اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

اليونسكو تدعو الى حماية التراث الثقافي في مدينة بصرى السورية

اليونسكو تدعو الى حماية التراث الثقافي في مدينة بصرى السورية

 


باريس " المسلة " …  دعت منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) اليوم جميع اطراف النزاع في سوريا الى حماية التراث الثقافي في مدينة بصرى السورية وذلك بعد تعرض اجزاء من موقع التراث العالمي في المدينة الى التدمير جراء القتال الدائر هناك.


وقالت المديرة العامة لليونسكو ايرينا بوكوفا في بيان صحفي "أدعو جميع الأطراف إلى حماية التراث الثقافي الفريد من نوعه في بصرى كما أوجه نداء للجميع لكي يمتنعوا عن أي عمليات عسكرية تستهدف مواقع التراث الثقافي والآثار وذلك احتراما للالتزامات الدولية".


وأضافت "من الضروري بمكان تجنب تعريض التراث الثقافي في سوريا بما فيه مواقع التراث العالمي لمزيد من التدمير أو الأضرار فالتراث العالمي انما يمثل الذاكرة المشتركة للانسانية ويجب أن يحظى بالحماية والاحترام من قبل كافة الأطراف المشتركة في النزاع الدائر هناك".


تجدر الإشارة إلى أن العديد من ممتلكات التراث العالمي في سوريا كانت هدفا للعمليات العسكرية خلال النزاع المسلح الجاري بما في ذلك موقع (تدمر) الأثري وقلعة الحصن في مدينة حلب.


وذكرت اليونسكو ان هذه الاحداث أدت الى وقوع أضرار جسيمة حيث انتهكت أحكام اتفاقية حماية الممتلكات الثقافية في حالة وقوع نزاع مسلح لعام 1954 التي وقعت عليها سوريا كما وقعت على القانون الإنساني الدولي العرفي.


ودعا مجلس الأمن الدولي في قراره رقم 2139 لعام 2014 جميع الأطراف الى اتخاذ الخطوات المناسبة لضمان حماية مواقع التراث الثقافي في سوريا.

كونا

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled