اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

ندوة دولية تدعو إلى تعزيز شروط حفظ المخطوطات لبقديمة لتومبوكتو

ندوة دولية تدعو إلى تعزيز شروط حفظ المخطوطات لبقديمة لتومبوكتو

 

الجزائر "المسلة" …. دعا المشاركون في الندوة الدولية حول المخطوطات القديمة لمالي المنعقدة مؤخرا بباماكو إلى تعزيز شروط حفظ المخطوطات القديمة لتومبوكتو المتضررة من جراء الوضع الأمني الذي عرفه شمال مالي خلال سنتي 2012 و 2013 حسبما أكدته منظمة الأمم المتحدة للتربية و الثقافة و العلوم (اليونيسكو) عبر موقعها الالكتروني.


وأكد المشاركون في هذه الندوة التي نظمت بالشراكة مع منظمة اليونيسكو من 28 إلى 30 يناير الفارط ضرورة التعجيل "بتعزيز تأمين المخطوطات التي نقلت بصفة مؤقتة إلى باماكو" حسبما ذكرت واج.


وتعرض التراث الثقافي بتومبوكتو و بمدن أخرى من شمال مالي إلى أضرار جسيمة ما بين سنتي 2013 و 2014 على يد المجموعات الإرهابية قبل أن يتم طردهم من قبل قوة ائتلاف دولي من جزء كبير من مالي.


وفقد معهد أحمد بابا الذي يعد اهم مكتبات  تومبوكتو التي تضم العديد من المخطوطات العربية أكثر من 4000 مؤلف قديم حيث تعرضت للحرق أو للسرقة.


وبفضل السكان المحليين تم استرجاع 90 بالمائة من هذه المخطوطات حيث تم نقل جزء كبير منها بصفة مؤقتة إلى باماكو.


كما دعا المشاركون في الندوة إلى "تعبئة" الفاعلين المعنيين سيما العائلات المالكة لهذه المخطوطات و المكتبات الخاصة من أجل إجراء "تقييم شامل و دقيق" حول التراث الوثائقي.


واقترحوا "تعزيز الإطار التشريعي و القانوني و الإداري و المؤسساتي" من أجل تحديد "وضع المخطوطات" و دور "مالكيها" و إعداد "مخطط استعجالي للحفاظ عليها".

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled