اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

افتتاح أول خط طيران بين البصرة وبيروت

افتتاح أول خط طيران بين البصرة وبيروت

البصرة "المسلة"…أعلنت شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية، امس الأحد، "افتتاح أول خط طيران" بين مدينتي البصرة وبيروت، وبينت أن لها "16" رحلة يومية الى العراق، وفيما أكدت أن رحلاتها "ستسهم بتطوير الحركة الاقتصادية والسياحية" بين البلدين، طالبت إدارة مطار البصرة "بالنهوض بواقع المطار وفتح منافذ مع خطوط طيران دولية أخرى".

 

وقال نائب رئيس شركة طيران الشرق الاوسط اللبنانية مروان محابر، في كلمة خلال حفل افتتاح أول خط طيران بين البصرة وبيروت، أقيم في مطار البصرة الدولي، وحضرته (المدى برس)، "افتتحنا اليوم أول خط طيران بين مدينتي البصرة وبيروت"، موضحا أن "أول رحلة لشركتنا الى مطار البصرة الدولي وصلت اليوم من بيروت وعلى متنها 25 مسافرا".

 

وأضاف محابر أن "شركة طيران الشرق الأوسط لها 16 رحلة يومية الى العراق"، مشيرا الى أنها "أصبحت من اليوم 18 رحلة، اثنتان منها الى البصرة أسبوعيا بعد تدشين هذا الخط".

 

وأكد نائب رئيس الشركة أن "توسيع الرحلات بين لبنان والعراق وخصوصا البصرة يسهم في تطوير الحركة الاقتصادية والسياحية بين البلدين لاسيما في موسم الزيارات الدينية"، لافتا الى أنه "لدينا رحلات تتوجه الى بغداد واربيل بشكل يومي فضلا عن رحلتين الى النجف أسبوعيا".

 

ومن جانبه، قال مدير مطار البصرة سمير يونس في حديث الى (المدى برس)، إن "عدد خطوط الطيران العاملة في مطار البصرة بلغت 10 شركات بالإضافة الى الخطوط الجوية العراقية"، موضحا أن "من هذه الشركات العربية والاماراتية والقطرية والأردنية والتركية واللبنانية وطائرات نقل خاص للشركات النفطية وطيران النقل الداخلي".

 

ودعا يونس الى "النهوض بواقع وتطوير المطار وتنفيذ المشاريع التي تنهض به وجعله مطارا يوازي مطارات دول العالم المتقدمة"، مشددا على "ضرورة فتح منافذ مع شركات طيران الدول الاخرى لفتح خطوط نقل معها الى مطار البصرة لتفعيل دوره في مجال النقل الجوي".

 

وكان مطار البصرة الدولي افتتح، في (21 اذار 2014)، الجزء الاول من "منظومة الانارة الملاحية" استعدادا لاستقبال الطائرات "ليلا ونهارا"، وفيما اكدت الحكومة المحلية استعدادها لتخصيص الاموال لتطوير المطار، أشار مسؤولون الى أن المشروع الذي تعاقدت عليه مع شركة سويسرية بكلفة بلغت 18 مليار دينار يتضمن جزءا ثانيا سينتهي بعد اربعة اشهر.

 

وكانت إدارة مطار البصرة الدولي اعلنت، في (1 آب 2013)، أن عدد الرحلات الجوية من مطار البصرة الدولي إلى دول عربية وأجنبية خلال شهر تموز وصلت إلى أكثر من 380 رحلة منتظمة، وفيما طالبت بتطوير وتأهيل المطار البصرة، أكدت الحكومة المحلية أن مجلس المحافظة خصص أكثر من مليار دينار لإعمال بناء وتأهيل في المطار.

 

يذكر أن اول مطار تم أنشائه في البصرة هو مطار المعقل عام 1936 وكان يعد من المطارات المهمة في العالم الذي يربط الشرق بالغرب حينذاك، وتم انشاؤه مطار البصرة الدولي في عام 1980، بعد تحويل مطار المعقل الى مطار عسكري بداية الحرب العراقية الايرانية قبل ان يتم الغاؤه في تسعينات القرن الماضي.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled