اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

إدراج مركز التوثیق و التعریف بالتراث الحضارى و الطبیعى ضمن البرامج السياحية المصرية

القاهرة سعيد جمال الدين

"المسلة" …. طلب مركز التوثیق و التعریف بالتراث الحضارى و الطبیعى (Cultnat) التابع لمكتبة الإسكندرية من الشركات السياحية العاملة فى جذب السياحة الأجنبية إدراج زیارة المركز ضمن برامجھا السیاحیة التى تقوم بتنظیمھا حیث سیساعد المركز فى تقدیم تعریف شامل للمنتج السیاحى المصرى على مر العصور (الفرعوني، القبطي، الإسلامى و العصر الحدیث) باسلوب عرض مشوق علماً بأنه یتم تصمیم العرض وفقآ لطبیعة المجموعة السیاحیة و رغبتھا و التوقیتات الزمنیة المناسبة لكل مجموعة سیاحیة على حدة.

 

أكد المركز خلال رسالته التى وجهها لغرفة الشركات السياحية أنه بدأ فى تقديم العروض الثقافیة بإستخدام الوسائل التكنولوجیة الحدیثة و منھا (بانوراما التراث) و التى یتم عرضھا فى دار الأوبرا المصریة فى المناسبات المختلفة للمساھمة فى الترویج السیاحى لمصر، كما دعا مركز التوثیق و التعریف بالتراث الحضارى و الطبیعي، أصحاب ومديرو الشركات السياحية  القيام بزيارة تعريفيه له للوقوف على تفاصیل العرض و مشاھدة جزء من العروض المقدمة و إعطاء فكرة شاملة عن طریقة العرض.

 

مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي هو مركز تابع لمكتبة الإسكندرية ومقره القاهرة، وهو يتبع أيضًا وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. يسعى المركز إلى تطبيق أحدث التقنيات في توثيق التراث المصري الثقافي – الملموس وغير الملموس- والتراث الطبيعي الذي يتضمن المعلومات الخاصة بالمناطق الطبيعية بمصر ومكنوناتها الطبيعية. وقد ساهم المركز في توثيق ونشر المعلومات المتعلقة بالتراث عن طريق تنفيذ برنامج التوثيق الخاص بخطة العمل القومية واستخدام أحدث تقنيات تكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع المؤسسات المتخصصة المحلية والدولية، وزيادة الوعي بالتراث الحضاري والطبيعي عن طريق وسائل الإعلام المختلفة، وبناء قدرات العاملين في مجال توثيق التراث الحضاري والطبيعي والحفاظ عليه.

 

يمتلك مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي – وموقعه على الإنترنت هو http://www.cultnat.org/General/Cultnat.aspx – مجموعة من المعارض وشاشات العرض التي يعرض من خلالها جميع مشروعاته للجمهور، كما يقوم بإصدارها عن طريق النشر أو الأقراص المضغوطة. ومن أبرز هذه الإصدارات مجموعة أطلس الآثار الذي يتضمن خرائط شاملة بمواقع الآثار ووصفها المفصل في محافظات مصر المختلفة.

 

حصد مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي العديد من الجوائز العربية والعالمية؛ منها: جائزة القمة العالمية الخاصة من الإمارات العربية المتحدة (٢٠٠٣)، جائزة ستوكهولم للتحدي من السويد لبرنامج "خريطة مصر الأثرية" (٢٠٠٤)، جائزة ستوكهولم للتحدي (٢٠٠٥)، جائزة التميز في المكتبات والمعلومات من الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات من المغرب، لمشروع رقمنة الوثائق القومية التاريخية (٢٠٠٩)، جائزة القمة العالمية لأفضل محتوى متحرك من الإمارات العربية المتحدة لمشروع CULTMOB (2010)، وجائزة  AVICOM(اللجنة الدولية المعنية بالوسائط السمعية والبصرية والتقنيات الحديثة للصوت والصورة) للمصنف السينمائي: "أفلام متوسطة المدة" مع التنويه بالفيلم التعليمي "أسطورة معبد دندرة" – الصين (٢٠١٠).

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled