اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سياحة الاردن تعتمد نظام «تواصُل» الإلكتروني لتقويم أداء عملياتها التفتيشية

سياحة الاردن تعتمد نظام «تواصُل» الإلكتروني لتقويم أداء عملياتها التفتيشية

 

عمان "المسلة" …. أعلنت وزارة السياحة والآثار عن اعتمادها للنظام الإلكتروني لتقويم التفتيش على الأعمال "تواصُل"، بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية ومؤسسة التمويل الدولية IFC، في خطوة تهدف من خلالها لتمكين منشآت القطاع السياحي من تقويم عمليات التفتيش التي تقوم بها وكل ما يتعلق بأداء مفتشيها وسلوكاتهم ومدى تعاونهم والتزامهم بالإجراءات التفتيشية.


وبهذا تكون الوزارة قد انضمّت إلى مجموعة الجهات الرقابية الحكومية التي سبق أن اعتمدت هذا النظام، وتضمّ حتى الآن كلا من وزارة العمل الأردنية وأمانة عمّان الكبرى والمديرية العامة للدفاع المدني.


ويتميز النظام الإلكتروني لتقويم التفتيش على الأعمال "تواصُل" بسهولة وسرعة الاستخدام وإمكان تقديم التغذية الراجعة حول العمليات التفتيشية في أي وقت ومن أي مكان، حيث يتمّ التعامل مع البيانات المقدّمة بسرية تامة. ويمكن لأصحاب المنشآت تحميل تطبيق "تواصُل" على هواتفهم أو من خلال زيارة الموقع الإلكتروني Tawasol.gov.jo، وتعبئة استبيان قصير مكوّن من عدد من الأسئلة المباشرة حول العملية التفتيشية التي خضعت لها المنشأة.


وباعتماد وزارة السياحة والآثار لنظام "تواصُل" الإلكتروني، أصبح بإمكان أصحاب المشروعات السياحية والقائمين على منشآت القطاع السياحي بما يشمل الفنادق والشقق الفندقية والأجنحة الفندقية والمطاعم بمختلف أنواعها، وغيرها من المنشآت السياحية، تقديم ملحوظاتهم وآرائهم ومقترحاتهم بعد كل زيارة تفتيشية تقوم بها وحدة الرقابة المشتركة، والتي تمّ تشكيلها لتفادي الزيارات المتكررة على المنشآت السياحية من قبل كل جهة بشكل فردي حسبما ذكرت العرب اليوم.


وتضمّ هذه الوحدة في عضويتها مندوبين عن وزارة السياحة والآثار ووزارة العمل وأمانة عمّان الكبرى والبلديات ووزارة الصحة والدفاع المدني والشرطة السياحية، بالإضافة إلى الجمعيات المعنية من مطاعم وفنادق. وتهدف وحدة الرقابة المشتركة إلى الارتقاء بمستوى الخدمات السياحية المقدمة للزوار وفقا للمواصفات والتعليمات الصادرة عن وزارة السياحة والآثار الأردنية والجهات الأخرى ذات العلاقة، حيث تقوم بإجراء زيارات ميدانية أسبوعية للمنشآت الفندقية والمطاعم السياحية.

 

 ومن الجدير بالذكر أن الوحدة تقوم بالتفتيش على نحو 460 فندقا وما يقارب 800 مطعم سياحي بشكل دوري. وأكّد أمين عام وزارة السياحة والآثار الأردنية عيسى قموه، أن تبنّي النظام الإلكتروني "تواصُل" يأتي في سياق سعي الوزارة لتطوير منظومة التفتيش بالكامل من خلال الحصول على تغذية راجعة من متلقّي الخدمة، بينما يساهم في مراقبة الأداء العام للوزارة وبالتالي تطوير كفاءات المفتشين والارتقاء بمستوى عمليات التفتيش. كذلك بيّن قموه أنه حال استلام التغذية الراجعة حول عمليات التفتيش، ستتمّ دراستها بالتفصيل وبسرية تامة للتعرف على المشاكل والمقترحات المقدمة من قبل أصحاب المنشآت والتعامل مع مسببات هذه المشاكل والنظر في الطرق الممكنة لتجاوزها.


ومن الجدير بالذكر أن نظام "تواصُل" الإلكتروني هو أحد مخرجات البرنامج الوطني لتطوير التفتيش على الأعمال، والذي تقوم على تطبيقه وزارة الصناعة والتجارة والتموين بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي، وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "USAID".

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled