اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

السياحة و الآثار العراقية تستعيد 861 قطعة أثرية مهرَّبة

السياحة و الآثار العراقية تستعيد 861 قطعة أثرية مهرَّبة

 

بغداد "المسلة" …. تسلّمت وزارة السياحة والآثار العراقية 861 قطعة أثرية ورُقماً طينية تم استردادها من متاحف وجامعات وصالات مزادات في الولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا والأردن.


وافتُتح معرض جرى فيه التعريف بهذه القطع المستردة وأهميتها التاريخية والحضارية والحقب الزمنية التي تنتمي إليها.


وقال وزير السياحة والآثار عادل شرشاب في مؤتمر صحفي عُقد في مقر المتحف الوطني ببغداد، إن وزارته تمكّنت في الفترة الأخيرة من إيقاف مزادات البيع واستعادة قطع أثرية مهربة بلغ عددها 4300 قطعة أثرية، وذلك بالتعاون مع وزارة الخارجية.


وبحسب مدير دائرة الاسترداد في الوزارة عباس القريشي، فإن القطع المسترَدَّة تنتمي إلى حقب تاريخية مختلفة، وتتنوع بين الأختام والرُّقم الطينية والزجاجيات والقطع المعدنية، بالإضافة إلى مجسم رأس يعود إلى الملك الأكادي "سرجون".


كما تضم القطع تمثالاً آشورياً، والعشرات من رؤوس الحراب المعدنية التي تعود الى الحقبة السومرية (ما بين عامَي 4000 و2000 قبل الميلاد)، ومزهريات صغيرة الحجم، وأختاماً فخارية وألواحاً عليها كتابات مسمارية.


وكانت آثار ومقتنيات تاريخية موْدَعة في المتاحف العراقية شهدتْ عمليات نهبت متعددة بعد الاحتلال الأمريكي للعراق. كما قام تنظيم "داعش" بتدمير وجرف مدينتي نمرود والحضر الأثريتين في محافظة نينوى، واللتين يعود تاريخهما إلى ما قبل الميلاد، علاوة على تدمير آثار متحف الموصل، ومواقع أثرية أخرى في هذا العام.


وقد أطلقت وزارة السياحة والآثار في منتصف يونيو الماضي، حملةً وطنية لحماية الآثار والتراث العراقي تزامناً مع الحملة العالمية التي أطلقتها منظمة اليونسكو لحماية الإرث العراقي.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled