اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

العراق يفتتح سرداب الامام الحجة (ع) قبل زيارة الأربعين

العراق يفتتح سرداب الامام الحجة (ع) قبل زيارة الأربعين

 

بغداد "المسلة" …. يستعد قسم المشاريع الهندسية في العتبة الحسينية المقدسة لافتتاح مشروع سرداب الإمام الحجة (ع)، لغرض استيعاب اكبر عدد ممكن من زائري اربعينية الامام الحسين (ع)، في وقت فرضت فيه وزارة الداخلية تأشيرة الدخول (الفيزا) ورسوما مالية على الزائرين الاجانب.


وقال المشرف على مشروع سرداب الامام الحجة (ع) مهدي فلحي رمضان في بيان صدر عن العتبة الحسينية بحسب «الصباح»: ان العمل متواصل في مشروع سرداب الإمام الحجة عليه السلام، بغية افتتاحه قبيل زيارة الاربعين، اذ قامت الملاكات الفنية والهندسية بحفر السرداب وعمل ركائز حول المشروع، وقد انتهت من العمل في الخطوة الاولى المتمثلة برفع المرمر والأرضيات ومن ثم عمل صب بـ(secant pile) بعمق 12 مترا لمنع انهيار التربة والحفاظ على البناء القديم للصحن الحسيني الشريف، لما له من اهمية تاريخية وحضارية واسلامية.

 

واوضح رمضان ان العمل مستمر حاليا بالجزء الشمالي من المشروع، اذ بلغت المساحة المنفذة منه حتى الآن وبالتحديد من جهة باب السدرة نحو 1300 متر مربع بارتفاع خمسة امتار وعرض 16 مترا، مبينا انه يقع على ثلاث جهات من الصحن الحسيني الشريف، هي: الشرقية والشمالية والغربية.

 

وافاد بان المساحة الكلية للمشروع تقدر باربعة الاف متر مربع، بدءا من باب الكرامة وصولا الى باب السدرة، كما انه يحتوي على سلالم كهربائية ذات منشأ كوري، ستعمل على تسهيل انسيابية حركة الزائرين في الزيارات المليونية، فضلا عن الزيارات والمناسبات الدينية ذات الزخم الكبير، اضافة الى احتوائه على منظومات تبريد ومنظومات حرائق وانذار مبكر وصوتيات.ولفت الى ان نسبة انجاز المشروع وصلت الى نحو 75 بالمئة، من ضمنها الاعمال الكونكريتية، منبها الى ان العمل يجري حاليا بمعدل 16 ساعة في اليوم، لذا من المؤمل ان يكتمل المشروع قبل زيارة أربعينية الإمام الحسين (ع)، مردفا بان الدخول الى السرداب سيكون من الجهة اليسرى والجهة اليمنى من داخل الصحن الحسيني الشريف بواسطة سلالم.

 

وفي سياق قريب، فرضت وزارة الداخلية تأشيرة الدخول (الفيزا) ورسوما مالية على الزائرين الايرانيين الراغبين باداء زيارة الاربعين، التي ستوافق في الثاني من شهر كانون الاول المقبل.يشار الى ان الداخلية كانت قد سمحت العام الماضي بدخول الزائرين من ايران مجانا لاداء الزيارة الاربعينية ودون تأشيرة الدخول.


وذكر بيان للوزارة «من اجل تكثيف الاستعدادات وتهيئة جميع المستلزمات التي تضمن نجاح الزيارة الأربعينية بما يؤمن انسيابية دخول الزوار الى البلاد، شدد الوزير محمد الغبان على ضرورة حصول زائري ايران او غيرهم عبر المطارات والمنافذ الحدودية على سمة الدخول وفقا للضوابط القانونية المعتمدة في العراق ومنها استيفاء الرسوم القانونية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled