اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الامارات تستحوذ على 3.5 مليار دولار من سوق صيانة الطائرات إقليمياً

دبى"المسلة" ….. افتتح الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة الطيران المدني بدبي الرئيس الأعلى لطيران الإمارات، أمس، معرض إصلاح وصيانة الطائرات ومعرض التصميمات الداخلية للطائرات الذي يستضيفه سنويا مركز دبي التجاري العالمي.


ياتي ذلك في الوقت الذي اشارت فيه تقارير الى حجم سوق صيانة الطائرات في دولة الإمارات يصل 3.5 مليارات دولار ويمثل نحو 46% من اجمالي سوق منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا البالغ 7.5 مليارات دولار.


واطلع خلال جولته في المعرض على أجنحة الشركات العارضة وأحدث التقنيات والحلول المتعلقة بصيانة وإصلاح الطائرات وتصميماتها الداخلية وإسهاماتها في تعزيز كفاءة شركات الطيران.

 

وقال في كلمة وجهها عبر كتاب دليل المعرض إن النمو الكبير الذي تحققه صناعة الطيران في المنطقة دفع كبريات الشركات العالمية إلى المشاركة في هذا الحدث الذي يقام بدبي للسنة الثامنة على التوالي، إضافة إلى ورش العمل والندوات المتخصصة التي تناقش اتجاهات الصناعة وخاصة فيما يتعلق بقطاع صيانة الطائرات.


وأضاف إن سوق منطقة الشرق الأوسط مستمر في النمو وبمعدلات أعلى من المعدل العالمي، حيث يتوقع ان ينمو أسطول شركات الطيران في العالم ليصل إلى 43400 طائرة بحلول العام 2025، حيث تشير التوقعات إلى أنه وخلال السنوات العشر المقبلة سيتم إنفاق نحو 785 مليار دولار على قطاع إصلاح وصيانة الطائرات.


وأشار إلى أنه وبالتوازي مع ذلك ينمو قطاع التصميم الداخلي الطائرات الذي يصل اليوم إلى اكثر من 6.9% ويتوقع ان يستمر في النمو بمعدلات تصل إلى 7% حتى العام 2020.

متغيرات

وقال ان المنطقة كانت في المقدمة من حيث المتغيرات في هذه الصناعة، حيث سعت شركات الطيران في المنطقة إلى تعزيز تجربة المسافرين وحققت سمعة عالمية في هذا المجال من حيث الخدمات والمنتجات التي توفرها للركاب من خلال الابتكار، كما ان سوق الإصلاح والصيانة الإقليمي مستمر في النمو مدعوما بنمو أساطيل شركات الطيران نفسها.

 

وقال ان تقدم مطار دبي واحتلاله الصدارة كأكبر مطارات العالم من حيث أعداد المسافرين الدوليين والنمو المتسارع لمطار آل مكتوم في حركة الشحن والمسافرين يعطي هذا الحدث أهمية كبيرة وخاصة مع وجود كبرى الشركات التي تقدم احدث التكنولوجيا لخدمة الصناعة.

 

ووفقا لأحدث الدراسات فإن حجم سوق صيانة الطائرات في دولة الإمارات يصل 3.5 مليارات دولار ويمثل نحو 46% من اجمالي سوق منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا البالغ 7.5 مليارات دولار.

 

وتستحوذ طيران الامارات التي تمتلك اكبر أسطول في المنطقة على حصة سوقية تصل إلى 40% من سوق الصيانة لشركات الطيران تليها الخطوط القطرية بحصة تبلغ 22% ثم الاتحاد للطيران بـ17% والخطوط السعودية رابعا بـ14%.


وتمتلك شركات الطيران في الإمارات أسطولاً يتألف من 555 طائرة هو الأضخم في المنطقة تليها إيران بـ285 طائرة ثم السعودية بـ195 طائرة ثم قطر بـ178 طائرة.


ويتوقع ان يرتفع حجم السوق ليصل إلى 10.2 مليارات دولار في عام 2025، حيث ينمو سوق المنطقة بمعدل يصل إلى 7.4% وهو أعلى من المعدل العالمي بحسب البيان.

 

وأكد ريتشارد بروان مدير التحليل في شركة «آي سي اف» للاستشارات في ندوة أقيمت على هامش المعرض ان سوق الصيانة العالمي بلغ خلال العام الماضي 64.3 مليار دولار في العام الماضي ومثلت حصة منطقة الشرق الاوسط 8% مقابل 28% لمنطقة آسيا والهادئ و26 لأوروبا و29 لأميركا الشمالية و4 لأفريقيا و6% لأميركا اللاتينية.

 

وأضاف براون ان سوق الصيانة العالمي يحقق نموا سنويا 4.1% ويتوقع ان يصل إلى 96 مليار دولار في العام 2025، وتستحوذ صيانة المحركات على حصة تصل إلى 40%.


أما الدول فإن الإمارات تمثل 52% من سوق الصيانة الإقليمي البالغ 5 مليارات دولار تليها قطر بـ17% ثم إيران بـ12% ثم السعودية بـ11%.


 
ينمو الأسطول العالمي اليوم بمعدل 3.7% سنويا ليصل إلى 34408 طائرات في عام 2025.


 
وينمو أسطول طائرات المسافرين بنسبة 3.8% والشحن الجوي 2.3%.

 

وأشار بروان إلى ان ناقلات الشرق الأوسط وشمال افريقيا تمتلك أسطولاً من 2204 طائرات.


 
وخلال السنوات العشر المقبلة ستمثل طائرات الجيل الجديد نحو 43% من تسليمات الطائرات الجديدة ستحل بدلاً من الطائرات القديمة سيكون هناك 10481 طائرة جديدة حتى 2025.

 

وأضاف ان سوق الصيانة سيصل إلى 100 مليار عام 2025 بمعدل نمو 4.1% سنوي منها 46.8 ملياراً للمحركات التي سترتفع حصتها إلى 47% من إجمالي سوق الصيانة.

 


سوق المنطقة

ويصل حجم السوق في الشرق الأوسط وشمال افريقيا إلى 7.5 مليارات دولار بحصة تصل إلى 7.3% من السوق العالمي.مقابل 20 مليارا لأميركا الشمالية و17.9 في أوروبا و18.3 مليارا في اسيا الهادئ و3.2 مليارات لأميركا اللاتينية والكاريبي.

وأشار إلى ان حركة المسافرين نمت في الشرق الأوسط العام الماضي بنسبة 11% والأسطول 5.5%، وتمتلك شركات الطيران اليوم في المنطقتين 2100 طائرة وخلال السنوات العشر المقبلة سيتم إحالة 800 طائرة على التقاعد.

 

وخلال السنوات العشر المقبلة سيتألف أسطول ناقلات الشرق الأوسط وشمال افريقيا من 42% من طائرات الجيل الجديد وهي ايرباص 350 وبوينغ 737 وبوينغ 787 وبوينغ 777 اكس.

 

ومن جهته أشار اندرو ميدلاند من شركة برينسبال إلى ان سوق المنطقة يحمل فرص نمو هائلة نظرا للطلبيات الضخمة التي تمتلكها شركات الطيران والتي ستتسلمها خلال السنوات المقبلة.

 

وقال ميدلاند في كلمته في الندوة ان ثلثي سوق الصيانة في منطقة الشرق الأوسط وحدها والبالغ 5 مليارات دولار تتقاسمه أربع شركات طيران وهي طيران الإمارات والاتحاد للطيران والخطوط الجوية القطرية، إضافة إلى الخطوط السعودية وجميع هذه الشركات تستثمر بكثافة في تجهيز منشآتها الداخلية للصيانة.

 

وأضاف إن الاتحاد للطيران على سبيل المثال تمتلك اليوم منشآت صيانة تمتد على مساحة تصل إلى 165 ألف متر مربع منها حظائر صيانة تستوعب 3 طائرات دفعة واحدة من طراز ايرباص 380 اضافة إلى حظيرتين للصبغ ومركز فني.


 
وتستحوذ الاتحاد للطيران على نحو 40% من أعمال المركز والباقي لشركات الطيران الأخرى.

ويشارك في المعرضين اكثر من 278 شركة عالمية متخصصة في قطاع التجهيزات الداخلية للطائرات وصيانة وإصلاح وتجديد الطائرات بما فيها شركات من الإمارات والمنطقة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled