اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

توقيع مذكرة تفاهم بين القيادة العامة لشرطة دبي وهيئة دبي للطيران المدني

توقيع مذكرة تفاهم بين القيادة العامة لشرطة دبي وهيئة دبي للطيران المدني

 

دبي "المسلة" …. وقعت القيادة العامة لشرطة دبي بحضور اللواء خبير خميس مطر خميس المزينة القائد العام لشرطة دبي وهيئة دبي للطيران المدني بحضور محمد عبدالله أهلي المدير عام للهيئة مذكرة تفاهم تهدف الى تفعيل التعاون والشراكة بين الجهات الحكومية المختلفة وذلك ضمن مبادرة شركاء من أجل التميز إحدى مبادرات برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز.

 

جاء ذلك خلال لقاء جمعهما أمس في مقر الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي في أبراج الإمارات وذلك بحضور عبدالله الشيباني الأمين العام للمجلس التنفيذي ورئيس برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز إضافة إلى الدكتور أحمد النصيرات المنسق العام للبرنامج.

 

وتتضمن مذكرة التفاهم آليات للتعاون بين الجهتين من خلال تشكيل فريق عمل مشترك لإدارة الشراكة وتنسيقها ضمن خطة عمل مشتركة تتضمن التوعية والتعريف بمعايير التميز ومنهجيات التقييم وتدريب مقيمين داخليين في الهيئة من قبل موظفي القيادة العامة لشرطة دبي ومن ثم تنفيذ التقييم الذاتي لقياس أداء الهيئة وإعداد خطة عمل لتطوير مجالات وفرص التحسين اضافة إلى مساندة الهيئة في تنفيذ الخطة ومتابعتها دوريا متابعة حثيثة من القيادة العليا للجهتين ومن ثم تقييم مستوى الأداء لقياس مدى التحسن في الهيئة بعد تنفيذ الخطة التطويرية على ان يتم تكريم شركاء التميز خلال حفل برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز.

 

وتهدف المذكرة إلى تطوير عمل هذه الجهات الحكومية من خلال نقل خبراتها المختلفة وتعريف الجهات الحكومية المتميزة بذلك مما يعزز العمل المشترك ومساعدتها على تطوير وتأهيل موظفيها ومأسسة ممارسات التميز المؤسسي مما يساهم في تحقيق غايات التميز الحكومي في خطة دبي الاستراتيجية  وتعزيز مكانة إمارة دبي محلياً وعالمياً في مجال التميز الحكومي.

 

وكانت القيادة العامة لشرطة دبي قد شاركت في هذه المبادرة منذ تأسيسها عام 2011 كشريك مع مؤسسة دبي لخدمات الاسعاف وبعد نجاح هذه التوأمة تسعى القيادة اليوم لنقل تجاربها وخبراتها الغنية الى هيئة دبي للطيران المدني في مجال التميز الحكومي وتطوير الأداء والخدمة.


وأكد اللواء خميس مطر المزينة القائد العام لشرطة دبي أن حرص القيادة على إبرام وتوقيع مذكرة التفاهم مع هيئة دبي للطيران المدني في إطار مبادرة "شركاء من أجل التميز" التي أطلقها برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز يأتي من منطلق قناعة شرطة دبي بأهمية الشراكات الفاعلة والاستفادة من أفضل الممارسات كمبدأ مهم وراسخ في التميز المؤسسي وتطوير الأداء وسعياً لتفعيل عمليات التعاون والشراكة بين الجهات الحكومية وتطوير أدائها من خلال نقل خبرات ومعارف الجهات الحكومية الأكثر تميزا إلى بقية الجهات الحكومية ومساعدتها في تطوير وتأهيل موظفيها ومأسسة ممارسات التميز فيها.

 

وأوضح اللواء المزينة أن القيادة العامة لشرطة دبي ستقوم من خلال الإدارة العامة للجودة الشاملة وفريق الدعم المؤسسي المشكل في القيادة لهذا الغرض بالتواصل المستمر مع الهيئة وتنفيذ بنود هذه المذكرة خلال المرحلة المقبلة بالتعاون مع الفرق المتخصصة في الهيئة للوصول إلى المستويات المرضية من التميز المؤسسي كما ستقوم القيادة بتنفيذ برنامجها المعتمد للدعم الخارجي القائم على مراحل التشخيص والتدريب والتطوير وقياس الأثر بالتعاون مع الإخوة في هيئة دبي للطيران المدني التي نعتز بدورها الفاعل في تطوير قطاع الطيران المدني في دبي في ظل التنافسية العالمية بين مطارات دبي والعديد من مطارات العالم.

 

وقال اللواء المزينة " إننا نؤكد بهذه المناسبة بأن التعاون بين القيادة العامة لشرطة دبي وهيئة دبي للطيران المدني قائم بشكل دائم وليس وليد اللحظة بحكم المشاركة في تنفيذ العمليات المشتركة، وهذه المذكرة ليست سوى إطار زمني للتنسيق في مجال التميز المؤسسي وتبادل المعارف وأفضل الممارسات تنفيذا لمعايير التميز الحكومي التي أطلقها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله لتطوير العمل الحكومي والخدمات الحكومية".

 

وقال محمد عبدالله اهلي مدير عام هيئة دبي للطيران المدني "تحقيقا لرؤية الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الرامية لتعزيز مستويات التميز والجودة في العمل الحكومي والخدمي في امارة دبي وتحسين أداء الخدمات الحكومية المتميزة وفق معايير عالمية لإسعاد كافة سكان الإمارة وفق مستويات عالية تصل الى فئة 7 نجوم تحرص الهيئة على تحقيق التميز المؤسسي وفق اطار التعاون مع برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز وذلك من خلال توقيع مذكرة تفاهم ضمن مبادرة "شركاء من اجل التميز" في مجال التميز الحكومي".

 

واضاف اهلي أن الهيئة تحرص من خلال توقيع مذكرة التفاهم على تطوير الاداء الحكومي في كافة المجالات الخدمية كما ستساهم المبادرة في بناء علاقة وطيدة ومتميزة من خلال تبادل الخبرات والمعارف وذلك بهدف تحسين الاداء المؤسسي.

 

واكد مدير عام هيئة دبي للطيران المدني على اهمية تفعيل التعاون بين الجهات الحكومية لتحقيق خطة دبي 2021 لضمان التكامل بين خدمات الجهات الحكومية من خلال رفع مستوى تقديم الخدمات وجودتها وتميزها بهدف نشر ثقافة التميز والابداع والجودة لجعل حكومة دبي رائدة ومتميزة محليا وعالميا لتحقيق الوصول الى الرقم واحد.

 

وبهذه المناسبة أكد عبدالله الشيباني الأمين العام للمجلس التنفيذي رئيس برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز في كلمته الإفتتاحية التي ألقاها خلال توقيع المذكرة "انه وتنفيذاً لرؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي يحرص المجلس التنفيذي على دعم الدائم كافة المبادرات المتعلقة بزيادة وتعزيز الشراكات الحكومية التي يطلقها برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز التابع للمجلس التنفيذي لحكومة دبي بهدف تعزيز العمل المشترك بين هذه الجهات، وزيادة التعاون والترابط بين الدوائر والمؤسسات الحكومية العاملة بإمارة دبي وذلك سعياً لتحقيق نتائج ملموسة في تطوير الأداء المؤسسي المشترك بما يخدم زيادة سعادة المواطنين والمقيمين على أرض هذه الإمارة الطيبة".

 

وقال الشيباني "دعما لتوجيهات الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي الرامية إلى الوصول بإمارة دبي للرقم واحد في كافة المجالات نساهم من خلال هذه المبادرات على دعم وتقوية العلاقات فيما بين الجهات والدوائر والمؤسسات الأخرى والعمل على توفير كل ما يمكنه أن يحقق المصالح المشتركة وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة وتعزيز مستوى التميز المؤسسي من خلال وضع خطط التطوير والتحسين وصولا بإمارة دبي إلى العالمية في كافة المجالات والقطاعات".

 

وتابع الدكتور أحمد النصيرات المنسق العام لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز قائلا "نستلهم من رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الرؤية والنهج المتميز في سبيل تعزيز وتوطيد العمل المشترك بين الجهات الجكومية التابعة لإمارة دبي وصولاً بالخدمات الحكومية والأداء المؤسسي المتميز إلى العالمية بما يتماشى ورؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة والتي تركز على ضرورة تكامل جهود كافة الجهات الحكومية للتحسين المستمر في كافة المجالات وتوطيد جسور التعاون والشراكة بين الجهات الحكومية".

 

وأضاف النصيرات "سيؤدي توقيع المذكرة لفتح آفاق جديدة للتعاون بين الهيئة والشرطة في مجالات مختلفة ضمن مجال التميز المؤسسي حيث يسعى برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز إلى بناء جسور للتعاون ونقل المعرفة بين الجهات الحكومية في مجالات التميز والإبداع الحكومي في إمارة دبي".

 

وتتضمن مبادرة شركاء من أجل التميز عدة مراحل تضم تشكيل فريق عمل مشترك ما بين الجهة الداعمة والمشاركة لإدارة عمليات الشراكة وتنسيقها من خلال إعداد خطة عمل مشتركة وتحديد مؤشرات الأداء وتوفير المعلومات ومتابعة تطبيق الخطة وقياس مدى الإلتزام بمؤشرات الأداء بالإضافة إلى شرح مبادئ التميز ومنهجيات التقييم بحيث يتم عقد ورش عمل للتوعية بمتطلبات التميز المؤسسي وتنظيم دورات تخصصية عن معايير البرنامج وآليات التقييم لموظفي الجهات المشاركة.

 

وتشمل مراحل المبادرة تقييم ذاتي لأداء الجهة المشاركة من خلال تشكيل فريق عمل مشترك للتقييم الذاتي تحت إشراف الجهة الداعمة وتحديد التحديات وتحليل الفجوات وإعداد تقرير مفصل عن نتائج التقييم وعرض هذه النتائج على القيادة العليا في الجهة المشاركة ثم وضع خطة عمل لتطوير مجالات وفرص التحسين .. كما تشمل مراحل المبادرة مساندة الجهة الداعمة للجهة المشاركة في تنفيذ خطتها التطويرية ومتابعتها من خلال التوعية والتدريب الذي يشمل ورش عمل توعوية ودورات تدريبية وتدريب ميداني".

 

جدير بالذكر أنه تم إطلاق مبادرة شركاء من أجل التميز في ديسمبر 2011 لتتضمن 6 مجموعات من الجهات الحكومية ووصل عددها الى 11 جهة حكومية اضافة للقيادة العامة لشرطة دبي وهيئة دبي للطيران المدني وهيئة كهرباء ومياه دبي مع مؤسسة الأوقاف وشؤون القصر والقيادة العامة لشرطة دبي مع مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف وهيئة الطرق والمواصلات مع مؤسسة محمد بن راشد للإسكان وبلدية دبي مع هيئة تنمية المجتمع اضافة إلى جمارك دبي ودائرة الشؤون القانونية بدبي".

 

وتساعد المبادرة في إعداد الأنظمة وتطبيقها وتنفيذ زيارات تعلم مؤسسي وتوفير معلومات لعمل مقارنات لتبادل الخبرات بالإضافة إلى متابعة تنفيذ خطة التطوير من خلال تقارير دورية تتناول التحديات والإنجازات وعرضها على القيادة العليا للجهات المشاركة .. كما تشمل المبادرة تقييم ذاتي نهائي لمستوى الأداء المؤسسي من خلال قيام فريق التقييم المشترك بإجراء تقييم تفصيلي في الجهة المشاركة بناء على متطلبات البرنامج وإعداد تقرير يوضح نقاط القوة والتحسين وعرض النتائج على الجهة المشاركة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled