اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جامعة ذمار تصدر كتاب يتناول الإعلام التربوي في اليمن

ذمار  "المسلة"  عامر الضبياني …..أصدر الدكتور حمود محسن قاسم المليكي استاذ الإدارة والاشراف التربوي المساعد بكلية التربية بجامعة ذمار، كتابه الثالث بطبعته الأولى والذي يختلف عما سبقه من إصدارات خاصة به رغم أهميتها جميعا، في تفرده لموضوع الإعلام التربوي وسبل تطويره في اليمن ويعد هذا الكتاب  من الكتب المهمة والنادرة في بلادنا التي يتناول هذا الجانب التوعوي الهام، والذي كاد أن يكون مهمشا أو مغيبا منذ سنوات.


فغياب الإعلام التربوي في مؤسسات التربية والتعليم في بلادنا يعكس مدى اهمال تلك المؤسسات لهذا القطاع الحيوي الهام والذي له الأثر الكبير في تنمية الفرد والمجتمع، وتنشئته التنشئة الصالحة، ولعل من سبقونا في ذلك سبقونا في كل شي واستفادوا في كيفية الاستخدام الصحيح والإيجابي لوسائل الإعلام، على عكس ما نراه اليوم في بلدنا الحبيب من انشقاق وأنقسام طائفي ومناطقي وحزبي في كل بيت من بيوت اليمن.


الكتاب الذي جاء خلاصة للعديد من الدراسات الحديثة العربية والأجنبية التي اطلع عليها الكاتب بنفسه من خلال زيارته لتلك الدول أو من خلال الاستماع والاطلاع على ما تحدث به أبرز الباحثين والكتاب في هذا الجانب، سيكون بمثابة اللبنة الأساسية للعاملين في المؤسسات التربوية والتعليمية من أجل تفعيل دور الإعلام التربوي في بلادنا.


وقد قسمه المؤلف الى ستة فصول، تحدث في الفصل الأول عن الاعلام مفهومه وخصائصه وأهميته وعلاقته ببعض المفاهيم وفي الفصل الثاني تحدث عن الاعلام التربوي من حيث العناصر والأسس والمجالات والمستويات والفصل الثالث تناول المؤلف بالتفصيل وسائل الإعلام المدرسي من حيث المفهوم والخصائص والأهمية والوظائف والانواع.


اما في الفصل الرابع فقد تناول دور الاعلام التربوي في التنمية الشاملة الدينية والعلمية والتاريخية والثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية والصحية والنفسية والفلسفية والادارية والوطنية والقومية وغيرها وفي الفصل الخامس تناول اهم الاتجاهات المعاصرة للاعلام التربوي وفي الفصل السادس تناول واقع الاعلام التربوي في اليمن وسبل تطويره.


الكتاب تم تسجيله بدار الكتب بصنعاء برقم 41 بتاريخ 26 يناير 2016م، متمنين له الاهتمام الذي يستحق والدكتور مؤلفه مزيدا من الإبداع والتميز والنجاح.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled