اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مدير المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي بالمنامة يؤكد على أهمية إشراك المجتمع المحلي في صناعة السياحة

خلال مؤتمر السياحة الثقافية بكمبوديا

مدير المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي بالمنامة يؤكد على أهمية إشراك المجتمع المحلي في صناعة السياحة

 

بنوم بن "المسلة" …. شارك الدكتور منير بوشناقي مدير المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي في المؤتمر العالمي حول السياحة الثقافية، وذلك ضمن الوفد الذي ترأسته معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة مجلس إدارة المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، حيث يحضر المؤتمر جلالة ملك كمبوديا، وتنظمه كل من منظمة اليونيسكو التي تمثّلت بالسيدة أيرينا بوكوفا المدير العام للمنظمة، ومنظمة السياحة العالمية (UNWTO) التي ترأس وفدها الدكتور طالب الرفاعي أمينها العام.

 

وعقد المؤتمر ما بين 4 و6 فبراير الجاري، بحضور عالمي كبير من رؤساء منظمات دولية، وزراء وصحافيين من وسائل إعلام عالمية. ومن العالم العربي يحضر المؤتمر عدد من المسؤولين من بينهم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية، معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة والدكتور منير بوشناقي مدير المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي.


وخلال كلمة له في المؤتمر عبّر الدكتور منير بوشناقي عن إيمانه بأن السياحة لها دور كبير في تعزيز الحوار ما بين الثقافات، حيث أنها تأتي بالسياح من أماكن وحضارات مختلفة. مؤكداً ضرورة توعية وتدريب العاملين في قطاعي الثقافة والسياحة على إشراك المجتمعات المحلية في حفظ وتعزيز التراث وإعطائهم الفرصة للاحتكاك بالزوار من خلال أدوات السياحة المختلفة. كما وأوضح الدكتور بوشناقي أن تحقيق أهداف السياحة الثقافية يعتمد بشكل كبير على طريقة تنفيذ البرامج الثقافية والسياحية، التي من المهم أن تشرك المجتمعات المحلية في عملية الحفاظ على التراث الثقافي على المدى الطويلحسبما ذكرت بنا.


ويعد هذا المؤتمر نتيجة تعاون دولي هو الأول من نوعه ما بين منظمة اليونيسكو ومنظمة السياحة العالمية. ويجمع عدداً من وزراء السياحة والثقافة، المستثمرين ورجال الأعمال من جميع أنحاء العالم من أجل استكشاف الأدوار المختلفة للسياحة الثقافية المستدامة، ومن أجل دفع جميع الأطراف لتكوين شراكات تعمل على تطوير السياحة الثقافية.


ويأمل المسؤولون القائمون على المؤتمر بأن يتمكن من تدشين عصر جديد في مجال التنمية السياحية من خلال الثقافة، إضافة إلى تبادل وجهات النظر، الخبرات، والأفكار من أجل تطوير الاقتصاد والحفاظ على الهوية الثقافية للدول.


ويتناول المؤتمر مجموعة واسعة من المواضيع من ضمنها نماذج لأنظمة الحكم، الترويج السياحي، حماية وحفظ الثقافة، الابتكار، دور الصناعة الإبداعية والتجديد الحضري كوسيلة لتحقيق التنمية المستدامة في العالم.


يذكر أن كمبوديا تستضيف "المؤتمر العالمي حول السياحة والثقافة" في مدينة سيم ريب موطن معبد أنغكور وات، الموقع التراثي الأكثر شهرة في البلاد، والذي يعد واحداً من المقاصد السياحيّة المشهورة في العالم

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled