اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الدماطى يتفقد المواقع الأثرية شرق قناة السويس

الدماطى يتفقد المواقع الأثرية شرق قناة السويس


أعلن ممدوح الدماطي وزير الآثار صباح اليوم الاثنين الكشف عن استراحة ملكية للملك تحتمس الثاني بموقع تل حبوة بالقنطرة شرق بمحافظة الإسماعيلية، جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها الوزير للمواقع الأثرية شرق قناةالسويس برفقة اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية واللواء عبد الفتاح حرحور محافظشمال سيناء واللواء رئيس هيئة البحوث العسكرية وممثل وزارة الدفاع.


أوضح الدماطي أن الاستراحة المكتشفة هي واحدة من ثلاث استراحات ملكية تم الكشف عنها بالموقع إحداها تخص الملك سيتي الأول والأخرى للملك رمسيسالثاني. وهي مبنية من الطوب اللبن وتبلغ مساحتها 30 x 40 م، بالإضافة إلي العثور على العديد منالأواني المختومة بأختام ملكية للملك سيتي الأول وتحتمس الثاني.


ووجه الدماطي تعليماته ببدء أعمال الترميم بقلعة ثارو أولى القلاع الفرعونية في بوابة مصر الشرقية على طريق حورس الحربي القديم بين مصر وفلسطين والتي تبلغ مساحتها 600 x 300م ومدعمة بأبراج طولها 20 م ولها مدخلان في الشمال والجنوب،لافتاً إلي أن هذه القلعة هي أول قلعة يتم ترميمها معمارياً على طريق حورس الحربي.


وفي نهاية الزيارة افتتح الوزير مشروع ترميم المسرح الروماني بمدينة بلوزيوم والذي استمر لأكثر من 10سنوات ويعتبر هو المزار الأهم بشرق المدينة. مشيراً  إلى أن المسرح تم تدمير جزء كبير منه أثناء حرب67 بمعرفة القوات الإسرائيلية حيث استخدمت المدينة كموقع عسكري مما دمر العديد من مبانيالمدينة بمساحة 500 X500 م بارتفاع 3 أمتار حيث استخدمت أيضاً كمحجر للقوات الإسرائيلية لإنشاء مدقات الطرق العسكرية.


 وأعلن الوزير كذلك عن اكتشاف مبنى معماري يعود للعصر الروماني مبني من الطوب الأحمر يحتوي على العديد من الغرف والصالات وجاريالآن الكشف عن باقي أجزاؤه، كما حرص كذلك على تفقد أعمال الترميم التي تتم لأبراجقلعة بلوزيوم التى تبلغمساحتها 200 x 400 م ومدعمه بـ 36 برج دفاعى علاوة على 4 أبراج فى الأركان ولهاأربعة مداخل أكبرها المدخل الشمالى.


 
من جانبه قال محمد عبد المقصود منسقمشروع تطوير المواقع الأثرية بمحور قناة السويس الجديدة أن القلعة تعد هي أول قلعة رومانية تم استخدامها فيالعصر الإسلامي ويجري ترميمها الآن تمهيداً لافتتاحها ضمن مشروع تطوير المواقع الأثرية بمحور قناة السويس وربطها بمشروع بانوراما التاريخ العسكري المصري ليبدأ نوع جديد من السياحة وهو سياحة القلاع العسكرية،مؤكداً أن جميع أعمال الاكتشافات الأثرية وأعمال الترميم يقوم بها فريق عمل مصريمن وزارة الآثار.
 
 
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled