اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

وزير الثقافة : افتتاح المسرح القومي خلال صيف 2014 يصاحبه عمل مسرحي ضخم

في جولة تفقدية لوزير الثقافة والاسكان للمسرح القومي بالعتبة

وزير الثقافة : افتتاح المسرح القومي خلال صيف 2014 يصاحبه عمل مسرحي ضخم

القاهرة "المسلة"… صرح محمد صابر عرب وزير الثقافة، أن افتتاح المسرح القومي بالعتبة سيكون خلال صيف 2014 وخاصة بعد توفير الاعتمادات المالية له وكان من المفترض أن يتم الانتهاء منه وتسليمه في أبريل 2014 ، لذلك شدد عرب علي محاسبة اللجنة وكل من تسبب في تأخير وتعطيل تسليم المشروع ، مطالبا بإعادة تشكيل اللجنة وعقد اجتماعات يومية علي أن يتلقي وزير الثقافة تقريرا وافيا اسبوعيا كل خميس لشرح ما وصل اليه المشروع وما تم تنفيذه وانجازة ، وأن تكون اللجنة قادرة علي التواصل الدائم ، علي أن يصاحب الافتتاح عملا مسرحيا تاريخيا ضخما يتناسب مع قيمة افتتاح المسرح القومي .

جاء ذلك اثناء قيام وزير الثقافة ود . مصطفي المدبولي وزير الاسكان ورافقهما اللواء محمد أيمن نائب محافظ القاهرة ، بجولة تفقدية للمسرح القومي بالعتبة ،بحضور م . محمد أبو سعدة رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة ورئيس مجلس ادارة الجهاز القومي للتنسيق الحضاري ، د . محمد أبو الخير رئيس قطاع الانتاج الثقافي ، الفنان فتوح أحمد رئيس البيت الفني للمسرح .

وأضاف عرب بأننا نراهن بأن القاهرة سوف تستعيد روحها وبريقها العمراني مع بذل المزيد من الجهد والتواصل مع محافظة القاهرة بأن تكون حديقة الأزبكية جزء من منطقة المسارح  تُقدم عليها العديد من الفقرات الفنية والثقافية وأن تكون بمثابة مسرح صيفي يقام به ايضا أكشاك للموسيقي ومكتبات لمرتادي الحديقة ومحبي القراءة ، بالاضافة لدعم وزارة الاسكان لكي تخرج القاهرة من الأزمة الحقيقة والباعة الجائلين ، مشيرا عرب بأن المسرح القومي هو عمدة المسارح المصرية ارتبط في وجدان المصريين تاريخيا بأنه مسرح الدولة والوعي والثقافة الذي مثل عليه كل الأجيال الكبيرة من المسرحيين ممن ارتادوا عليه من كل الشخصيات المصرية من كل الطبقات الاجتماعية والتي ظلت الدولة طوال تاريخه منذ انشاؤه تدعمه من حيث قيمة التذاكر والانتاج  ، مؤكدا عرب بأن الدولة تدعم هذا المسرح مرة أخري لكي يعود الي رونقه بعد الحريق الذي داهمه منذ ما يقرب من عشر سنوات ، معترفا بأنه يوجد تأخير في البرنامج الزمني للانتهاء منه قائلا: كلنا مسئولين عن هذا التأخير ويرجع السبب الأساسي ان لم تكن قد توفرت كل الموارد المالية الكافية والآن قد تعاون معنا وزارة التخطيط ووفرت الالتزامات المالية للشركة لكي تنهي المشروع ، وسوف يكون  افتتاح المسرح ليس بمعزل عن منطقة المسارح " الطليعة والعرائس وحديقة الأزبكية " التي يتم الآن صياغة تصور جديد لهم ويشاركنا في ذلك د . مصطفي المدبولي وزير الاسكان ومحافظة القاهرة .

 كما اشار بأن مبني البريد والاسعاف ولوكاندة البرلمان وقبل ذلك الأوبرا المصرية القديمة والآن داهمتنا مجموعة الكباري  وكانت الفكرة في الكباري أن تنقل بعد الانتهاء من نفق الأزهر الي مكان آخر وتتحول المناطق كلها الي مكان للمشاة من هذا الميدان ووصولا الي ميدان الأزهر ، وأيده في ذلك وزير الاسكان علي أن يكون الربط بين قلب القاهرة ومنطقة صلاح سالم من خلال نفق الأزهر.

 مشيرا بأن حجم الكباري يشوه القيمة الجمالية والعمرانية والحضارية لهذه المنطقة من مجموعة المباني التي توجد فيها ، فضلا عن أن الميدان أصبح أماكن عشوائية ففي الفترة القادمة لم تبقي الدولة المصرية علي هذا التشوه في شوارع القاهرة من الباعة الجائلين الذين داهموا المكان من كل مكان دون النظر الي طبيعة المكان وقيمته الحضارية أو العمرانية ، فمحافظة القاهرة تعمل جاهده علي توفير اماكن اخري  ، مشددا علي اعادة الدولة المصرية الي قوتها وهيبتها واحترام القانون بحيث لا يستطيع احد أن ينتزع رصيف لكي يقيم عليه كشك أو عربة لباعة جائلين ، واصفا بان ذلك جريمة ولابد للدولة أن توفر بديل لهؤلاء الناس لأن الشارع حق ومنفعة وملكية عامة ، فبعد قيامنا بثورتي 25 يناير و 30 يونيو من العار علينا أن نبقي علي شوارعنا ومبانينا وعمراننا المصري بهذا القبح ، ولن تستمر الدولة المصرية صامتة وسوف تعيد الشارع للناس .

كما أكد المدبولي علي أن وزارة الاسكان لن تتأخر في تقديم أي دعم لوزارة الثقافة في هذا المشروع وستعمل علي احياء قلب القاهرة ، مضيفا بان دور وزارة الاسكان أكبر في عملية تخطيط المنطقة بالكامل خاصة بعد تطوير المسارح والانتهاء من الاشغالات بعد تطوير مترو الأنفاق والعمل في الخط الثالث ورفع الاشغالات من حديقة الأزبكية ، مضيفا بأنه يوجد تصور كامل لاعادة تخطيط المنطقة وتحويل مجموعة من الشوراع الرئيسية كما قال وزير الثقافة بداخل القاهرة الخديوية للمشاة وذلك بالتعاون مع هيئة التخطيط العمراني التابعة لوزارة الاسكان مع محافظة القاهرة ووزارة الثقافة في خلال الأيام القادمة .

وأشار م . ابو سعدة الي أن جهاز التنسيق الحضاري بدأ في اعادة تخطيط المنطقة بالكامل وتم عمل رؤية لتطوير حديقة الأزبكية وأن يكون هناك مجمع للمسارح من خلال مدخل بشارع الجمهورية ، وكذلك عمل بوابة للحديقة وسور مع الحفاظ علي الطابع الكلاسيكي للبوابة والسور.

وقال نائب محافظ القاهرة أنه يجري الان عمل حصر للباعة الجائلين بمنطقة وسط القاهرة مع عمل منطقة واحدة يتم فيها وضع الجميع في اكشاك وعددهم 1500 وحدة .

وأشار ابو الخير بأن مشروع المسرح المصري لكل مصري يعيد للمسرح المصري جمهوره من خلال كارنية قيمته خمسون جنيها في العام يتم من خلاله مشاهدة العروض المسرحية
وفي نهاية الجولة قام عرب ومرافقيه بتفقد نادي السلاح
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled