اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

سياحة كردستان تدعو إلى ضرورة إقامة المزيد من المعارض والفعاليات

سياحة كردستان تدعو إلى ضرورة إقامة المزيد من المعارض والفعاليات 

كردستان "المسلة" … شددت هيئة السياحة في اقليم كردستان، امس الجمعة، على ضرورة إقامة المزيد من المعارض والفعاليات الفنية في الإقليم مع اقتراب انطلاق مهرجان أربيل عاصمة السياحة، داعية إلى أن تنوع المهرجانات الفنية من خلال قوميات المشاركين فيها من مناطق العراق.

 

وقال رئيس هيئة السياحة في اقليم كردستان مولوي جبار في حديث الى (المدى برس) على هامش افتتاحة معرض مشترك لمجموعة من الفنانين الشباب في قاعة شاندر وسط اربيل، إن "الاعمال التي ضمها المعرض جميلة وابداعية وتخدم الحركة الفنية في الإقليم، خاصة ونحن مقبلون على بداية مهرجان أربيل عاصمة السياحة العربية 2014".

 

وشدد جبار على "ضرورة الحاجة الى المزيد من الاعمال الفنية والثقافية وفي مختلف الميادين والانواع"، مبدياً "اعجابة بالتنوع القومي للفنانين المشاركين الذين ينتمون لمناطق مختلفة من العراق وداعيا إلى أن تستمر هذه التشكيلة والتنوع الفني".

 

من جانبها قالت قالت الفنانة التشكيلية صبا البناء في حديث الى (المدى برس) "شاركت بــ12 لوحة مختلفة المواضيع، لكن الحصة الاكبر كانت عن مواضيع المرأة وهمومها وتطلعاتها".

 

واشارت البناء إلى أن "المشاركين كانوا من انتماءات وقوميات مختلفة وجسدوا تنوع المجتمع العراقي"، لافتة إلى أنها "عبرت عن هذه التشكيلة بلوحة الفسيفساء التي كانت ضمن معروضاتها".

 

من جهتها قالت المصورة الفوتوغرافية شارا بابان في حديث الى (المدى برس)، إنها "ركزت في اعمالها السبعة المعروضة على موضوع الطبيعة الخام التي لم تمتد لها يد الانسان"، موضحة أن "لقطاتها الفوتوغرافية كانت من مناطق هاورمان وكرميان المشهورتان بالطبيعة الخلابة في اقليم كردستان".

 

وتابعت بابان"بالاضافة الى الفائدة الفنية التي جنتها من المعرض ،فانها تعرفت على فنانين من انحاء اخرى من العراق وشاركت معهم في هذه التظاهرة الفنية والثقافية والتي تقرب ما تفرقه الاعتبارات الاخرى".

 

من جانبه قال الفنان التشكيلي امجد شاكر في حديث إلى (المدى برس) إنه "شارك بعشرين لوحة مرسومة بالأسلوب المعكوس أي الرسم بالقلم الأبيض على الورق الأسود، وهو طريقة قليلة الاستعمال ومختلفة تماماً عن الأسلوب التقليدي الذي يستخدم فيه اللون الاسود بالرسم على الورق الابيض".

 

واوضح شاكر أن "جميع لوحاته هي لوجوه مشاهير مثل الام تيريزا او الثائر العالمي جيفارا او الموسيقار العراقي نصير شمه وهي شخصيات تركت بصمة في الحياة الانسانية سواء في الاعمال الانسانية والخيرية أو الفنية".

 

وتشهد مدينة اربيل ومع اقتراب مهرجان اربيل عاصمة السياحة 2014 فعاليات ومهرجانات فنية وثقافية متواصلة وبشكل يومي بالتزامن مع زيارات مستمرة من قبل العديد من المشاهير والناشطين في المجالات الفنية والرياضية والإنسانية.

 

وكانت محافظة أربيل،(360 كم شمال بغداد)، أعلنت، في (الـ15 من تشرين الثاني 2013)، عن اكمال الاستعدادات الخاصة باعتبارها "عاصمة السياحة العربية للعام 2014 المقبل"، مبينة أن الاحتفالات "المبهرة" الخاصة بذلك ستنطلق في ليلة رأس السنة الجديدة وتتواصل بفعاليات نوعية على مدار العام.

 

وكان محافظ أربيل كشف، في (الرابع من تشرين الثاني 2013)، عن إقامة معارض دولية وسباقات رياضية واختيار ملكتي جمال العرب وكوردستان، ضمن مشروع أربيل عاصمة السياحة العربية عام 2014، وفي حين أكد أن حكومة اقليم كردستان رصدت 20 مليون دولار للمشروع، طالب الحكومة الاتحادية بدعم المشروع أسوة بما فعلت مع بغداد والنجف.

 

وكانت رئاسة المكتب التنفيذي لمجلس وزراء السياحة العرب قد اعلنت في (تشرين الأول 2012 المنصرم)، عن التوصية باختيار عاصمة إقليم كردستان، مدينة أربيل، عاصمة للسياحة العربية للعام 2014، واختيار مدينة الشارقة الاماراتية عاصمة للعام 2015.سياحة كردستان تدعو إلى تنوع قوميات المشاركين في معارضها الفنية وتؤكد الحاجة لها.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled