اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

المضف: «كافكو» تزود 120 طائرة بالوقود في مطار الكويت يومياً

المضف: «كافكو» تزود 120 طائرة بالوقود في مطار الكويت يومياً

قال مدير عام الشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود «كافكو» احمد المضف إن الشركة تزود 120 طائرة بالوقود يوميا في مطار الكويت الدولي، ليصل إجمالي عدد الطائرات التي تتعامل معها الشركة شهريا إلى 3 آلاف طائرة، مشيرا إلى أن الشركة تقوم بتزويد وزارة الدفاع والقواعد الجوية بالوقود الخاص بالطائرات.

 

وأوضح المضف في حوار مع «الأنباء» بمناسبة الاحتفال باليوبيل الذهبي لتأسيس الشركة، أن لدى «كافكو» استراتيجية في التوسع بتوزيع وبيع وقود الطائرات، بالتزامن مع خطة الكويت لتوسعة مطار الكويت الدولي، حيث قامت الشركة ببناء مستودع جديد لتبلغ الطاقة الاستيعابية لمستودعي الشركة 54 مليون لتر مما يجعلها جاهزة تماما للمواسم المختلفة والحالات الاضطرارية.

 

* في البداية، نود إلقاء الضوء على تأسيس الشركة واحتفال اليوبيل الذهبي؟

–  الشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود «كافكو» هي شركة نفطية تابعة لمؤسسة البترول الكويتية تعنى بتزويد الطائرات بالوقود، تأسست عام 1963 وتقوم بإدارة مستودعات خزانات الوقود الذي يتم نقله من مصافي شركة البترول الوطنية الكويتية عبر أنابيب لمستودع شركة كافكو التي بدورها تتولى عملية التأكد من مطابقة الوقود للمواصفات العالمية.

 

والاحتفال بمرور 50 عاما على تأسيس الشركة يعطي دلالة على ماضي وحاضر ومستقبل الشركة، فأما الماضي فهو انجازات الشركة السابقة التي تمت بجهود رؤساء مجالس الإدارات السابقة وكافة العاملين في الشركة، والحاضر هو تذكر الانجازات الماضية والاستعداد للمستقبل وأخيرا المستقبل هو وضع الخطط التوسعية الطموحة تلبي الخطة الإستراتيجية الموضوعة من قبل مؤسسة البترول الكويتية، والانجازات التي حققتها الشركة تعطينا حافزا لبذل جهد اكبر لزيادة مبيعاتنا وعدد الطائرات التي نتعامل معها وتحديث أسطول الشركة وعملياتها وتطوير الموظفين وفق احدث برامج التدريب والتطوير الوظيفي.

 

* ما خطة شركة كافكو الإستراتيجية في التوسع خلال خطة مؤسسة البترول الكويتية لعام 2030؟

–  في الحقيقة خطة شركة كافكو الإستراتيجية واحدة من أهم خطط مؤسسة البترول الكويتية للعام 2030 لاسيما ان الشركة معنية بتسويق منتج وقود الطائرات بأنواعه المختلفة للطائرات المدنية وأيضا للطائرات العسكرية التي تحتاج إلى منتج معين من وقود الطائرات.

 

وتتلخص إستراتيجية «كافكو» في التوسع في توزيع وبيع وقود الطائرات، ومع خطة الكويت التنموية هناك خطة لزيادة مطار الكويت الدولي، والشركة قامت بنقل المستودع القديم، وتم عمل مستودع جديد، وتم وضعه تحديدا في جنوب مطار الكويت على أساس أن يكون بعيدا عن مبنى الركاب الجديد المزمع إنشاؤه.

 

* ما عدد الطائرات التي تزودها الشركة بالوقود يوميا؟

–  بالنسبة لعدد الطائرات التي تقوم الشركة بتزويدها بالوقود يوميا فهو يختلف من يوم لآخر ولكن يصل الرقم تقريبا إلى 120 شركة طيران نتعامل معها، وتتعامل الشركة تقريبا مع 3 آلاف طائرة في الشهر، بالإضافة إلى تعاملنا المباشر مع وزارة الدفاع لخدمة القواعد الجوية الموجودة في الكويت سواء بتزويدهم بوقود الطائرات الخاص بالطيران العسكري أو مساندتهم في العمليات والصيانة الدورية.

 

ويجب أن أؤكد هنا أن جميع العاملين في الشركة على أهبة الاستعداد دائما طول اليوم لتزويد الطائرات بالوقود، لاسيما أن حركة الطائرات والشحن لا تتوقف، وتوجد لدى الشركة معداتها اللازمة للقيام بأعمال التزويد في مختلف الظروف.

 

ومن هذا المنطلق، يجب أن أشير إلى أن وقود الطائرات له خاصية تميزه عن أنواع الوقود المختلفة، حيث ان الأساس فيه هو درجة النقاء والجودة، ويوجد لدى الشركة نظام للتأكد من الجودة من خلال تنقية الوقود من خلال عدة مصاف ابتداء من تسلم الوقود من شركة البترول الوطنية مرورا بتخزينه في المستودع إلى آخر مرحلة في التأكد من درجة نقائه خلال تزويد الطائرة بالوقود.

 

* ما أهم العقود التي يتوقع أن تجددها الشركة خلال الفترة المقبلة؟

–  عملية تزويد الطائرات بالوقود تكون بناء على عقود مع شركات الطيران سواء المحلية أو العالمية، وتعتمد هذه العقود على كميات الوقود التي تسحب من قبل شركات الطيران، وهناك بعض شركات الطيران تعتبر رئيسية بالنسبة لـ «كافكو» نظرا لضخامة الكميات التي تحتاج اليه هذه الشركات، ونحن نعول كثيرا على علاقتنا الوطيدة مع الطيران المدني لتحديث مطار الكويت الدولي وتذليل الصعوبات والتحديات التي تواجه شركات الطيران العالمية في المطار، فنحن نحاول استقطاب مجموعة من الشركات إضافة إلى زيادة مبيعاتنا للشركات التي نتعامل معها بشكل يومي.

 

* ما التسهيلات التي تقدمها «كافكو» لشركات الطيران العاملة في مطار الكويت الدولي من حيث أسعار الوقود، لاسيما أن أكبر مشكلة تواجه شركات الطيران ارتفاع أسعار الوقود؟

–  دائما نحاول التسهيل على الزبائن وشركات الطيران التي نتعامل معها على قدر الإمكان ولدينا في الشركة شرائح كثيرة للعملاء، حيث ان العملاء الذي يستهلكون كميات وقود عالية من الشركة تكون لهم فترة سماح في السداد ولا تعطي «كافكو» لهم الفواتير للسداد الفوري وإنما يتم إعطاؤهم فرصة مناسبة للسداد وقت إرسال الفواتير وأيضا وقت التحصيل، وبالنسبة لشركات الطيران الأخرى الأقل حضورا في المطار فيتم التعامل معها عن طريق الكفالات البنكية التي تعطي الطرفين مرونة أكبر في سحب الوقود والسداد.

 

وفي الواقع عقود شركة كافكو تحتوي على تسهيلات عديدة، فنحن نتبع النظام العالمي المقدم في هذا المجال خاصة أن حركة الطيران تحتاج إلى تسهيلات مالية لتشجيع شركات الطيران الرئيسية العاملة في الكويت على العمل.

 

* ما اكبر العملاء لـ«كافكو»؟

–  تعتبر شركة الخطوط الجوية الكويتية من أكبر العملاء لدى الشركة وتمثل نسبة كبيرة من مبيعات «كافكو» السنوية، فيصل استهلاكها حوالي 40% من حجم مبيعاتنا، ولكن حاليا يوجد هبوط في الاستهلاك لاسيما بعض المشاكل التي تمر بها الشركة وإلغاء بعض الخطوط والوجهات، لكن تلك النسبة في الإجمالي لا تقل عن 35%.

 

وللتأكيد تعتبر «الكويتية» العمود الفقري لمبيعاتنا في مطار الكويت بالإضافة إلى شركة طيران الجزيرة باعتبارهما الناقل الوطني، وعقب توقيع «الكويتية» صفقة تحديث الأسطول سوف ترتفع مبيعات «كافكو» بنسبة 100% نظرا لزيادة الأسطول والرحلات وخلق نوع من المنافسة بين شركات الطيران.

 

* كيف تفسر أن شركة كافكو تقدمت على الطيران المدني في إنهاء المستودع الجديد قبل توسعة المطار؟

–  المستودع الجديد للشركة تم تنفيذه بالتنسيق مع الطيران المدني، وما حدث أن الطيران المدني كانت لديه خطة لتوسعة المطار الحالي، ولكن لظروف عديدة استجدت بالإضافة إلى تغيير خطة الطيران المدني لإنشاء مطار جديد بدلا من تنفيذ توسعة المطار، فطلب من «كافكو» في ذلك الوقت أن نستعد للمرحلة المقبلة ببناء مستودع آخر في مكان بعيد نسبيا حتى لا يتعارض مع توسعة المطار، لان موقع مستودع الشركة الحالي سوف تكون له حاجة في إنشاء إدارات أخرى، وتم تنفيذ المستودع الجديد وتشغيله.

 

والمستودع الجديد على احدث المواصفات العالمية من ناحية العمليات والصحة والجودة والبيئة وبشهادة شركات التأمين العالمية، ومع المستودع الجديد لن يكون هناك أي مشاكل في عمليات التزود بالوقود بعد الانتهاء من عملية التوسعة واستقطاب شركات طيران جديدة إلي المطار وإنشاء بوابات جديدة على احدث المواصفات التي يمكنها استقبال شركات طيران عملاقة وحديثة.

 

* ما الطاقة الاستيعابية لمستودعي الشركة؟

– تبلغ الطاقة الاستيعابية لمستودعي الشركة حوالي 54 مليون ليتر مما يجعلها جاهزة تماما للمواسم المختلفة والحالات الاضطرارية.

 

* ما الشركات النفطية التي تتعامل معها الشركة باستمرار؟

– بالإضافة إلى التعاون المستمر مع شركة البترول الوطنية، هناك تعامل مستمر وتعاون مشترك مع شركة البترول الكويتية العالمية «KPI» في تبادل الخبرات الفنية والعملية، لاسيما أن «البترول العالمية» لها خبرة طويلة في مجال تزويد الطائرات بالوقود في المطارات الأوروبية، ونحاول باستمرار تطوير العلاقة بين الشركتين للاستفادة من الخبرات.

المصدر : الانباء الكويتية
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled