اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

موسم سياحى شبه مضروب فى رأس السنة

موسم سياحى شبه مضروب فى رأس السنة

 

القاهرة " المسلة " … أدى استمرار العنف والفوضى فى الشارع وتنفيذ الجماعات المسلحة عمليات إرهابية فى مناطق مختلفة بالجمهورية، إلى تراجع حجوزات السياحة خلال أعياد الكريسماس ورأس السنة، خاصة فى المحافظات التى كانت تشهد نسب إشغال تتعدى إمكانياتها وطاقتها، مثل الأقصر وأسوان وشرم الشيخ والغردقة.

 

ورغم تحسن حركة السياحة نسبيا خلال الفترة الأخيرة فى أسوان، بعد استقبال المحافظة فوجا ألمانيا مكون من 314 سائحا، وآخر إنجليزيا مكونا من 60 سائحا، إلا أن العاملين بقطاع السياحة فى المحاظة تسيطر عليهم حالة من التشاؤم والقلق بشأن حركة العمل خلال أعياد الكريسماس ورأس السنة، حيث لا يتوقع أحد أن تزيد نسبة الإشغالات على 10%.

 

وقال حسن عبدالقادر، أمين عام غرفة شركات السياحة بأسوان، إننى أتوقع حركة سياحية متوسطة، تبدأ من يوم 20 ديسمبر الجارى، بسبب عيد الكريسماس الموافق يوم 24 ديسمبر، وبعده احتفالات رأس السنة، مشيرا إلى أن المؤشرات الأولية توضح أن الحركة السياحية فى الكريسماس ستكون أقل من شهر نوفمبر الذى شهد فوجين، ألمانى وإنجليزى.

 

وأضاف رمضان عوض الله، عضو غرفة شركات السياحة أن الشركات مستعدة لاستقبال عيد الكريسماس وعيد رأس السنة، لكن نسبة الاشغالات لن تكون بالشكل الذى ننتظره، وفى أفضل الظروف لن تزيد نسبة الإشغالات على 10%. من جانبه أكد حمدى عبدالعزيز، نائب مدير فندق «5 نجوم» بأسوان أن الفندق لم يتلق أى طلب بحجوزات خلال الاحتفال بأعياد الكريسماس ورأس السنة، حتى الآن.

 

وفى الأقصر أعلن اللواء مصطفى بكر، مدير الأمن حالة الطوارئ بين الأجهزة الشرطية بالمحافظة لتأمين احتفالات المدينة بالكريسماس والأعياد، حيث خضعت المناطق والمزارات الأثرية والسياحية لإجراءات وتدابير أمنية مشددة، وتم تشديد الرقابة الأمنية على مداخل المدينة ومخارجها، فضلا على حملات التمشيط الواسعة للجزر النيلية والمناطق الجبلية للمزارات الأثرية والسياحية.

 

من جانبه قال محمد عثمان، نائب رئيس غرفة وكالات وشركات السفر والسياحة فى الأقصر، إن نسبة الإشغال السياحى بفنادق المدينة فى فترة الكريسماس ورأس السنة والأعياد ستصل إلى ما بين 35 و40%، واصفا تلك النسبة بأنها تمثل تطورا إيجابيا بالقياس إلى نسبة الإشغال فى الشهور الماضية.

 

فيما قال محمود العربى، رئيس الإدارة المركزية لمطار الأقصر الدولى إن المطار يشهد ارتفاعا ملحوظا فى أعداد الوافدين لزيارة آثار المدينة، بجانب تشغيل عدد من خطوط الطيران المباشر بين الأقصر وعدد من البلدان الأوروبية، والتى كان آخرها قرار تشغيل رحلات مباشرة بين الأقصر ودوسلدورف الألمانية، اعتبارا من يوم 23 من شهر ديسمبر الجارى.

 

وفى البحر الأحمر أكد عدد من الخبراء أن السياحة فى المحافظة تسترد عافيتها، والدليل على ذلك ارتفاع نسب الإشغال إلى 55% وسوف تقفز لحاجز 85% مع الاحتفال بأعياد الكريسماس، وأن الروسية فى البحر الأحمر حققت حالة من الانتعاش خلال الفترة الأخيرة بالتزامن مع زيارة الوفد الشعبى الروسى إلى مصر بمناسبة مرور 70 عاما على العلاقات المصرية ــ الروسية.

 

وأوضح عدد من مسئولى الفنادق والقرى السياحية بالمحافظة أن السياحة الروسية أعادت الحياة مرة أخرى لمنتجعات البحر الأحمر، بعد فترة الحظر السياحى على مصر من الدول الأوروبية، وأن نحو اكثر من 20 ألف روسى يقيمون بالغردقة من بينهم 5 آلاف يعملون بمجال السياحة والفنادق ومكاتب الغوص والسفارى.

 

من جهته أكد اللواء على رضا، رئيس جمعية المستثمرين بالبحر الأحمر، أن السياحة الروسية هى عصب السياحة فى المحافظة، حيث تؤكد الإحصائيات أن الروس يمثلون أكثر من 55% من السياحة الوافدة إلى البحر الأحمر، وآخرها الإحصائية التى صدرت الشهرين الماضيين حيث بلغ عدد السائحين الروس الذين زاروا الغردقة 46 ألف سائح، من بين 89 ألفا هم من زاروا فنادق الغردقة خلال شهر أكتوبر الماضى، و67 ألفا خلال نوفمبر، و50 ألف سائح خلال سبتمبر والأيام العشرة الأولى من ديسمبر الجارى.

 

وتشهد الغردقة عاصمة البحر الأحمر فى 20 يناير القادم وعلى مدار خمسة أيام متصلة فعاليات مهرجان الأسبوع الثقافى الروسى السادس، والذى تنظمه غرفة وكالات السياحة والسفر وعدد من الشركات السياحية وتحت رعاية محافظ البحر الأحمر المهرجان يهدف إلى إرسال رسالة عاجلة للسائحين فى مختلف دول العالم وخاصة السائحين الروس بأن مصر بلد الأمن والأمان واستعدت لاستقبالهم بالورود.

 

وفى شرم الشيخ أكد اللواء صالح سلامة، رئيس مدينة شرم الشيخ، أن نسبة الإشغالات السياحية فى شرم الشيخ لا تتجاوز ٤٦٪ فى الوقت الحالى، متوقعا أن ترتفع النسبة إلى ٥٥٪ فى احتفالات الكريسماس. وقال: هذه النسبة أقل من العام الماضى نتيجة لما تمر به مصر، موضحا أن معظم الجنسيات الموجودة من الروس يليهم الإنجليز ثم الإيطاليون، إلى جانب عدد من الجنسيات الأخرى، موضحا أن شوارع المدينة ومنتجعاتها تزينت بأشجار الكريسماس وصور بابا نويل وأنوار رأس السنة التى تنشر البهجة. من جهته قال الطيار حسام كمال، رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، أنه تقرر تشغيل 693 رحلة منتظمة وإضافية إلى كل من شرم الشيخ والغردقة والأقصر وأسوان خلال الفترة من الغد وحتى 11 يناير 2014.
 

المصدر : الشروق

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled