اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

وزير سياحة الاردن يفتتح فعاليات مؤتمر الاعلام ودوره في التنمية السياحية

وزير سياحة الاردن يفتتح فعاليات مؤتمر الاعلام ودوره في التنمية السياحية

 

عمان "المسلة" …. اكد وزير السياحة والاثار نايف الفايز الدور المحوري الذي يلعبه الإعلام في الترويج للمواقع السياحية والمنتج السياحي محليا واقليميا وعالميا، والتعريف يما يحتويه الأردن من معالم سياحية طبيعية وأثرية.


واكد الفايز في افتتاح فعاليات مؤتمر الاعلام ودوره في التنمية السياحية الذي نظمه مندوبو صحف يومية ووكالة الانباء الاردنية (بترا) والاذاعة الاردنية ضمن مشاريع جرش مدينة للثقافة الاردنية لعام 2015 "الحاجة الى استراتيجية وطنية تمهد الطريق لتعظيم المنتج السياحي وتقدم مواقعنا الاثرية والسياحية الى العالم لخلق مناخات جاذبة للاستثمار في هذا القطاع الحيوي والهام الذي يعد احد ركائز الاقتصاد الوطني".

 

واشار الى ان الظروف السياسية المحيطة لعبت دورا كبير في تراجع السياحة العالمية الى الاردن بنسبة 42 بالمئة عن العام الماضي في حين مؤشرات شهر تموز الماضي تبين زيادة اعداد السياح الخليجيين للمملكة مشكلين نسبة 38 بالمئة من مجموع السياحة القادمة.

 

من جهتها عرضت النائب وفاء بني مصطفى لأبرز التحديات التي تواجه محافظة جرش في مجال البنية التحية السياحية الامر الذي يتطلب جهدا حكوميا ومجتمعيا لإزالة العقبات امام الاستثمار السياحي، واستغلال ميزات المحافظة التي تعتبر من اهم المواقع السياحية في المملكة، مطالبة وزارة السياحة بالاهتمام ببعض المواقع غير المدرجة على خطوط مسارات السياح مثل البركتين وقصر الباشا في سوف.

 

واكد رئيس بلدية جرش الكبرى الدكتور علي قوقزة دور البلدية واسهاماتها المستمرة في توفير المناخات المناسبة للنشاط السياحي، مشيرا الى ما قامت به البلدية من فتح قنوات تواصل مع المستثمرين وعمل اتفاقيات لإقامة منشآت سياحية تخدم هذا القطاع، مشيرا الى بعض الاختلالات التي لازمت مشروع السياحة الثالث في جرش خاصة ما يتعلق بضيق الشوارع وفتح ممر للسيلح من مصلبة المدينة الاثرية الى الوسط التجاري.

 

وطالب رئيس غرفة تجارة جرش الدكتور علي العتوم بضرورة التشبيك بين مختلف القطاعات لخدمة وسط المدينة التجاري ومعالجة بعض الاختلالات فيه تمهيدا لعمل حلقة تواصل بين الحركة السياحية ووسط المدينة.

 

وتم خلال جلسات المؤتمر التي ادارها الزميل حسني العتوم عرض ثلاث اوراق عمل استهلها رئيس لجنة السياحة النيابية النائب منير الزوايدة عرض فيها لأهم محركات العمل في اللجنة، مؤكدا ان المرحلة الراهنة تتطلب دورا رئيسيا للإعلام يهدف الى خدمة قطاع السياحة من خلال نشر الوعي السياحي وتوفير الخدمات العامة والبنية التحتية لزيارة المواقع السياحية والاثرية.

 

وقال ان الإعلام السياحي عمل محوري للصناعة السياحية لما له من أثر إيجابي في الترويج السياحي ودور فعال في عملية التنمية السياحية وإقناع السائح لزيارة المواقع السياحية والاثرية المتوفرة في الاردن، داعيا وسائل الاعلام الى نقل الصورة الصحيحة والدقيقة بكل شفافية عن واقع السياحة والاثار.

 

وقال الزوايدة ان لجنة السياحة النيابية التقت مع عدد من السفراء المعتمدين لدى المملكة وضعتهم بصورة الوضع السياحي في الاردن، وطلبت اليهم نقل الصورة الحقيقية عن وضع الامن والامان الذي يتمتع به الاردن، وعدم ربط ما يجري في دول الجوار بالمملكة، مطالبا الحكومة باعتماد ملحقين سياحيين متخصصين في السفارات الاردنية في الخارج لترويج الاردن سياحيا.

 

وقال مساعد مدير عام وكالة الانباء الاردنية بترا الزميل محمد العمري "ان الإعلام يحتل دورا كبيرا في حياة الأمم والشعوب ويؤثر تأثيرا مباشرا وغير مباشر في توجهاتهم وسلوكياتهم خاصة مع تعدد وتنوع وسائل الاعلام والاتصال الحديثة وتسارع انتشارها وتزايد نفوذها وهيمنتها على مختلف مناحي الحياة".

 

واكد اهمية "صدقية المعلومة الخادمة للهدف السياحي الذي يجب ان تتكاتف كافة الجهود للارتقاء به وصولا الى اثره على الواقع الحياتي للمواطن".

 

واكد المحاضر احمد الشريدة في ورقة بعنوان "الاعلام السياحي" ضرورة تقسيم المملكة الى ثلاثة اقاليم سياحية تتوزع في الشمال والوسط والجنوب لإطالة مدة اقامة السائح، مبينا ان مناطق اقليم الشمال تحتوي على كنوز تاريخية فريدة كجرش وام قيس وطبقة فحل وتمتاز بوجود سبع مدن من مدن الديكابوليس العشر فيها.

 

وعرض رئيس جمعية اعلاميون وخبراء من اجل السياحة والبيئة فايز عضيبات في كلمة اللجنة التنظيمية للمؤتمر الى حزمة من الاجراءات من شأنها تنشيط العمل السياحي وتحقيق مساحة اوسع للمشاركة فيه وتوفير المزيد من فرص العمل وتعظيم دور المسارات السياحية التي تحقق فرصا جيدة للمجتمعات المحلية للعمل فيها.

 

وقدم عضيبات نبذة عن جمعية اعلاميون وخبراء من اجل السياحة والتي تتخذ مدينة جرش مقرا لها لتنطلق الى مساحة الوطن، مستعرضا حزمة من المشاريع الحيوية والهادفة التي يجري العمل على تنفيذها بالتشارك مع بلدية جرش الكبرى ومنها انتاج فيلم وثائقي وموسوعة جرش وصحيفة ورقية، مؤكدا اهمية التشبيك مع وزارة السياحة لتحقيق المزيد من المشاريع الريادية في هذا القطاع.

 

وفي نهاية المؤتمر دار نقاش موسع بين جمهور الحضور والمحاضرين تناولت سبل تعزيز دور الاعلام السياحي على الساحة الاردنية والتشبيك مع المؤسسات ذات العلاقة لبناء خطط وطنية هادفة للارتقاء بقطاع السياحة الذي يعد اهم روافد الاقتصاد الوطن.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled