اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

وزارة الثّقافة تعلن عن رحلات بحريّة يوميًّا من متحف البحرين الوطنيّ إلى قلعة بو ماهر‎

وزارة الثّقافة تعلن عن رحلات بحريّة يوميًّا من متحف البحرين الوطنيّ إلى قلعة بو ماهر‎

المنامة "المسلة"….  أعلنت وزارة الثّقافة عن إطلاق رحلات بحريّة من متحف البحرين الوطنيّ وصولاً إلى مركز معلومات قلعة بو ماهر المقام إلى جانب آخر بقايا القلعة، وذلك بدءًا من يوم الخميس الماضى ما بين السّاعة 10 صباحًا وحتّى 6 مساءً، وستكون هذه الرّحلات يوميّة ومفتوحة للعامّة.

وتجسّد الرّحلات البحريّة جزءًا من حكاية الغوّاصين والبحّارة واستعادة لبعضٍ من تجاربهم وجولاتهم في البحر، خصوصًا وأنّ موقع قلعة بو ماهر وخطّه السّاحليّ يمثّل الوجهة الأولى لاستقبال البحّارة والنّواخذة قديمًا ونقطة الانطلاق. وترسو الرّحلات عند ضفّة قلعة بو ماهر حيث مركز المعلومات يمثّل نقطة الانطلاق لبدء رحلة استكشاف طريق اللّؤلؤ والتّعرف على تفاصيله عبر مجسّم موجود داخل المركز، يحتوي على فكرة جميع المباني التي تعود إلى عهد اللّؤلؤ والمتناثرة على امتداد أزقّة المحرّق العريقة وتشكّل طريقاً ومتحفاً طبيعيّاً.

 

طريق اللؤلؤ هو موقع مكوّن من عدة أجزاء متسلسلة ومتّصلة تمثّل تاريخ صيد اللّؤلؤ في الخليج العربيّ والممتدّ لحواليّ 7 آلاف سنة، وقد تمّ إدراج هذا الموقع على قائمة التّراث الإنسانيّ العالميّ لمنظّمة اليونيسكو في يونيو 2012م، إذ أصبح المعلم البحريني الثاني على القائمة العالمية بعد قلعة البحرين التي أدرجت عام 2005.

 

وتمثّل الشّواهد المكانيّة والمعماريّة للاقتصاد المعتَمد على اللّؤلؤ في المحرّق والمياه الواقعة شماليّ البحرين آخر الآثار المتبقيّة التي تسرد حكاية اللّؤلؤ والتّقاليد والحياة الثّقافيّة المتّصلة به. وعلى الرّغم من تراجع هذا النّظام الاقتصاديّ مع تقدّم الزّمن، إلا أنّ شواهده وآثاره لا تزال حاضرة حتّى يومنا هذا بحكاياتها وقصصها الجميلة والتي تجسّد مصدرًا رئيسيًّا للتّعرف على الهويّة الثّقافيّة البحرينيّة بحسب بنا.

 

تسهم في سرد هذه الحكاية ثلاث "هيرات" وساحل يقع أقصى جنوب المحرق و 16 مبنى أثريًّا داخل مدينة المحرق تمّ إعادة توزيعها جميعًا على 11مجمعاً، يوضّح كلّ واحدٍ منها أحد الفصول الحكائيّة، منذ حياة الغوّاص وإلى تجارة اللّؤلؤ. وكلّ تلك التّفاصيل الحيويّة تتّصل فيما بينها بطريق يصل طوله إلى 3.5 كيلومترات
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled