اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

شبان جدة وشاباتها متطوعون للإرشاد السياحي في مدينتهم

شبان جدة وشاباتها متطوعون للإرشاد السياحي في مدينتهم

 

جدة " المسلة " …  أكثر من 500 جولة سياحية كانت حصيلة فريق عبير أبو سليمان المكون من 40 متطوعاً للإرشاد السياحي والتعريف بمعالم محافظة جدة الواقعة غرب السعودية، خصوصاً للسياح الراغبين في زيارة جدة التاريخية. وشهدت السعودية في الآونة الأخيرة حراكاً واسعاً من قبل ناشطات سعوديات للتعريف بأهم المناطق الأثرية بالسعودية، في محاولة منهن لتعريف المجتمع بأهمية السعودية تاريخياً، وجذب منظمة اليونيسكو لضم بعض المناطق المهمة، واعتمادها من مناطق مهجورة تعج بسكن مخالفي نظام الإقامة إلى منطقة أثرية لها تاريخ وحضارة.


أبو سليمان، هي إحدى المرشدات السياحيات في السعودية، شكلت ومجموعتها حراكاً اجتماعياً يهدف إلى التعريف بمنطقة جدة التاريخية، ونشر الوعي بأهمية هذه المنطقة بين الشباب، والتواصل مع منظمة اليونيسكو لتسجيل منطقة جدة التاريخية بين أهم المناطق التاريخية في العالم. وتقول لـ «الحياة» إن منظمة اليونيسكو رفضت في وقت سابق تسجيل منطقة جدة التاريخية ضمن لوائحها لعدم توافر شروط معينة كان من بينها عدم اهتمام المجتمع السعودي نفسه بهذه المنطقة، وعدم وجود حراك اجتماعي للتعريف بها، إلا أنها استطاعت تخطي هذا الشرط، وتقديم ما يؤكد اهتمام المجتمع السعودي بهذه المنطقة، من خلال تنظيم جولات سياحية لوفود أجنبية ومحلية للتعريف بأهمية المنطقة.


وبينت أن مبعوث اليونيسكو الذي قدم إلى السعودية شاهد ذلك الحراك، وبالفعل تم اختيار جدة التاريخية في قائمة التراث العالمي وذلك بعد موافقة لجنة التراث العالمي على تسجيلها خلال اجتماع اللجنة التابعة لليونيسكو لما تزخر به من تراث عريق ومكانة تاريخية.


وتضيف:»نحن لا نتقاضى أموالاً وهدفنا الأساسي هو السعي لتعريف الأجانب والمواطنين بتاريخ جدة ومن أجل هذا نحن نعمل في نهاية كل أسبوع ويومياً في رمضان».


ويعمل مع عبير 40 شاباً وشابة أطلقوا على أنفسهم مسمى «قلب جدة»، واختاروا أن يكونوا شرايين الإرشاد السياحي في مهرجان جدة التاريخي.


وامتداداً لعمل والدها الديبلوماسي السابق تجيد عبير لغات عدة من بينها الفرنسية والانكليزية بطلاقة والايطالية والاسبانية ما يدعو بعض الجهات للاستعانة بها لتعريف ضيوف المملكة من الدول الأجنبية بأهم معالم جدة التاريخية والسياحية.


وذكرت أبو سليمان أنها صحبت العديد من الشخصيات السياسية البارزة من دون بروتوكولات وحراسات شخصية إلى معالم جدة.


ولفتت إلى أنه على رغم اعتراف هيئة السياحة والآثار السعودية بالجهود التي تقدمها، وحصولها على عضوية هي وبعض الأكاديميين من بين مجموعة أصدقاء جدة، فإن هذه العضوية لا تمنح ترخيصاً بممارسة الإرشاد السياحي، ولا تـوفـر لهم أي مقر أو دعم مــادي، وهــذه من أبرز المتاعب التي تواجهها هي والمرشدات اللواتي يعملن معــها عــلى رغم أنهن خريجات قسم الإرشاد السياحي.


وعملت أبو سليمان على تدريب أعضاء الفريق من الشباب لحصولهم على رخصة الإرشاد التي ليس من حق المرأة في شكل عام الحصول عليها، وتذكر أنه بفضل اتحاد الفريق الذي يحتوي على 20 شاباً و20 شابة قـدمت رحـلات سيـاحية لأكثر من 12 ألف شخص وهذا رقم قياسي في العالم العربي وهي جولات مجانية احترافية.


ومن ضمن المضايقات التي تعرضت لها هي الشكاوى من زملاء المهنة لكونها امرأة تمارس هذا النشاط، ولم تتصاعد هذه الشكاوى إلا بعد مهرجان جدة السياحي الذي أيقظ المرشدين الذين أهملوا دورهم في الإرشاد لسنوات عديدة، فيما هي وفريقها جاء تكليفهم من محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد مباشرة. ولم تتوقف معاناتها عند هذا الحد من استدعاءات الشرطة لها في شكل مستمر وهيئة السياحة، ولكنها متمسكة بقضيتها الأولى كما تقول.


وضمن النشاطات المجدولة للمجموعة تنظم أبو سليمان في يوم التراث العالمي والمقرر من منظمة اليونسكو العالمية بتاريخ 18 نيسان (ابريل) من كل عام نشاطاً مع هيئة السياحة وعمدة المنطقة وبعض شركات القطاع الخاص لتنظيم جولات في المنطقة التاريخية والحديث عن يوم التراث العالمي والتعريف به كمناسبة تحتفل بها غالبية البلدان التي تضم آثاراً ومعالم مهمة.


وشددت عبير لهيئة السياحة على عدم منح الرخص لكل من يتقدم إليها ووجوب إخضاعهم لاختبارات كثيرة وأن يتحلوا باللباقة وغزارة المعلومات التاريخية ونظافة الهندام الخارجي أيضاً، ذلك لأهمية دور المرشد السياحي وكونه سفيراً لوطنه وممثلاً لبقية الشعوب في نقل صورة البلد للضيوف الأجانب الذين ربما لا يرون أشخاصاً غير المرشدين السياحيين في زيارتهم للبلد.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled