اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مشاركون : ضرورة إشراك مكاور في سياحة الترانزيت وربطها مع مادبا

مشاركون : ضرورة إشراك مكاور في سياحة الترانزيت وربطها مع مادبا


مادبا " المسلة " … نظمت الجامعة الهاشمية بالتعاون مع جامعة آل البيت ومنتدى ياجوز الثقافي ومجموعة انسانيات في قرية مكاور الاثرية بمحافظة مادبا مؤتمر «مكاور والهاشميون الأول» تحت عنوان «مكاور تاريخ وحضارة» بمشاركة عدد من الباحثين والدارسين .


واشاد الباحث في شؤون التراث طه الهباهبة بدور الهاشميين في الحفاظ على التراث وحفظه وصيانته وتطويره ، لافتا إلى أن الأردن أصبح يملك خمسة مواقع على قائمة التراث العالمي.


واكد رئيس مجموعة إنسانيات رجل الإعمال مطيع العرايفه ضرورة دعم النشاطات العلمية الهادفة المرتبطة بالتراث وأهمية الإرث الحضاري في مكاور وتنمية المجتمع المحلي .


وبين رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر أستاذ علم التراث من كلية الملكة رانيا للسياحة والتراث في الجامعة الهاشمية الدكتور محمد وهيب ان مشروع ربط مكاور بمحيطها التراثي وخاصة البحر الميت والزاره ضروري وهام إضافة الى مشروع توثيق الحكاية الشعبية في مكاور والتي تعكس نبض المجتمع المحلي ومشروع كتاب تراث مادبا الذي هو قيد الانجاز.


وتحدث أستاذ علم الأنثروبولوجيا في جامعة آل البيت محمود عبدالعزيز «حول مشروع توثيق الواقع الأنثروبولوجي في مكاور وعلاقته بالمساكن التراثية وإمكانية تأهيل المباني وتوظيفها وخلق فرص عمل لأبناء المنطقة».


وأكد الاستمرار في عقد المؤتمرات (الوطن والهاشميون) والثمار والنتائج الايجابية التي يتم التوصل إليها من خلال تكثيف البحث العلمي المتخصص وسبل النهوض الاقتصادي والاجتماعي بالبلدات والقرى التي يتم الوصول إليها وعقد المؤتمرات في رحابها.


وتحدث في المؤتمر الباحث في آثار مادبا حنا القنصل  حول دور المواقع السياحية والتراثية في مكاور ومادبا في الحياة المشتركة وإسهاماتها في تطوير الواقع الاجتماعي والاقتصادي .


وتناولت الباحثة في مجال السياحة الدينية الدكتورة جمانة دويكات في بحثها مشروع توثيق مكاور من منظور السياحة الدينية في الأردن وعلاقته بالمواقع السياحية الدينية في مادبا وتطوير مسار الأنبياء في مكاور وربطه مع المحيط التراثي .


وتناول الدكتور محمود بن طريف من وزارة التربية والتعليم مكاور من حيث آفاق المستقبل والفرص المتاحة للتطوير والنهوض وإبراز الدور الحضاري الذي قامت به وكيفية إشراك طلبة المدارس في تنمية السياحة في مكاور ومادبا  .


الدكتور عبد الكريم الملاح تناول موضوع مكاور في الأدب الشعبي ودور مكاور في إثراء المكتبة العربية بالتراث الشفوي  غير الملموس .
وخلص المشاركون الى ضرورة تطوير الربط السياحي مع موقع الزاره وإشراك مكاور في سياحة الترانزيت وربطها مع مادبا وتعزيز الخدمات السياحية لتشجيع حركة الزوار الى مكاور وتسريع وتيرة النشر العلمي عن مكاور .

الدستور

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled