اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سياحة مصر و موقف لاتحسد عليه ..اسعار الحج السياحى وظاهرة هروب المعتمرين

للمرة الثالثة خلال اقل من اسبوع تكرر هروب 72 معتمرا مصريا بالاراضى الحجازية ،وافادت الانباء التى تحصلت عليها المسلة من مصادرها بالاراضى المقدسة ان المعتمرين قد هربوا من مندوب الشركة المصرية بعد ما نجحوا فى الاستيلاء على وثائق سفرهم (الجوازات)بطريقة ما !

وكان مسلسل هروب المعتمرين قد بدا فجأة الاسبوع الماضى دون سابق انذاروهويمثل ظاهرة جديدة لم تعتدها العمرة المصرية من قبل.. وتضمنت الاخبار هروب مجموعتين الاولى ضمت 70معتمرا،والثانية 25معتمرا فيما اكدت المصادر ان عملية الهرب تمت باسلوب واحد اعتمد علي ضرب مندوب شركة السياحة المرافق واخذ جوازات سفرهم عنوة ثم الاختفاء. !

وتأتى الظاهرة عقب تطبيق الضوابط الجديدة للسلطات السعودية والخاصة بالعمرة والحج هذا الموسم ..والتى تتشدد على مثل تلك الافعال تفاديا لتكدس المعتمرين واختبائهم فى مكة والمدينة لحين قدوم موعد الحج لاداء الفريضة ،او الهروب املا فى البحث عن فرصة عمل هناك وتوفيق اوضاعهم فى الوقت المناسب .!

ومن جانب اخر يرى الخبراء المعنيون ان هروب المعتمرين ردة فعل طبيعية لاسعار برامج الحج السياحى التى تضخمت والتهبت ولم تعد فى الامكان بالنسبة لجموع المصريين الراغبين فى اداء الفريضة المقدسة التى تحولت على يد شركات السياحة الى وليمة فاخرة من فئة الخمس نجوم لايقدر عليها الا النخبة ..ولاعزاء للطبقات الاخرى من المجتمع المصرى فى حلم اداء الركن الخامس من اركان العقيدة .!

ويطالب الخبراء يضرورة ان تتدخل الحكومة ممثلة فى وزارة السياحة والمجلس الاعلى للحج برئاسة رئيس الوزراء فى وضع سقف لاسعار برامج الحج السياحى بدلا من تركها لاليات السوق والعرض والطلب حتى لاتتفاقم الازمة وتتكرر الظاهرة المخجلة “هروب المعتمرين”انتظارا لاداء الفريضة !

وتوقع الخبراء استمرار ظاهرة هروب افواج المعتمرين مع دخول شهر رمضان الكريم بعضهم يأمل فى ختم القران ثم العودة،والبعض الاخر يأمل فى الاختباء لحين موعد الحج والعودة بعد الموسم..
وكانت غرفة السياحة قد اصدرت بيانا تناشد فيه المعتمرون المصريون الحرص على الالتزام بمواعيد السفر فى الذهاب والعودة،وعدم التخلف عن هذه المواعيد المحددة حرصا على مصلحة المعتمر وسمعة مصر وايضا لمنع الاضرار بشركات السياحة حتى لاتتعرض للايقاف ، وطلبت غرفة الشركات من وزارة السياحة سرعة التدخل والتنسيق مع السلطات السعودية لوضع الية لاحتفاظ مندوب الشركة المصرية او وكيلها السعودى بجوازات سفر المعتمرين فور الوصول إلى المملكة بحيث لا يتم تسليمها لهم الا بالمنافذ فى رحلات العودة حتى لايهرب بعض المعتمرين ويتخلفون عن العودة.

واخير يشدد الخبراء على ضرورة ان تتحصل مصر على حصتها كاملة من تأشيرات الحج وتصل نحو 72الف تأشيرة ..بدلا من الحصة المنقوصة التى اعتادت ان تتحصل عليها منذ عهد الدكتور عاطف عبيد رئيس الوزراء السابق وتركها لاكثر من 17500 الف تأشيرة لاسباب واهية وغير مقنعة ولاتمت للواقع بصلة بالمرة.. اذ ان الثابت من واقع دفاتر سلطات الحج السعودية الخاصة باداء الشعيرة المقدسة ان عدد حجاج مصر يتجاوز ال100الف سنويا !
ولكنا حكومتنا السنية كالعادة لاترى لاتسمع لاتتكلم؟!

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled