اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

منتدى البحرين للسياحة يؤكد على دور السياحة في تنمية المجتمع المحلي

منتدى البحرين للسياحة يؤكد على دور السياحة في تنمية المجتمع المحلي

المنامة "المسلة" …. تعزيزا لدور السياحة في دعم كافة قطاعات الاقتصاد في مملكة البحرين واحتفالاً بيوم السياحة العالمي، نظمت وزارة الثقافة صباح اليوم الأحد الموافق 28 سبتمبر 2014 منتدى البحرين للسياحة تحت شعار " السياحة وتنمية المجتمعات المحلية " وذلك بإشراف مباشر من وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة ، ممثّلة ب الوكيل المساعد للسياحة الشيخ خالد بن حمود آل خليفة. وحضرت المنتدى مجموعة كبيرة من ممثلي القطاع الفندقي، المرافق السّياحية ومؤسسات القطاع الحكومي والخاص المعنية بقطاع السياحة بالمملكة، إضافة إلى تواجد عدد من الخبراء والمهتمين بالشأن السياحي.

وأكد الوكيل المساعد للسياحة الشيخ خالد بن حمود آل خليفة في كلمته الافتتاحية على أهمية وجود استراتيجية سياحية خاصة بمملكة البحرين، مشيرا إلى أن استراتيجية السياحة 2015-2018 ستطرح خلال نوفمبر القادم. كما أوضح أن قطاع السياحة يستخدم وسائل مختلفة من أجل الحفاظ على استمرار التقدم في قطاع السّياحة كتعميم التقرير الشهري لتقييم المؤسسات السياحية حسب مواقع الانترنت السياحية العالمية على الفنادق وغيرها من المؤسسات، إضافة إلى اعتماد مجموعة معايير جديدة لتقييم الفنادق.

 

بدورها أوضحت الدكتور هبة عبد العزيز مستشارة السياحة بوزارة الثّقافة إلى أن منتدى البحرين للسياحة هذا العام يتيح الفرصة لإنشاء حوار شامل ما بين الجهات الحكومية المسؤولة عن قطاع السياحة وشركائها في القطاع الخاص، مؤكدة أن المنتدى يشكل مساحة للتواصل من أجل تطوير وإثراء القطاع السياحي في المملكة بحسب بنا.

 

وسلّط المنتدى الضوء على علاقة السياحة بالتنمية المجتمعية، وذلك من خلال عرضين مختلفين، أولها كان للدكتور رامش روتراتانا نائب الرئيس الإقليمي للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعية لجنوب شرق آسيا، الهند والصين IUCN، والذي أكد على أن تطوير المجتمع المحلي من خلال السياحة يعتمد على دعم الأفراد، الحفاظ على التراث الثقافي للمجتمع وتشجيع التسامح والتعاون المجتمعي.

 

أما العرض الثاني أميتافا باتاجاريا مؤسس و مدير موقع BANGLANATAK.COM من الهند فقد أشار إلى أن تطوير القطاع السياحي يعتمد بشكل كبير على التنوع الثقافي الذي يتميز به كل بلد عن الآخر، إضافة إلى ضرورة استخدام التراث الثقافي المادي وغير المادي كأداة في تعزيز دور الأفراد في المشاركة في عملية التطوير الاقتصادي.

 

وتطرق المنتدى بعد ذلك إلى التحديات التي يواجهها قطاع السّياحة في البحرين من خلال عرض للجهاز المركزي للمعلومات أوضح أهمية تطوير نظام إحصاءات السياحة في مملكة البحرين عبر مشروع برنامج تطوير نظام الإحصاءات السياحية، والذي يهدف إلى إيجاد طرق استخدام فعالة لهذه الاحصائيات بما يعمل على المساعدة في تطوير القطاع السياحي.

 

كذلك تناول منتدى البحرين للسياحة تلخيصاً لاستراتيجية البحرين السّياحية 2015-2018، حيث استعرض أهداف الاستراتيجية التي تتلخص في تطوير صناعة السّياحة في البحرين لتكون مستدامة ومنافسة إقليميا وعالميا. كما أوضح عرض الاستراتيجية السّياحية أساسيات العمل السياحي خلال السنوات القادمة، والتي تهتم باستخدام الهوية المميزة لمملكة البحرين من أجل إيجاد نقاط جذب جديدة للسياح، إضافة إلى التركيز على تطوير البنية الثقافية للبحرين والمتمثّلة بالمتاحف والعروض التراثية الأخرى وتعزيز مفهوم السّياحة العائلية التي تصنعها المهرجانات والفعاليات المتنوعة على مدار العام.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled