخاطر الطارئه و فنون البقاء ، على درجه ممتازه من الوعى السياحى ، وعلم كامل بتاريخ و قصص الصحراء المتعامل معها ،و علاقاته ممتازه بالقبائل النائية.
اضف لهذا يجب ان يتمتع الدليل بحرصه الشديد وغيرته على كنوز مصر الطبيعية و الجيولوجيه و التاريخية بالمناطق النائيه و حريص على حمايتها و عدم الإضرار بها،و مسئول عن تبليغ ما يراه من مخالفات ضاره بالبيئة الصحراوية و بالتراث الإنسانى المنتشر بها و بالتنوع الحيوى و الجيولوجى و ذلك للجهات المعنية ( وزاره السياحه – وزاره البيئة – هيئة الآثار – الأجهزه السيادية بالدولة )
-مسئول عن الترتيبات الإداريه و المعيشيه و الطبية الخاصه بالرحله
-تقع على أكتافه مسئولية حمايه الكائنات المقيمه و المهاجره داخل النطاق الصحراوى .

واشار القيسونىالى ضرورة ان يحصل الدليل الصحرواى على ترخيص من وزارة السياحة له شرعية تعترف به الوزارات و الأجهزه المعنية .
واخيرا فهو مسئول عن سلامه و راحه جميع أعضاء القافله و مسئول عن توفر جميع الإستعدادات و التجهيزات المناسبة و المرتبطه بالرحله مع إستمرار التطوير و مواكبه التقنيات الحديثه .

وعن الجهة المسئولة عن تدريب المرشد الصحرواى اكد القيسونى على دور وحدة التدريب بالاتحاد المصرى للغرف السياحية تحت اشراف وزارة السياحة وشدد الرجل على اهمية عقد دورات تدريبية للدليل تتضمن المواد التالية مسئوليات و واجبات الدليل الصحراوى الممتاز
مسئوليات و واجبات الدليل الصحراوى المعاون
نشاط السياحه البيئية و آثارها على البيئة
الإسعافات الأولية ، و التعامل مع لدغات الحشرات و الزواحف السامه
قوانين المحميات الطبيعية و إسلوب التعامل معها .
جيولوجيا صحارى مصر الثلاثه و تاريخها
فنون قياده سيارات الدفع الرباعى – تجهيزها – التعامل مع أعطالها .
فنون الملاحه الصحراوية و التعامل مع التقنيات الحديثه المتصله بالأقمار الصناعية ، و التعرف على الأساليب المتوارثه و قرائه الخرائط .
تاريخ صحارى مصر الثلاثه ( العصور السحيقة – العصور الحديثه – الحروب – القوافل – المغامرين – الإكتشافات – الكنوز الطبيعية و التاريخية المنتشره بها – قبائلها )
قبائل مصر بالصحراى الثلاثه ( ترايخهم – مواقعهم – عاداتهم و تقاليدهم – منتجاتهم – كيفية تنميتهم و معاونتهم )
التنوع الحيوى بصحارى مصر
أساليب التعامل مع خدمه البحث و الإنقاذ – و أجهزه الإتصال .
أساليب البقاء و التعامل مع المخاطر الطارئه والحوادث
فنون التعامل مع السياح و أعضاء القافله أثناء التحرك و التوقف و بالمعسكرات .
أساليب إختيار أفضل المواقع لتشييد المعسكرات و التعامل مع الخيام و مطبخ القافله – و الإحتياطات الأمنية
قائمه المطالب و الإحتياجات المطلوب توافرها قبل تحرك القافله – و الأجهزه و المعدات
إسلوب التعامل مع أى مخالفات أو إعتداء على البيئة أو الصروح التاريخية سواء من العصور السحيقه ( الإنسان المصرى الأول – الحفريات – المعادن و الصخور النادره – المذنبات ) أو الفرعونية و ما تلاها و الظواهر الطبيعيه المتجدده.
إسلوب التعامل مع كائنات الصحراء المقيمه و المهاجره
أفكار لبرامج ترفيهية مسائية لأعضاء القافله .
التعرف على أحدث الإبتكارات و التجهيزات و المعدات المرتبطه بهذا النشاط واسلوب التعامل معها و إستخدامها.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled