اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

رصد أداء النشاط العلمى العربى ودراسة الشخصية العلمية للمجتمعات العربية

 

 

 

 

 

خلال المؤتمر الدولى الرابع لمعامل التأثير العربى بجامعة النيل

 

 

 

كتب د. عبد الرحيم ريحان

 

 

 

القاهرة “المسلة السياحية ” ….. انطلقت فعاليات المؤتمر الدولى الرابع لمعامل التأثير العربى تصنيف الجامعات العربية عصر الجمعة بالمسرح الكبير بجامعة النيل بمدينة السادس من أكتوبر 21 – 24 يونيو تحت رعاية اتحاد الجامعات العربية، أكاديمية البحث العلمى، أكاديمية العلوم الأفريقية، جامعة سوهاج، العلوم الطبيعية للنشر الدولى.

 

 

 

 

 

 

شارك فى حضور المؤتمر 340 عالم من مصر وكافة الدول العربية، عرضت 121 ورقة بحثية، شاركت 172 دورية علمية تم عرض إنجازاتها خلال 16 جلسة علمية، عقدت ورش عمل لخبراء النشر العلمى، شارك بالمؤتمر ممثلين عن “سكوبس Scopus”  قاعدة البيانات الدولية التى تحتوى على ملخصات و مراجع من مقالات منشورة في مجلات أكاديمية محكمة و تغطي تقريبا 75 مليون عنوان من أكثر من 000 5 ناشر من  23 ألف مجلة يتم تقييمها بواسطة خبراء في التخصصات العلمية والتقنية والطبية والاجتماعية (بما في ذلك الفنون والعلوم الإنسانية) يمتلكها مؤسس شركة الطباعة “إلسيفر Elsevier“، وهي متاحة على الانترنت عن طريق الاشتراك بها. كما أن عمليات البحث في سكوبوس تشمل أيضا عمليات البحث في قواعد بيانات براءات الاختراع.

 

 

 

 

وأكد الدكتور محمود عبد العاطى مدير مشروع معامل التأثير العربى ورئيس المؤتمر أن هذا المؤتمر يعد المؤتمر الرابع لمشروع معامل التأثير العربى  وكان المؤتمر الأول ” المؤتمر الدولى لقياسات المعلومات ومعامل التأثير العربى 6 -9 أغسطس 2016″  بالأكاديمية العربية والثانى “المؤتمر الدولى الثانى لمعامل التأثير العربى 6 – 9 مايو 2017″ بمدينة زويل بالقاهرة بدبى والثالث ” المؤتمر الدولى الثالث لمعامل التأثير العربى 29 – 30 يونيو 2018″ بدبى وهذا هو المؤتمر الرابع .

 

 

 

 

وأضاف بأن المؤتمر الرابع يهدف إلى التعرف على الاتجاهات المعاصرة فى قياسات المعلومات والتعرف على الملامح البنيانية لمصادر المعلومات التخصية العربية ودراسة الشخصية العلمية للمجتمعات العربية فى ضوء قياسات المعلومات وتقييم الأدوات والتجارب المعاصرة فى تكشيف الاستشهاد المرجعى واستخراج معامل التأثير وتليط الضوء على التقارير والمشروعات الحالية لرصد أداء النشاط العلمى العربى ودراسة مهام الجامعات والمؤسسات البحثية العربية فى تقييم وقياس أداء النشاط العلمى.

 

 

 

 

ونوه الدكتور محمود إلى أن المؤتمر يهدف إلى دراسة قواعد المعلومات والمؤسسات الخاصة فى نظم المعلومات وتقييم النشاط العلمى واستعراض دور قياسات المعلومات فى التصنيفات الدولية للجامعات ونشر ثقافة التقييم وقياس أداء النشاط  العلمى فى المجتمع العربى على جميع المستويات وطالب بتوفير معلومات شفافة ومعايير تقييم ثابتة للمعرفة باللغة العربية.

 

 

 

وأشار الدكتور عمرو عزت سلامة أمين عام اتحاد الجامعات العربية إلى أنه تعاقد مع معامل التأثير العربى لتقييم المجلات التى يتم نشرها بالوطن العربى والوصول بها إلى الإدراج فى قاعدة بيانات سكوبس خاصة مجال الدراسات الإنسانية والاجتماعية والتى تصدر باللغة العربية وأشاد بهذا النوع من المجلات فإنه رغم ثرائها وقيمتها فإنها لا تصل إلى العالمية وطالب بتوحيد معايير التعليم والتدريب وقياس النشاط العلمى العربى وتبنى أفضل الممارسات لتطوير مؤسسات التعليم العربى.

 

 

 

 

 

ورحب الدكتور طارق خليل رئيس جامعة النيل بالحضور وأكد أن جامعة النيل هى أول جامعة أهلية  مصرية بحتة ليست حكومية ولا خاصة بل جامعة أهلية لكل العرب فهى الجيل الرابع من الجامعات التى تهتم بخلق المعرفة والمعلومات وتركز على الإبداع والابتكار وتتبنى فكر ثقافة التعلم وليس الحفظ والتلقين وتقوم بتشجيع الطلاب على المشروعات البحثية وفى نفس توقيت المؤتمر عقدت الجامعة ورشة عمل  لمشاريع 800 طالب من الجامعة يقدموها بأنفسهم.

 

 

 

وأشار إلى أن مصر رقم 35 فى النشر العلمى على مستوى العالم وأن تأثير البحث العلمى على الناتج القومى ضعيف جدا وان تصنيفنا من حيث تحويل البحث العلمى إلى إبتكار رقم 119 على العالم وطالب بأن يكون ضمن معامل التأثير أيضا تأثير البحث العلمى على الابتكار والتطبيق العملى .

 

 

 

 

ونوه إلى أن جامعة النيل تهتم بريادة الأعمال والصناعات البسيطة والمتوسطة بالتعاون مع البنوك ولدى الجامعة حضانات تكنولوجية تساعد الشباب على الأنشطة الاقتصادية البسيطة .

 

 

 

 

 

وتضمن المؤتمر خمسة محاور، الأول معامل التأثير العربى وتضمن قياسات المعلومات، قواعد تصنيف المجلات، القياسات الورقية والعنكبوتية، القياسات البديلة، التصنيفات الدولية للجامعات والمؤسسات الأكاديمية، كشافات الاستشهاد المرجعى.

 

 

 

 

والمحور الثانى اتجاهات النشر العلمى فى العالم وتضمن نشر الدوريات العلمية فى التخصصات المعرفية المختلفة، النشر العلمى والتقنيات المعاصرة ومنها الحوسبة السحابية ووسائل التواصل الاجتماعى والطابعات ثلاثية الأبعاد والهواتف الخلوية ونظم إدارة التعليم الإلكترونى والنشر العلمى الإلكترونى .

 

 

 

 

 

 

المحور الثالث دوريات الوصول الحر فى العالم العربى وشملت أدلة دوريات الوصول الحر والنماذج الاقتصادية والنظم الإدارية لها واتجاهات النشر فى دوريات الوصول الحر.

 

 

 

المحور الرابع سياسات وتشريعات وأخلاقيات النشر العلمى وشملت الملكية الفكرية وحقوق التأليف والمشاعات الإبداعية والجوانب الأخلاقية للنشر العلمى وبرمجيات الكشف عن مدى أصالة الدراسات العلمية = النشر العلمى فى السياسيات الوطنية للمعلومات.

 

 

 

 

المحور الخامس صناعة النشر العلمى فى العالم العربى وتضمن الكتاب الأكاديمى أنتجه وتسويقه والصناعات المعرفية العربية والدوريات الأكاديمية العربية وقضايا التحرير والتحكيم فى الدوريات العربية وسياسات النشر بها والكتابة العلمية باللغة العربية .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled