اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

السياحة السورية: 400 مشروع سياحي متضرر والخسائر بالمليارات

السياحة السورية: 400 مشروع سياحي متضرر والخسائر بالمليارات

كشفت معلومات وزارة السياحة السورية وجود أكثر من 400 مشروع متضرر بشكل كلي أو جزئي في مختلف المحافظات بخسائر تقدر بالمليارات ذاكرة أن الرقم مرجح للزيادة في ظل عدم الحصر الشامل للمشاريع المتضررة والتدمير الذي طال مختلف المنشآت السياحية، مع سعي الوزارة لرصد واقع الخسائر بحصر جميع الأضرار الناجمة عن التعديات.

 
وتؤكد الوزارة بالتزامن مع ذلك تفكيرها الجدي بالتحضير لمنتدى خاص بالمشاريع المتعثرة على أن يتم حالياً استكمال جميع الإجراءات والتحضيرات بخصوصه.
 

وحسبما أكد معاون وزير السياحة محمد رامي مرتيني وفقاً لصحيفة "الوطن" السورية فإن هناك خطة تعمل عليها الوزارة ضمن مراحل زمنية مشيراً إلى أنه من المقرر أن ينعقد المنتدى خلال الفترات القادمة بعد أن تنضج فكرته على أن يخصص للمشاريع المتعثرة إضافة للمشاريع الجاهزة للاستثمار، ذاكراً أنه سيتم التنسيق مع مختلف مجالس رجال الأعمال الروسية والصينية… الخ مع بحث مشاركة عدة جهات محلية وحتى خارجية.
 
 

وتشير معلومات الوزارة إلى أنه تم رفع توصيات إلى رئيس مجلس الوزراء منها ما يتضمن إقامة منتدى للمشاريع المتعثرة، حيث جاء ذلك في منتدى المشاريع الصغيرة والمتوسطة الذي أقيم مؤخراً.

 
وتضيف: إنه يتم حالياً حصر لجميع المشاريع المتضررة وتقدير الكلف مع أهمية وضع تشريعات جديدة لمساعدة المشاريع المتضررة وهو في طور اهتمام الوزارة حالياً، كما يتم التركيز على موضوع تحول المشاريع السياحية لشركات مساهمة يشارك فيها المواطنون في شراء الأسهم وهذا الأمر بحاجة لتسهيلات أكبر وقوانين وتشريعات مشجعة مع التعويل على دور المصارف ورجال الأعمال.

 
وتؤكد وزارة السياحة أنها بدأت بفض العروض لبعض المشاريع الصغيرة والمتوسطة، مشيرة إلى وجود جدية من المستثمرين مع الإشارة إلى أن العمل السياحي تراكمي وهناك دراسات جدوى اقتصادية تتم للمشاريع مع وجود معايير لاختيار المشاريع الأفضل والأنسب اقتصادياً للتعاقد معها على أن يتم البدء بالمشروع من المستثمر أو رجل الأعمال في مراحل لاحقة.

 
وحول خطة الترويج السياحي في الوزارة قال مدير الترويج بسام بارسيك لـ«الوطن» إنه تم رفع ميزانية الترويج لـ100 مليون ليرة، مبيناً أن الميزانية كانت تقدر ما قبل الأزمة بنصف مليار ليرة سورية.

 
وأضاف بارسيك: إن نصف المئة مليون مخصصة لتنشيط السياحة الداخلية وإقامة عدد من الجولات لرصد وتوثيق واقع التدمير والتخريب في عدد من المناطق الأثرية بمختلف المحافظات إضافة لإجراء عدة أنشطة سياحية مضيفاً إن خطة الوزارة والآلية المتبعة ساهمت في رفع معدلات الإشغال لـ100% في طرطوس واللاذقية.

 
كما لفت بارسيك إلى تهيئة الوزارة نفسها للمشاركة في عدة أنشطة ومعارض خارجية بتنظيم فعاليات عدة في عدد من الدول بما فيه معارض خارجية وحملات إعلامية ومواد ترويجية، منوهاً بالمشاركة في معرض مدريد والتركيز على الهند والبرازيل وجنوب إفريقيا وروسيا، إضافة لاستكمال فعالية اليوم السياحي السوري وذلك بالتحضير للمشاركة في الولايات المتحدة الأميركية لخمس مدن إضافة للمشاركة بفرنسا وروسيا وذلك بهدف إبراز وتوثيق حجم الإرهاب الذي تتعرض لها المناطق الأثرية والسياحية في سورية.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled