اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

2460 طائرة بـ 590 مليار دولار تحتاجها المنطقة بحلول 2035

2460 طائرة بـ 590 مليار دولار تحتاجها المنطقة بحلول 2035

 

الكويت ….. الملاحة الجوية في الشرق الأوسط تنمو بمعدلات أكبر من نظيرتها العالمية، إذ يقدر الخبراء معدل النمو خلال السنوات الـ20 المقبلة من 2015 إلى 2035 بنحو 6 في المئة بينما يبلغ المعدل العالمي 4.6 في المئة، ما يجعل المنطقة في حاجة إلى 2460 طائرة ركاب وشحن بقيمة تعادل 590 مليار دولار، منها 1,890 طائرة جديدة لتلبية متطلبات النمو، بينما من المتوقع استبدال 570 طائرة في الخدمة حاليا بأخرى جديدة.


 وفي هذا السياق كشف مدير عام شركة إيرباص الشرق الأوسط فؤاد عطار لـ النهار عن حجم الطلبيات الحالية من الناقلات الخليجية والشرق أوسطية، مؤكدًا أن هذه الناقلات تستثمر بشكل جدي في مستقبل الطيران وخاصة XWB A350، و لفت إلى أن حجم الطلبات المقدمة لهم من الخطوط الإقليمية حالياً يبلغ 200 طلبية، ما يمثل ربع الطلب العالمي.


 وقال العطار إن إيرباص لديها خطوط إنتاج في معظم أنحاء العالم، مؤكدا اننا نعيش في سوق مفتوحة وتنافسية، والابتكار والتطوير هما الفيصل، والمستقبل لمن يستطيع مواصلة الاستثمار بالعقول المبدعة والبحث العلمي والذي يلعب الدور الأكبر في مستقبل صناعة الطيران، وفيما يلي تفاصيل اللقاء:


ما الاستراتيجية التي تتبعها إيرباص في منطقة الشرق الأوسط؟

حضورنا في الشرق الأوسط لا يقتصر على تزويد شركائنا في خطوط الطيران بناقلات تعزز من خطط النمو الاستراتيجي فقط، فإلى جانب التزامنا بخدمة ما بعد التسليم لسائر عملائنا فإننا ملتزمون كذلك بالاستثمار في الطاقات الإبداعية الكامنة في المنطقة من خلال تعزيز حضورنا وبصمتنا الصناعية.


استثمرنا في إيرباص وإيرباص جروب لنحدث أثراً لافتاً في النهضة والأثر الصناعي على مستوى المنطقة من خلال شراكات واتفاقيات تجارية في بلدان مختلفة مثل الإمارات العربية المتحدة وتونس والمملكة المغربية، وقد تم تحقيق هذه الشراكات من خلال الشركات التابعة لإيرباص جروب أو مباشرة مع إيرباص أو من خلال مزودي إيرباص، شركاء إيرباص في هذه البلدان في العادة هم شركات محلية سواء من القطاع الخاص أو العام.


في دولة الإمارات العربية المتحدة، تعمل ستراتا من مقرها في مدينة العين والمتخصصة في إنتاج قطع هياكل الطائرات على تصنيع مكونات تدخل في تصنيع هياكل لعائلات A330و A330neo A350XWB وA380، و تقوم توازن للصناعات الدقيقة بتصنيع قطع معدنية تدخل في برامج تصنيع عائلات A320، A320neo، A330.

 أما في المغرب، فقد بدأت الشراكة مع إيرباص منذ أكثر من 50 عاماً، واليوم يعتمد مزودي إيرباص وستيليا الشركة التابعة لـ إيرباص جروب بشكل لافت على العمالة الماهرة في المغرب وتونس والقرب الجغرافي لخطوط الإنتاج في أوروبا لتصنيع مجموعة من المكونات التي تشمل الجانب الميكانيكي والمكونات المركبة للهياكل والكهربائيات وقطع التجميع لسائر برامج تصنيع إيرباص، وتتيح هذه الشراكات مزايا تنافسية عالية لإيرباص وفي الوقت عينه تقدم فرص عمل متقدمة وإسهاماً لافتاً في الاقتصاديات المحلية.


حجم الإيرادات

كم يبلغ حجم ايرادات الشركة مقابل تكاليف الطائرات؟

الأداء القوي الذي تمتاز به إيرباص عالمياً وعلى مستوى المنطقة مرده بالدرجة الأولى الالتزام بالابتكار والتطوير في منتجاتنا، على مستوى الطائرات التجارية فإن عائلات طائرات الممر الواحد مازالت تتربع على مشهد قطاع الطيران، نحن نطور حالياً قدراتنا الإنتاجية لنصل إلى القدرة على تجميع 60 طائرة من ذات الممر الأحادي شهرياً مع حلول العام 2019.


 وتؤكد بياناتنا المالية المفصح عنها مع نهاية كل ربع من السنة المالية مدى نجاح استراتيجيتنا، وهنا لا بد من التنويه إلى أن طائرات الهيكل العريض القادرة على قطع مسافات طويلة سواء من عائلة A380 وعائلة A330 وعائلة A350 XWB، وهي أحدث طائرة تجارية من الجيل المقبل والتي ستدخل ضمن أسطول الخطوط الجوية الكويتية مع حلول العام 2020، تسهم بشكل لافت في خطط التوسع الاستراتيجي للناقلات الخليجية التي أصبحت ترسم ملامح مستقبل الطيران المدني العالمي، ونحن فخورون في إيرباص في أن نكون الشريك الاستراتيجي الممكن لهذه الوجهات.


حجم المصروفات

كم يبلغ حجم مصروفات الإنتاج لطائرات إيرباص بما فيها مصروفات التطوير؟
إيرباص اليوم هي نتاج أربعة عقود من التطوير والابتكار والبحث العلمي، وبدايات إيرباص كانت قائمة على تراث من البحث العلمي لعالم الطيران في العديد من الدول الأوروبية.


 نحن ندفع بمفهوم الإبتكار إلى آفاق جديدة، ما كان ذلك ممكناً من دون الشراكات التي قمنها بها من خلال الشركات التابعة لإيرباص وإيرباص جروب والشركات الحليفة التي تعمل على تطوير مدخلات صناعة الطائرات وفقاً للمعايير التكنولوجية التي يحددها فريق التصميم والهندسة، وبالرغم من أن مدخلات صناعة الطائرات بالمجمل دقيقة وذات مواصفات خاصة بدءاً من الأجهزة الإلكترونية وصولاً إلى الهيكل والأجنحة والتي باتت ألياف الكربون تشكل مدخلاً رئيسياً فيها، لا يمكننا اعتبار كلفة الطائرات مقتصرة على القطع والمعدات والأجهزة التي تدخل في تركيبها، الكلفة الحقيقة تكمن في الإبداع والتطوير والبحث العلمي. في إيرباص هناك ميزانيات مخصصة لمواصلة البحث والتطوير وتسجيل براءات الاختراع التي نعمل على تجييرها في تطوير طرازات الجيل المقبل من الطائرات.


وتعتبر إيرباص أيضاً الرائدة في العديد من التقنيات مثل أدوات التحكم المتقدمة في الطائرة (فلاي – باي – واير) التي تعتبر حالياً ميزة معيارية في صناعة الطيران، والمزايا الايروديناميكية المتقدمة التي تساهم في توفير استهلاك الوقود، والاستخدام المكثف للمواد التي تقلل من وزن الطائرة الاجمالي مثل المواد المصنوعة من ألياف الكربون، بالإضافة الى أنظمة تراقب حالة الطائرة لحظة بلحظة للتأكد من سلامة الطائرة وتقوم إيرباص سنوياً بإستثمار 300 مليون يورو في البحث وتطوير برنامج عائلة طائرات A320.


 حركة الملاحة الجوية

هل هناك أي صفقات جديدة لايرباص بمنطقة الشرق الاوسط خلال الفترة المقبلة؟
حجم الطلبيات الحالي من الناقلات الخليجية والشرق أوسطية مشجع ويعكس أن هذه الناقلات تستثمر بشكل جدي في مستقبل الطيران على سبيل المثال طائرة الجيل المقبل XWB A350 كان مشغلها الأول الخطوط الجوية القطرية في العام الماضي، حالياً لدينا 200 طلبية من الخطوط الإقليمية على هذه الطائرة
مما يمثل ربع الطلب العالمي.


 من منظور أشمل ستحقق الملاحة الجوية في الشرق الأوسط خلال السنوات الـ20 المقبلة (2015-2035) نمواً بمعدل 6 في المئة متفوقة على المعدل العالمي بواقع 4.6 في المئة، وتتطلب معدلات النمو في المنطقة ما يقارب 2,460 طائرة ركاب وشحن بقيمة تعادل 590 مليار دولار، وسيشمل حجم الطلب 1,890 طائرة جديدة لتلبية متطلبات النمو، فيما ستسبدل 570 طائرة بطائرات في الخدمة حالياً، كما نتوقع أن يتضاعف عدد طائرات الركاب والشحن مع حلول العام 2034 ثلاث مرات ليرتفع من واقع 1,100 طائرة في العام الحالي 2015 لأكثر من 2,950 طائرة في العام 2035.

 

عدد الطلبيات

كم عدد الطلبيات التي تشهدها ايرباص سنويا؟ وكم عدد الطلبيات لمنطقة الخليج العربي لعام 2015 تحديدا؟

تحلق حالياً 674 طائرة إيرباص لخدمة أبرز الناقلات في الشرق الأوسط، ويبلغ إجمالي الطلبات المؤكدة من طائرات إيرباص 1,254 طائرة حتى نهاية سبتمبر الماضي للناقلات في منطقة الشرق الأوسط التي سيتم تسليمها خلال العقد المقبل، لتغطي هذه الطلبيات سائر عائلات وطرازات إيرباص، لتفرض الطائرات الحديثة حضوراً طاغياً على عالم السفر والنقل الجوي من وإلى وعبر المنطقة. هذا النطاق يبدأ مع طائرة A380 أيقونة الطيران المدني العملاقة، الطائرة الأكثر كفاءة تشغيلية وحَدّاً لاحتراق الوقود، طائرة الجيل المقبل XWB A350، وصولاً للجيل المستقبلي من عائلة الطائرات الأكثر خدمة ونجاحاً المتمثلة بـA320neo. مع هذه الخيارات الإستراتيجية المتكاملة التي تلبي بمرونة فائقة كافة متطلبات النمو الإستراتيجي للناقلات، فإن إيرباص تعزز مكانتها كشريك لقصة نجاح مستدامة لقطاع الطيران المدني من الشرق الأوسط إلى العالم.

 

حصة الكويت

كم تشكل حصة الكويت من اجمالي حجم مبيعات ايرباص؟ وهل هناك اي نية لعقد صفقات جديدة خلال الفترة القادمة؟

علاقة إيرباص مع دولة الكويت تمتد لسنوات طويلة، أذكر في هذا السياق تسليم أول طائرة من طراز- 200- A310 في شهر سبتمبر من عام 1983- لمشغلها الأول عالمياً- الخطوط الجوية الكويتية، ومنذ ذلك الحين قمنا بدعم النمو الكبير الذي شهده قطاع الطيران الكويتي من خلال تسليم طائرات من طرزات إيرباص الأخرى لتلبية كافة متطلبات القطاع وستستمر هذه العلاقة للسنوات المقبلة خاصة مع توقيع اتفاقية العام الماضي، فقد عملنا سريعاً على تسليم 12 طائرة من طراز A330 وA320 ومع حلول عام 2020، سنكون قد سلمنا 37 طائرة لتشمل عشر طائرات من طراز A350-900و15 طائرة A320neo، وقد عكست هذه الإتفاقية توجهات الخطوط الجوية الكويتية لتجديد أسطول طائراتها.

 وهنا أود الإشارة إلى أن الناقلة الوطنية الكويتية تشغل حالياً ثلاث طائرات من عائلة A320 وثلاث طائرات من عائلة A310، وخمس طائرات من عائلة A300 وأربع طائرات من عائلة A340.

 

 منطقة الخليج
ما أكثر الدول الخليجية التي تشكل نسبة مبيعاتها الأعلى لدى إيرباص؟ وما تصنيف كل دولة على حدة من حيث الطلبيات والمبيعات؟

دولة الإمارات العربية هي موطن لمجموعة من الناقلات العالمية، طيران الإمارات وطيران الإتحاد والعربية للطيران من أبرز زبائننا، نحن شركاء رئيسيين لهذه الناقلات في خطط نموها وعملياتها الإستراتيجية، لعل الأرقام قد تعكس جانباً من طبيعة هذه الشراكة، في إيرباص لدينا طلبيات من الناقلات الإماراتية تصل إلى قرابة 500 طائرة، والتسليمات تتراوح بين 200-250 طائرة.


 الناقلات الخليجية إجمالاً من ضمنها الخطوط الجوية القطرية والخطوط السعودية تمثل شركاء استراتيجيين بالنسبة لنا.

 

 الأكثر طلباً
ما اكثر الطائرات التي تشهد نموا بالطلب لديكم؟ ولماذا؟

مازالت عائلة A320 ومن ضمنها A320neo أكثر طائرة تجارية تدخل الخدمة وهي تستقبل طلبات لافتة على مستوى العالم، في الشرق الأوسط لدينا حالياً أكثر من 600 طلبية وهي تشمل نطاق العائلة من طائرات A319 وA320 وA321 من الجيل الحالي وجيل neo. حجم النمو في طائرات الهيكل العريض قوي ومشجع، الحضور اللافت لطائرة A350 XWB وحجم الطلبات العالمية الذي يقارب 900 طائرة يؤكد أننا نعرف كيف نصيغ مستقبل قطاع الطيران المدني.

 

الطائرات العملاقة
هل تواجه ايرباص من طراز A380 اي صعوبة بالحصول على مشترين مما يقلل من حجم مبيعاتها؟ وما السبب في انخفاض الطلب عليها؟ هل لدى الشركة اي نية لتوقيف انتاجها؟ وهل تعتقد انه انتهى بالفعل عصر الطيران الضخم؟

بالعكس تماماً، استراتيجية النمو العالمية للناقلات وتحديداُ في المنطقة مبنية على طائرات الهيكل العريض. فقد عززت منطقة الشرق الأوسط مكانتها كمركز عالمي للطيران مستندةً إلى النجاحات المستدامة والمذهلة التي حققتها خلال العقد الماضي. وقد ساهمت عائلات طائرات إيرباص A380 وA350 XWB وA330 وA330neo في تحقيق هذه المكانة عبر تمكينها ربط المراكز السكانية التي تغطي أكثر من 90 في المئة من سكان الأرض عبر منطقة الشرق الأوسط، فيما تشير التقديرات الأخيرة إلى أن قطاع الطيران في المنطقة يسهم في إيجاد مليوني وظيفة و116 مليار دولار للناتج المحلي الإجمالي لاقتصاديات المنطقة.

 

أكبر مشغل لطائرة A380 هي طيران الإمارات ومن ضمن الأسباب الرئيسية لأهمية هذه الطائرة هو إسهامها في حل تحديات نظم إدارة الملاحة الجوية المعروفة بـATM. التحدي الذي تواجهه خطوط الطيران والمطارات العالمية الكبرى الازدحام في الأجواء. A380 تمثل الحل الإستراتيجي لهذا التحدي. على سبيل المثال فإن مطار دبي الدولي قد انتزع مؤخراً المكانة الأولى من بين المطارات الدولية الأكثر حركة للمسافرين. عندما نرى طيران الإمارات تسير رحلات إقليمية على سبيل المثال بين دبي ومدينة الكويت على متن A380 فإن هذا دليل على مرونة وقدرة هذه الطائرة على حل تحديات الازدحام في الأجواء وكذلك تلبية النمو الكبير للملاحة الجوية. نحن نرى أن A380 ستمثل الخيار الإستراتيجي لتلبية الطلب الهائل على السفر الجوي خلال فترة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية.

 

معدل السلامة
الطائرة من نوع A321 شهدت عدة حوادث، واخرها الطائرة الروسية التي تحطمت فوق سيناء، هل هناك اي اسباب فنية تتعلق بالطائرة وهل يمكن ان تتوقف ايرباص عن انتاجها؟ وهل ترى اي انعكاسات سلبية لمثل هذه الحوادث على مبيعات الشركة؟

 

 ان عائلة طائرات A320 الأكثر خدمة وطلباً على مستوى الطيران المدني وهي تتمتع بأعلى معدل سلامة من بين كل طرازات الطائرات المدنية في الخدمة، وتمثل طائرة A321 الأكثر حضوراً بين هذه العائلة التي تدخلت الخدمة في عام 1993 وتم تصنيع أكثر 900 طائرة منها.

 

الابتكار والمنافسة
هل يستوعب سوق النقل الجوي دخول شركات جديدة؟
نحن نعيش في سوق مفتوحة وتنافسية، الابتكار والتطوير هو الفيصل، المستقبل لمن يستطيع مواصلة الاستثمار بالعقول المبدعة والبحث العلمي.

 

كيف يمكن لـ إيرباص ان تعزز مكانتها التنافسية في سوق الطيران؟ وهل ستغير استراتيجيتها في حال دخول منافسين جدد؟


يمكننا القول بأن لدى إيرباص تواجد قوي يمكنها من المنافسة عالمياً وذلك لما لديها من خطوط إنتاج في معظم أنحاء العالم لتشمل المقر الرئيسي في تولوز فرنسا وخطوط تجميع أخرى في هامبورغ ألمانيا والصين ومؤخراً في الولايات المتحدة الأميركية.

 

 نحن نرى أيضاُ أن دورنا لا يقتصر على المنافسة بالشكل التقليدي، المنافسة كما أسلفت تكمن في الابتكار والتطوير، والاستثمار في الأجيال المقبلة والعقول المبدعة في مختلف المناطق حول الأرض هو جزء من استراتيجيتنا للتطور والمنافسة والنمو.

 

 من هنا كانت مبادرة المهندس الصغير التي تم استضافتها مؤخرا في الكويت بالتعاون مع الخطوط الجوية الكويتية. وهنا أود التنويه إلى أن مبادرة المهندس الصغير قائمة على ورش عمل لتعريف الأطفال بعالم هندسة الطيران والفضاء وهي برنامج طويل الأمد يهدف إلى رفد المجتمعات المحلية بمهارات ومواهب مدفوعة نحو الابتكار ولتكون لاعب أساسي في صياغة مستقبل قطاع الطيران.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled