اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

وزير الثقافة المصرى يشارك في افتتاح مهرجان الشباب العربي للثقافة بشرم الشيخ

وزير الثقافة المصرى يشارك في افتتاح مهرجان الشباب العربي للثقافة بشرم الشيخ

 

القاهرة "المسلة" …. في اطار تنشيط السياحة شارك وزير الثقافة حلمي النمنم في افتتاح فعاليات مهرجان الشباب العربي للثقافة والفنون وإحياء التراث، والذي يقام تحت شعار “أجيال تحفظ تاريخ الأمة”، امس الأحد والذي يستمر 6 أيام بمدينة شرم الشيخ .

 

ينظم المهرجان مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة تحت رعاية جامعة الدول العربية وبمشاركة وزارت الثقافة ممثلة في الهيئة العامة لقصور الثقافة، والسياحة، والشباب والرياضة، والهيئة العامة لتنشيط السياحة المصرية.


وأكد وزير الثقافة أن هذا المهرجان يأتي في الوقت الذي نحتفي فيه بمرور سبع عقود على إنشاء جامعة الدول العربية، و في لحظة فارقة من مصير الأمة العربية التي تواجه تحديات ومخاطر، خاصة الإرهاب الذي تتعرض له فلسطين ودول أخرى من العالم العربي.

 

وقال النمنم إن حماية التراث من أشد المشكلات التي تواجهنا في الوقت الراهن، ولعل تاريخنا العربي والإسلامي وما نتج عنه من حضارة كانت تشع على الغرب، كانت مصادر للمعرفة فمن تراثنا تعلموا المعرفة والعلوم المختلفة، فكان يضرب بنا المثل أننا نهدي الحضارة للجميع.

 

وأضاف أننا حينما نتأمل وجوه القتلة الإرهابيين على الشاشات نحزن لأنهم من الشباب،حتى ولو أن من بينهم وجوها ليست عربية مؤكدا أن تراثنا العربي به الكثير من الأسماء التي تركت علامات بارزة في تاريخ الحضارة البشرية في العلوم والآداب والفنون، داعيا إلى تأمل المشهد الراهن وما يحدث للشباب من محاولات للتغريب وضياع للهوية العربية ، مطالبا بضرورة الاهتمام بالشباب العربي وحماية التراث والحفاظ عليه للأجيال القادمة.

 

تضمن الافتتاح عرض فيلم تسجيلي عن مجلس الشباب العربي، أعقبه كلمات كل من الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية، والدكتورة مشيرة أبو غالي رئيس مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة، والشيخ سلمان الحمود الصباح وزير الإعلام ووزير الدولة لشئون الشباب بدولة الكويت، والكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، والمهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة.

 

يهدف المهرجان إلى تفعيل مبادرة المشروع القومي للشباب العربي “تراثي أصل عروبتي” في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها الأمة العربية التي تستهدف تغريب عقول الشباب وتجريدهم من هويتهم العربية، وكذا محاربة الفكر المتطرف الذي يدعو الشباب إلى العنف والتشدد، كما يأتي المهرجان لتوحيد صفوف الشباب العربي من خلال العادات والتقاليد والتراث العربي الذي يتشابه في جميع الدول العربية، واستحضار عبق تاريخنا والتأكيد على هويتنا العربية المجيدة.

 

يتضمن المهرجان مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية والرياضية في إطار التعاون بين الوزارات المشاركة، حيث يناقش مجموعة من المحاور منها “الأجيال العربية والحفاظ علي التاريخ الواقع والمأمول”، و”الأزمة والحلول حول ما تواجهه الأمة العربية من تحديات”، و”تأثير الدراما في المتغيرات الاجتماعية بالوطن العربي ودور الفنانين في تقديم الدراما الهادفة”، و” دور المجتمع المدني حول دورهم في نشر ثقافة التسامح والمثل العليا والدعوة للقيم والسلام “، “دور الإعلام في مكافحة التطرف الفكري والإرهاب”، “دور المفكرين في توضيح رسالة الأزهر الشريف ومفاهيم وسطية الإسلام”، و”دور الشباب في التصدي للجيل الرابع من الحروب التي تواجه الأمة العربية”، إضافة إلى مجموعة من العروض الفنية للدول العربية المشاركة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled