اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

معرض “القدس فى الذاكرة” برام الله يعرض صور تعود الى 139 عام

معرض "القدس فى الذاكرة" برام الله يعرض صور تعود الى 139 عام

جدة "المسلة" …. نظم مركز البحوث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية "إرسيكا"، التابع لمنظمة التعاون الإسلامي، بالتعاون مع وزارة الثقافة الفلسطينية، امس برام الله، معرض "القدس في الذاكرة"، وذلك بالتزامن مع زيارة الأمين العام للمنظمة إياد أمين مدني إلى رام الله والأقصى في القدس المحتلة .

ويحوي معرض "القدس في الذاكرة" 470 صورة تاريخية للقدس، مختارة من ألبومات السلطان عبد الحميد الثاني (1876م – 1909م) وأرشيف (إرسيكا) .

وقال مدير مركز (إرسيكا) الدكتور خالد إرن، لوكالة الأنباء الإسلامية الدولية (إينا) إن القدس الشريف حظي باهتمام العديد من المصورين في السنوات الأولى لظهور فن التصوير الشمسي، وكان السراي العثماني في عهد السلطان عبد الحميد الثاني هو أكثر الجهات التي اهتمت بصور القدس في تلك السنوات .

وأوضح إرن أن (إرسيكا) قام بإعداد ألبوم فوتوغرافي لمئات الصور التاريخيةعن القدس، تعكس تاريخ المدينة وطابعها الاجتماعي والحضري في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، والتعدد العرقي والديني والثقافي في منظومة متناغمة عاشت خلال ذلك العهد في هدوء وسلام، مشيرا إلى أن الصورة شاهد حي على تمثيل الواقع ووثيقة لا تقل أهمية عن بقية الوثائق المعروفة لإثبات الحقوق والحقائق .

وأضاف إرن أن (إرسيكا) يعمل حاليا على إنجاز مشروع "القدس 2015م"، وهو برنامج تعاوني دولي طويل المدى يستهدف دراسة التراث المعماري في القدس بالتعاون مع المؤسسات والمنظمات المعنية عبر العالم، وهو يجمع معاً المعماريين ومخططي المدن وأمناء المتاحف وعلماء الاجتماع والمهتمين بدراسة المدينة المسورة والتراث الثقافي لسكانها من شتى أنحاء العالم، مشيرا إلى أن هذا البرنامج سيساهم في تقديم اقتراحات ووضع استراتيجيات للحفاظ على التراث التاريخي والثقافي للقدس وتشجيع التنمية الحضرية .

يذكر أن مركز البحوث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية "إرسيكا"، مؤسسة تابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، ويعنى بإجراء البحوث والدراسات وأعمال النشر وعقد المؤتمرات الأكاديمية وأعمال المكتبة والتوثيق في مجالات الثقافة والحضارة الإسلامية .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled