اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

دورة تدريبية في بيروت للحفاظ على التراث الثقافي السوري

دورة تدريبية في بيروت للحفاظ على التراث الثقافي السوري

 

بيروت " المسلة " … في إطار مشروع الحماية الطارئة للتراث الثقافي السوري الذي أطلقته اليونسكو العام الفائت، وضمن محور بناء القدرات للعاملين في مجال الحفاظ والحماية، يتابع مكتب اليونسكو في بيروت سلسلة التدريب التي ستتناول موضوع: "حماية التراث المنقول أثناء وبعد الأزمة وحماية المتاحف من النهب".

 

ستقام الدورة التدريبية في مكتب اليونسكو في بيروت من 26-30 كانون الثاني 2015 وهي موجهة إلى أمناء المتاحف والعاملين في مجال حماية وحفظ اللقى المتحفية، والمدراء، علماء الآثار وطلاب الجامعات، وغيرهم من المعنيين.

 

وحسب بيان صادر عن المديرية العامة للآثار والمتاحف السورية فإن الدورة تتضمن عدة محاور وهي موجز تدريبي حول القوانين بما فيها اتفاقية حماية الممتلكات الثقافية في حالة نزاع مسلح (1954)، والاتفاقية بشأن التدابير الواجب اتخاذها لحظر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية (1970)، والاتفاقية المتعلقة بحماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي (1972)، واتفاقية يونيدروا لعام 1995 بشأن الممتلكات الثقافية المسروقة أو المصدرة بطرق غير مشروعة، أحكام اليونسكو – ينيدروا النموذجية حول ملكية الدولة للقطع الأثرية غير المكتشفة والتشريعات النموذجية وحالات دراسية.

 

بالإضافة إلى الممارسات الجيدة لمكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية والتدابير المتحفية لإدارة مخاطر الكوارث والحد منها، وإجراءات السلامة والحماية الوقائية للمواقع الأثرية التي تتعرض للكوارث، تحديد الأولويات لإخلاء العناصر المنقولة.

 

وكذلك نظام الأمن وظائفه، والمعدات الأمنية مثل المراقبة والإضاءة.ويتضمن ذلك الممارسات الجيدة لأعمال الحفظ الأساسية في حالة الطوارئ، قائمة مهام لتقييم الحالة القائمة للتراث المنقول على أساس نموذج قائم، معلومات عن إنشاء وتطوير وصيانة المستودعات والمبادئ التوجيهية لكيفية نقل المجموعات المتحفية إلى "ملاذات آمنة".

 

سيشارك في التدريب 25 متدرباً من أخصائيين وعاملين في مجال المتاحف من كافة المحافظات السورية بالإضافة إلى مشاركين من الخبراء القانونيين في المديرية العامة للآثار والمتاحف ووزارة الداخلية والجمارك.

 

وكالة أنباء الشعر

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled