اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

12 مليار ريال إنفاق السياحة الداخلية بالسعودية خلال الربع الاول

جدة "المسلة" ….. ارتفع الإنفاق في السياحة الداخلية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام بنسبة 2.5 %، بإجمالي إنفاق بلغ 12 مليار ريال، كما ارتفع إجمالي الليالي السياحية بنسبة لا تقل عن 0.2%، استعدادا لعيد الفطر المبارك، بينما انخفض إجمالي الرحلات السياحية المحلية بنسبة 7.3% مقارنة بالعام الماضي 2015، إذ بلغ في الربع الأول من العام الماضي 12.8 مليون رحلة، فيما لم يتجاوز عدد الرحلات هذا العام للفترة نفسها 11.8 مليون رحلة.

 

جاء ذلك في نشرة مؤشرات السفر والسياحة التي يطلقها مركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس) للربع الأول من عام 2016، إذ أوضح المركز أن الحركة السياحية للوافدين شهدت بدورها انخفاضا بنسبة 2.7% من حيث الرحلات السياحية، كما تقلص الإنفاق السياحي للوافدين بنسبة 3.2%، وشمل الانخفاض الليالي السياحية للوافدين بنسبة 3.5%.


وفي وقت تشهد فيه سياحة الوافدين انخفاضا، ارتفعت الرحلات السياحية المغادرة بنسبة 8.9%، بينما كان الإنفاق على السياحة الخارجية عكس الرحلات السياحية المغادرة، إذ شهد الإنفاق انخفاضا بنسبة 11.9%، وكذلك اجتاح الانخفاض إجمالي الليالي السياحية بالخارج بنسبة 3.3%.


وفي السياق ذاته، قال عضو مجلس الإدارة المتحدث باسم جمعية المرشدين السياحيين السعوديين خالد آل طوق إن أغلب الدول التي كنا اعتدنا السفر إليها في الصيف تشهد مشاكل داخلية ما أدى إلى ارتفاع في نسبة الطلب على السياحة الداخلية، خصوصا أن إجازة الصيف هذا العام طويلة، ما سينعش السياحة الداخلية. لافتا إلى أن الفعاليات الصيفية لهذا العام ستكون مميزة، كما توقع ارتفاع الإنفاق في السياحة الداخلية في حال وجدت الفعاليات والمناطق الجاذبة للإنفاق بحسب عكاظ.


في المقابل أوضح عضو الهيئة الوطنية للسياحة والتراث محمد المعجل أن ارتفاع نسبة الرحلات الخارجية وانخفاض الإنفاق في السياحة الخارجية يدلان على أن السائح أصبح يخطط لمعدل الإنفاق قبل السفر، على عكس السنوات الماضية، إذ كان الإنفاق مرتفعا وبشكل كبير، نظرا إلى عدم التخطيط للرحلات، بينما كان العكس في الرحلات السياحية الداخلية، والإنفاق الداخلي، إذ شهدت الرحلات انخفاضا، بينما شهد الإنفاق ارتفاعا، وهذا له دلالة لأحد أمرين، إما ارتفاع تكلفة السياحة الداخلية، أو زيادة إنفاق الأفراد، مضيفا أن هذا الصيف سيشهد فعاليات ضخمة في أغلب مناطق ومدن المملكة، إذ تقيم كل محافظة أو منطقة فعالياتها الخاصة لجذب أهالي المنطقة إليها.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled