اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الشورى: دراسة تأسيس شركة طيران سعودية أهلية مساهمة ذات كفاءة وغير محتكرة

الشورى: دراسة تأسيس شركة طيران سعودية أهلية مساهمة ذات كفاءة وغير محتكرة

الرياض "المسلة"… يطرح عضو الشورى أحمد عمر زيلعي يوم الاثنين توصيته التي شاركه فيها الأعضاء أحمد الغامدي وحنان الأحمدي وحمدة العنزي، على مجلس الشورى للتصويت على ملاءمتها لمناقشة وإقرارها أو رفضها بعد الانتهاء من مناقشتها، وطالبت التوصية بدراسة تأسيس شركة طيران سعودية أهلية مساهمة ذات كفاءة عالية وغير محتكرة تضطلع بمختلف مهام النقل الجوي في الداخل بالدرجة الأولى.

 

وسوغ للتوصية بان التسهيلات الممنوحة لبعض شركات الطيران غير السعودي للهبوط في مطارات داخلية معينة لا تفيد النقل الجوي الداخلي بشيء وإنما تغذي الرحلات المنطلقة من مطاراتها إلى مختلف أنحاء العالم، وإيجاد شركة طيران وطنية أهلية منافسة للطيران الداخلي سترتقي بصناعة النقل الجوي في المملكة، وستنعش المطارات الداخلية شبه الميتة في المناطق والمحافظات النائية، وستحل كثيراً من مشكلات الانتقال جواً بين مختلف مطارات المملكة.

 

ويؤمل أصحاب التوصية أن يكون وجود هذه الشركة الأهلية المنافسة شبيهاً بشركة موبايلي مع الاتصالات السعودية في كسرها للاحتكار الذي كان واقعاً في السوق السعودية حتى عهد ليس بالبعيد.

 

ومن أبرز التوصيات الإضافية التي ستقدم على تقرير هيئة الطيران المدني ويحسمها الشورى الاثنين المقبل، مطالبة العضو طارق علي فدعق بقيام هيئة الطيران المدني بإجراء دراسة عن واقع ومستقبل السلامة الجوية في المملكة.

 

وأشار فدعق لـ الرياض الذي حصل في عام 1407 على رخصة طيار خاص من الولايات المتحدة، في مبررات توصيته إلا أن الهيئة لم تقدم في تقاريرها السنوية أي تحليلات لإحصائيات الحوادث والوقائع وقال إن الارتطام بالطيور وصلت 37 ارتطام من إجمالي 168 واقعة خلال العام وهي تعادل نسبة 22% أما التصادم الأراضي فبلغت نسبته 12،5% من إجمالي الوقائع، وتعادل نسبة وقائع المراقبة الجوية21% من إجمالي الوقائع وكلها تحتاج التفصيل، وضرورة إيضاح تفاصيل حوادث الطائرات والدروس المستفادة منها.

 

وحسب تقرير الطيران المدني للعام33 1434 فعدد الركاب في مطارات المملكة زاد بنسبة تشارف على 19% عن العام الذي سبقه ويترتب على ذلك تضاعف الحركة الجوية خلال أربع سنوات فقط لو استمر المعدل على هذا المستوى وهو ما يستدعي إجراء الهيئة لدراسة واقع ومستقبل السلامة الجوية في المملكة.

 

وتمسك من جهته العضو منصور الكريديس بالمطالبة بتنفيذ قرار مجلس الوزراء الصادر في شهر صفر العام الماضي والقاضي بمراجعة أسعار الوقود في المطارات السعودية ومقارنتها بالأسعار المعمول بها في مطارات المنطقة، وذلك عبر توصية له على تقرير النقل بشأن هيئة الطيران، كما اقترح العضو عبدالله السعدون في توصيته، دراسة إنشاء مطار دولي جنوب المدينة المنورة يساعد المطار الحالي.

 

من ناحية أخرى أعادت أمانة المجلس لجدول الجلسات تقرير اللجنة القضائية الذي سبق وأدرج في جلسة سابقة ويهدف المقترح الذي نشرته "الرياض" تقرير اللجنة المختصة بشأنه، إلى وضع قواعد التسجيل الجنائي للأحكام الجزائية النهائية في سجل الشخص الطبيعي والشخص الاعتباري، وأيضاً وضع قواعد لحالات رد الاعتبار تعزز من استصلاح المدانين جنائياً، وقبولهم اجتماعياً، وتيسير سبل العمل لهم، إضافة إلى سن إجراءات طلب رد الاعتبار ومنح القضاة اختصاص الفصل فيه.

 

وحسب المقترح فرد الاعتبار هو محو الحكم الجزائي الصادر بالإدانة، وكافة آثاره بالشروط والضوابط المقررة نظاماً.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled