اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

اكتشاف مقبرة وزير مصر العليا خلال عصر الأسرة ال 26 بالأقصر

اكتشاف مقبرة وزير مصر العليا خلال عصر الأسرة ال 26 بالأقصر

 

 



القاهرة : سعيد جمال الدين


نجحت البعثة المصرية الأمريكية المشتركة العاملة بمشروع ترميم غرب العساسيف فى اكتشاف مقبرة "بادى باستت" وزير مصر العليا خلال عصر الأسرة ال 26 وكبير مشرفى الزوجة الإلهية، صرح بذلك د. ممدوح الدماطى وزير الآثار.

 


وأشار الدماطى إلى أهمية هذا الكشف إذ يلقى مزيد من الضوء على تخطيط مقابر كبار رجال الدولة خلال هذه الفترة، لافتا إلى أنه تم عمل العديد من الدراسات على ألقاب "بادى باستت" وقد تبين أنه من ضمن أحفاد "باباسا" والتى تقع مقبرته شرق العساسايف وتحمل رقم TT 279.

 

 

 

 

 

 

 


من جانبه قال محمود عفيفى رئيس قطاع الآثار المصرية أن هذه المقبرة تقع داخل مقبرة "كارباسكن" حاكم طيبة والكاهن الرابع للإله آمون خلال عصر الأسرة ال 25 إذ تشير الدلائل الأولية إلى أن "بادى باستت" قد اغتصب المقبرة منه.

 


وأضاف عفيفى أن أعمال المسح الأثرى التى أجريت مؤخرا بفناء المقبرة "كاراباسكن" قد أوضحت العديد من التفاصيل المعمارية والنقوش التى صممت خصيصا ل "بادى باستت" والتى تتناسب مع مكانته الرفيعة.

 


وأوضحت د. "إلينا بيشيكوفا" رئيس البعثة أنه من المرجح أن يكون "بادى باستت" دفن فى بئر الفناء أو فى غرفة الدفن الرئيسية الموجودة بمقبرة "كاراباسكن"، لافتة إلى أنه جارى الآن استكمال أعمال المسح الأثرى وتنظيف المقبرة للكشف عن المزيد خلال مواسم الحفائر فى الأعوام المقبلة.

 


هذا وتجدر الإشارة إلى أن فريق من مرممى وزارة الآثارقاموا بترميم مدخل المقبرة حيث قاموا بإعادة تركيب عتبة بطول 1 م وكذلك عدد من الكسر المنقوشة التى عثر عليها داخل رديم الفناء
.

 

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled