اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

(أخلاقيات تحرير الجينات) بمكتبة الإسكندرية

 

الإسكندرية “المسلة” …. تنظم مكتبة الإسكندرية يومي 4و5 يناير 2017 الجاري ورشة عمل بعنوان “أخلاقيات تحرير الجينات ومناهج البحث”، ويشارك فيها نخبة من العلماء المصريين.

 

يفتتح الورشة الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، ويتحدث في اليوم الأول كل من الدكتور يحيى حليم زكي؛ مستشار مدير مكتبة الإسكندرية، والسير مجدي يعقوب؛ حيث سيتناول إمكانية تطبيق تحرير الجينات في مرض اعتلال عضلة القلب الموروث، والدكتورة نادية زخاري، وزيرة البحث العلمي سابقًا، وستتحدث عن تطبيق البيولوجيا الجزيئية في تشخيص وعلاج سرطان الثدي.

 

ويشارك في الورشة أيضًا الدكتور عادل البلتاجي؛ رئيس الجمعية الدولية لتنمية الاراضي الجافة، والدكتورة مها غانم؛ مستشارة السيد وزير الصحة، والدكتورة هبة قاسم؛ مديرة الأبحاث الجينية الإكلينيكية بكلية الطب جامعة الإسكندرية، وغيرهم. وتتناول الورشة محاور عدة؛ منها أخلاقيات أبحاث الجينوم، وتطورات في زراعة الأعضاء، وغيرها

 

وصرح الدكتور يحيي حليم زكي؛ مستشار مدير مكتبة الإسكندرية للشئون العلمية، أن التقدم المذهل في تحرير الحمض النووي بتغيير الكود الجيني أصبح في متناول الإنسان، مضيفاً أن التجارب عديدة بالنسبة للمنتجات الزراعية لإنتاج بذور وسلالات مقاومة لبعض الآفات والتي يمكنها تحمل الظروف القصوى مثل الجفاف، لافتاً إلي أنه يمكن أيضاً زيادة إنتاج بعض المحاصيل مثل الأرز الذهبي الذي يحوي علي فيتامين2 ، والذي يساعد علي تقوية الإبصار في المناطق التي تفتقر إلي هذا الفيتامين.

 

وطرح الدكتور يحيي تساؤل عن ماهية أرتباط هذا التقدم بالإنسان، وهل يمكن التلاعب في الكود الجيني، وما ضوابط حدوث ذلك؟، فأوضح أن بعض الدول سمحت بدراسة الأمراض الوراثية الناتجة عن استبدال جين واحد فقط لتفادي الأمراض الوراثية ومنها مرض التليف الكيسي “Cystic Fibrosis” .

 

وأضاف الدكتور يحيي أن المملكة المتحدة كانت قد سمحت باستعادة بويضة من امرأة لوجود مرض “الميتوكوندريا” الوراثي  Mitochondrial Disease، ويلقب هذا الإجراء “الطفل الناتج من ثلاثة أشخاص”، حيث أن المرض الوراثي يوجد ببويضة الأم خارج النواة الوراثية ولكن داخل البويضة نفسها، فيتم تغيير البويضة، ويكون الطفل الناتج من الأب والأم الأصليين.

 

وفي السياق ذاته ستناقش الورشة ما سيشهده العالم في المستقبل من زراعة الأعضاء من مختلف الأجناس، بحيث يكون ممكنا طلب كليه أو قلب لزراعته في الإنسان، ويكون مزروعاً في حيوان، كما ستناقش ورشة العمل المعايير المطلوبة ، والضوابط السلوكية للإنسان علي ضوء ما تقدم، حيث أن العلم العربي ملئ بالضوابط السلوكية عند الطبيب منذ ألف عام.

 

فيما سيتناول الجزء الثاني من المؤتمر، البحث العلمي وتصميمه و الضوابط للبحث في شتي المجالات لاسيما في المجال الطبي، كما يتناول بعض الإجراءات البحثية للكشف المبكر عن السرطان والطرق المستحدثة لعلاجه، وكذلك المراحل المختلفة  لضمان سلامة البحث العلمي فنياً وسلوكياً، كما سيتناول الحرص من استخدام بعض العقاقير الجديدة دون التأكد من سلامتها.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled