اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

أوكسفورد بيزنس : القطاع السياحي الأردني سيتعافي على المدى الطويل

أوكسفورد بيزنس : القطاع السياحي الأردني سيتعافي على المدى الطويل

عمان " المسلة " … توقع تقرير دولي تعافي القطاع السياحي الأردني على المدى الطويل. مجموعة فأن القطاع السياحي في المملكة قد عانى نتيجة لحالة عدم الاستقرار السياسي التي تعيشها المنطقة، إلا أن وجود عدة مبادرات بناءة قد يكون السبب وراء تعافيه. وقالت المجموعة أنه ومع أن بعض تلك المبادرات قد لا تتعدى كونها “تدابير محاسبية قد لا تظهر نتائجها في وقت قريب”، إلا أنها قد تقود القطاع نحو التعافي على المدى الطويل.

 

وأشادت المجموعة بمبادرة “التأمل السياحي” التي أطلقتها جمعية وكلاء السياحة والسفر الأردنية، والتي ساهمت في جلب عدد كبير من السياح إلى شواطئ البحر الميت. وأطلقت المبادرة بالتعاون مع نادي التأمل الأردني، وهي مبادرة يتم تنسيقها مع تايلاند التي تمتلك خبرة واسعة في هذا المجال.وأضافت إن المملكة تحاول أن ترفع من حصتها من السوق العالمي للسياحة المتخصصة، للسياح المهتمين بموضوع متخصص معين مثل السياحة العلاجية التي لم تساهم في تطوير قطاع السياحة وحسب، بل أيضاً وفرت إيرادات مهمة ساهمت في تطوير القطاع العلاجي ككل.

 

ويذكر أن مركز “كريسنت راتينغ” السنغافوري، فإن الأردن يحتل المرتبة الثامنة في العالم من حيث عدد السواح المسلمين، وفق عدة مقاييس من ضمنها توفير الطعام الحلال وتوفير مرافق وحمامات سباحة وأندية رياضية منفصلة للرجال والنساء.وقالت المجموعة أن الأردن يتمتع بالعديد من المزايا في هذا السوق — الذي ناهز قيمته 140 بليون دولار في العالم 2013 بحسب المركز السنغافوري — منها الصلات الثقافية واللغوية والدينية مع العديد من هؤلاء المسافرين. “في الواقع، أكثر من نصف السياح الذين يزورون الاردن في سنة معينة يأتون من دول عربية أخرى، والغالبية العظمى من هؤلاء مسلمون”.

 

ومع أن 20 % من زوار الأردن في العام 2013 أتوا من السعودية، ولكن يمكن زيادة الرقم بشكل ملحوظ نتيجة لاستقرار المملكة مع وجودها في منتصف منطقة مضطربة. “فعلى سبيل المثال، فقد نصحت دول مجلس التعاون الخليجي، أو بالأحرى منعت مواطنيها من زيارة لبنان، الأمر الذي أذى قطاع السياحة اللبناني وفتح المجال أمام نظيره الأردني.ويذكر أن عدد زوار الأردن انخفض خلال العام 2013 بحوالي 14.7 %، الأمر الذي يعزى إلى انخفاض زوار اليوم الواحد بحوالي، ووكذلك انخفض 32.9 % سياح المبيت بنسبة بلغت 5.2 %؛ حيث إن مجموعة الدول الأوروبية كانت الأعلى انخفاضاً وبنسبة بلغت 9.1 %، تليها مجموعة الدول العربية وبحوالي 8.8 %، وذلك كون السياح من الدول العربية غالباً ما يزورون سورية ومصر، بالإضافة إلى زيارتهم إلى الأردن، كما انخفض عدد السياح القادمين من الدول الأميركية بواقع 5.7 %.وبلغ مجموع عدد السياح القادمين إلى المملكة 5.388 مليون سائح مقارنة مع 6.314 مليون سائح في العام 2012.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled