اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

لسان البطولة والتحدى بالأعلى للثقافة

لسان البطولة والتحدى بالأعلى للثقافة

 

القاهرة "المسلة" ….أُقيم بالمجلس الأعلى للثقافة تحت رعاية د. عبد الواحد النبوى وزير الثقافة , د. محمد أبو الفضل بدران الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة بالتعاون مع الكاتب والمؤرخ محمد الشافعى ندوة بعنوان " لسان البطولة والتحدى " ضمن سلسلة ندوات بعنوان "تاريخ وتواريخ" والتى شارك فيها البطلين اللواء محى نوح بطل معركة لسان التمساح , واللواء معتز الشرقاوى بطل معركة لسان بور توفيق , وأدارها الكاتب محمد الشافعى .


وأشار نوح الى أن عملية لسان التمساح كانت رداً على استشهاد الشهيد عبد المنعم رياض , حيث طلبت القيادة الإغارة على الموقع الذى خرجت منه الدانة التى استشهد بسببها رياض , فقام الشهيد ابراهيم الرفاعى بالإعداد للعملية وقاد 64 من رجاله , وفى يوم 19 أبريل 1969 تمت مهاجمة الموقع الصهيونى بلسان التمساح وقتل كل من كان فيه من ضباط وجنود العدو.


وأضاف معتز أن عملية لسان بور توفيق كان به موقع للعدو يهاجم بالمدافع والدبابات المدنيين والمواقع الحيوية بالسويس , فطلبت القيادة مهاجمة هذا الموقع , وتم الإعداد للعملية التى قامت بها الكتيبة 43 صعقة بقيادة الرائد أحمد شوقى , حيث عبر 140 ضابط وجندى مصرى نهاراً فى الرابعة عصراً من خلال عشرة قوارب مطاطية بعد حساب المد والجذر فى القناة بقناة السويس بإختيار أفضل وقت للعبور الذى تم أثناء ضرب المدفعية المصرية للمواقع الصهيونية , وبعد العبور تم قتل كل من كان فى الموقع وتدميرخمسة  دبابات بمن فيها ورفع العلم المصرى على الموقع والعودة بأسير من جنود العدو .


وقد تحدث الشافعى عن فلسفة هذه الندوات وترسيخها للمفاهيم الوطنية المصرية وأنه يسعى من خلالها لمقاومة تجريف الوعى الوطنى والعمل على محو الأمية الوطنية .


اعقب ذلك حوار مفتوح بين المشاركين والحضور.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled