اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

محطات دامية في “سياحة” تونس.. من سوسة لجربة فباردو

محطات دامية في "سياحة" تونس.. من سوسة لجربة فباردو

 


تونس " المسلة " … بعد مضي 11 عاماً على آخر عمل إرهابي استهدف قطاع السياحة في تونس، استفاقت البلاد، الأربعاء، على عملية إرهابية ضربت شرايين السياحة في هذا البلد الذي كان أول من فجر شرارة الثورات العربية في 17 ديسمبر 2010.


غير أن هذه العملية الإرهابية التي استهدفت متحف باردو، أحد المعالم السياحية التونسية، لم تكن الأولى بهذا الحجم في تاريخ تونس السياحي.


فقد عرفت تونس عام 1987 تفجيرات استهدفت 3 فنادق في مدينتي سوسة والمنستير، راح ضحيتها 13 سائحاً، واتهمت في حينه حركات متشددة (حركة الاتجاه الإسلامي) بالضلوع فيها، وأوقف وحوكم 7 أشخاص في القضية.

 

كذلك، في أكتوبر 2013 فجر شاب نفسه قرب فندق سياحي في مدينة سوسة الساحلية شرقي تونس، دون أن يحدث أضراراً مادية أو خسائر بشرية، في حين أحبطت الوحدات المختصة بوزارة الداخلية عملية تفجير إرهابية بمحافظة المنستير شرقاً استهدفت ضريح الرئيس التونسي الراحل الحبيب بورقيبة.


تفجير كنيس جربة اليهودي عام 2002


وفي العام 2002، كان كنيس غريبة الأثري في جزيرة جربة التونسية على موعد مع "الإرهاب"، حيث حملت شاحنة لنقل الغاز الطبيعي بكمية من المتفجرات متجهة نحو الموقع الأثري الذي يعود تاريخه إلى العام 566 ق.م.(قبل الميلاد). وأفضت تلك العملية إلى مقتل 14 شخصاً، بينهم 6 سياح ألمان، و6 تونسيين، وسائح فرنسي.

 

وأظهرت التحقيقات فيما بعد بصمات للقاعدة في العملية. وكان وزراء ألمان قد ذكروا بعد مضي أسبوع على التفجير أن هناك دلائل تشير إلى أن تنظيم القاعدة هو مدبر الانفجار.


التونسيون يرددون "تونس حرة والإرهاب برة"


وبالعودة إلى العملية الإرهابية التي استهدفت متحف باردو وأفضت إلى وقوع 22 قتيلاً، بحسب آخر بيان للداخلية التونسية، فقد لاقى تنديداً دولياً كبيراً، لاسيما أنه هز قلب العاصمة والتونسييين على السواء، ووصف بالعملية الإرهابية النوعية.


وقد بدأ مئات التونسيين التجمع مساء الأربعاء بالعاصمة التونسية للتنديد بالهجوم الدامي. ورفع متظاهرون تجمعوا أمام المسرح البلدي بقلب العاصمة أعلاما تونسية، وهتفوا بشعارات معادية للإرهاب. وردد المتجمعون بالخصوص "تونس حرة والإرهاب على برة" و"دحر الإرهاب واجب" و"بالروح بالدم نفديك يا علم"، ورددوا بين الفينة والأخرى النشيد الوطني.


هذا وأفادت مصادر إعلامية أجنبية، أن الأمن التونسي تمكن من إلقاء القبض على أحد الضالعين في الهجوم، وقد نشرت بعض المواقع الأجنبية صورة الشاب بين أيدي رجال الأمن.

العربية

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled