اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

سقطرى تتعرض الى إعصار (تشابالا) مهددا اليمن بالغرق وسط الامواج العاتية

سقطرى تتعرض الى إعصار (تشابالا) مهددا اليمن بالغرق وسط الامواج العاتية

 

سقطرى "المسلة"….قال سكان محليون بمحافظة سقطرى، إن الإعصار "تشابالا" بدأ الاقتراب من سواحل محافظة أرخبيل سقطرى اليمنية الواقعة على المحيط الهندي.

 

وأوضح السكان لـ"المشهد اليمني" أن "عواصف قوية بدأت تضرب في هذه اللحظات سواحل سقطرى".

 

وأشار السكان إلى أن "المواطنين اضطروا للهروب إلى الهضاب والمناطق المرتفعة في أرخبيل سقطرى حفاظاً على سلامتهم".

 

ومن المُرجح عبور مركز الإعصار شابالا إلى الشمال من جزيرة سقطرى اليمنية يومي الأحد والاثنين، وهو في ذروة قوّته،ما سيعمل على هبوب رياح قوية، وارتفاع الأمواج لما يقارب 10 أمتار عبر سواحل الجزيرة، إضافة إلى هطول كميات كبيرة من الأمطار قادرة على إحداث الفيضانات والسيول الجارفة على تلك الجزيرة التي يبلغ عدد سُكانها ما يقارب 50 ألف نسمة.

 

في حين، تُشير بيانات وخرائط نماذج التنبؤات العددية المُشغلة لدى "طقس العرب" إلى احتمال وصول مركز الإعصار شابالا لاحقاً للبر الجنوبي لشبه الجزيرة العربية، بين مُحافظتي المهرة وحضرموت في اليمن، وذلك قُبيل منتصف الأسبوع الجديد، وهو السيناريو الذي سيعمل على هبوب رياح عاتية على السواحل جنوب شرق اليمن، واضطراب البحر بشكل شديد، وارتفاع مستوى البحر، وهطول أمطار غزيرة إلى شديدة الغزارة على مُحافظتي مهرة وحضرموت في اليمن، وأمطاراً متفاوتة الغزارة لسواحل مُحافظة الظفرة في سلطنة عُمان.

 

يشار إلى أن سقطرى هي أرخبيل يمني مكون من أربع جزر على المحيط الهندي قبالة سواحل القرن الأفريقي بالقرب من خليج عدن، على بعد 350 كم جنوب شبه الجزيرة العربية، ويشمل الأرخبيل أربع جزر هي سقطرى ودرسة وسمحة وعبد الكوري، وجزيرتين صخريتين صغيرتين بحسب حصاد.

 

ووجه الرئيس عبدربه منصور هادي، مساء أمس، بتشكيل غرفة عمليات لمواجهة مخاطر اعصار (تشابالا) المتوقع ان يضرب سواحل عدد من المحافظات اليمنية خلال الساعات القادمة، وتشكيل غرف عمليات فرعية برئاسة محافظي حضرموت وشبوة والمهرة وأرخبيل سقطرى وهي المحافظات المهددة بوصول الإعصار الى سواحلها.

 

وتضم غرفة العمليات وزراء الداخلية والإدارة المحلية والصحة العامة والسكان والثروة السمكية .

 

وأكد الرئيس على ضرورة التنسيق مع الدول التي من المتوقع ان يصل الاعصار الى سواحلها وفي مقدمتها سلطنة عمان الشقيقة.


وذكرت هيئة العامة للطيران المدني العمانية في "إنذار رقم 2" صادر اليوم، عن الحالة الجوية في بحر العرب، أن آخر التحاليل من المركز الوطني للانذار المبكر من المخاطر المتعددة، تحرك الاعصار المداري "تشابالا" بالاتجاه الغربي الجنوبي الغربي بمحاذاة سواحل محافظة ظفار العمانية واليمن خلال 24 ساعة المقبلة.


وأشارت الهيئة في بيانها إلى أنه من المحتمل أن تبدأ التأثيرات غير المباشرة للاعصار "تشابالا" من مساء اليوم السبت مصحوبا بأمطار متفاوتة الغزارة ورياح نشطة.

 

وستصل سرعة الرياح السطحية حول المركز 110 – 120 عقدة (205 إلى 225 كم/ ساعة).

 

وأهابت الهيئة بالمواطنين أخذ الحيطة والحذر أثناء هطول الامطار وعدم ارتياد البحر وضرورة متابعة الانذارات الجوية الصادرة عن تطور الحالة المدارية للاعصار "تشابالا".

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled