اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

خبير اقتصادي : توقعات بنمو قطاع السياحة المغربي بنحو 10% بنهاية 2013

خبير اقتصادي : توقعات بنمو قطاع السياحة المغربي بنحو 10% بنهاية 2013

 

الرباط "المسلة"…. توقع "أحمد حسن كرم" الخبير الاقتصادي والنفطي في حديث خاص لـ"مباشر" أن ينمو قطاع السياحة المغربي الى مايقارب 10? بنهاية 2013 على المستوى السنوي .

 

حيث أعلنت وزارة السياحة المغربية منذ أيام أن عدد السياح الذين زاروا المغرب بنهاية أكتوبر المنصرم بلغ 8.6 ملايين سائح، مقابل 8 ملايين سائح خلال الفترة ذاتها من العام المنصرمة، أي بارتفاع نسبته 7%.

وأدر النشاط السياحي للسياح غير المقيمين بالمغرب برسم الفترة ما بين يناير وأكتوبر 2013 حوالي 50 مليار درهم من المداخيل بالعملة الصعبة، أي بارتفاع نسبته1.5% مقارنة مع السنة الماضية. وخلال شهر أكتوبر لوحده، سجل النشاط السياحي أداء بنسبة 5% في ما يتعلق بعدد السياح، وارتفاعا في ليالي المبيت في مؤسسات الإقامة السياحية المصنفة بنسبة 11%. أما المداخيل من العملة الصعبة، فقد ظلت مستقرة خلال هذا الشهر مقارنة مع الشهر ذاته من السنة الفارطة بحجم بلغ 5.3 ملايير درهم.

وتراجعت مساهمة قطاع السياحة في الناتج الداخلي الإجمالي إلى 6.9% سنة 2012 مقابل 7.1% سنة 2011، و7.3% سنة 2010.وعزت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة إخبارية حول نتائج حسابات السياحة لسنة 2012، هذا التراجع إلى ظرفية عالمية صعبة على مستوى أهم الأسواق التقليدية المصدرة للسياح في اتجاه المغرب.

 

وقال "كرم" ان ما يجب ان تفعله الان المغرب لارتفاع قطاع السياحة هو الاستثمار في المشاريع السياحية كالمتنزهات والمدن الترفيهية والمجمعات التجارية الفخمة وتطوير اكثر للطرق ووسائل النقل حتى يتم نمو هذا القطاع بشكل ملحوظ. حيث لو طور هذا القطاع بالشكل السليم فسيكون هو احد اكبر القطاعات دخلا في الموازنة المغربية.

 

وتعتبر المغرب احد الدول القاطبة للسياحه عالميا حيث تمتلك المغرب مقومات السياحه الشاملة كالشواطئ الجميلة والجبال والتضاريس والمناظر الطبيعية الفريدة والفنادق والمنتجعات الراقية والمطاعم الفاخرة واخيرا الاسواق الشعبية ذات الاسعار المنخفضة.

وأضاف "كرم" فى حديثه بان القطاع السياحي للمغرب يلعب دورا كبيرا في ايرادات الدولة وفي نمو اقتصادها ومعيشة مواطنيها. ففي العام الماضي بلغ عدد السياح اكثر من 8 ملايين زائر اغلبهم من الدول الاوربية.

 

واشار الى أن ان السياسة المغربية في ترويج السياحة خارج المغرب تعتبر ناجحة نوعا ما نتيجة لارتفاع عدد السياح لهذا العام مقارنة في العام الماضي. فمع تطوير البنى التحية هناك وانشاء المشاريع السياحية كالمجمعات التجارية وتطوير الطرق وخاصة طريق كازابلانكا الى اغادير ونرى تطورا في معدلات نمو قطاع السياحة وارتفاع جاذبية المغرب كوجهة سياحية.

 

والقطاع السياحي بالمغرب يسعى لنجاح الرؤية المطروحة على خارطة القطاع حتى عام 2020، والتي تهدف للرقي بوجهة المغرب في أفق جعله ضمن أفضل 20 وجهة سياحية في العالم، وأن يتحول إلى وجهة سياحية مرجعية في مجال التنمية المستدامة في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

 

وتتميز المغرب ببعض الأماكن السياحية الفريدة مثل كازا "هي العاصمة التجارية للمغرب ويوجد بها مطار محمد الخامس وهي أحد المدن السياحية" و الرباط و مــراكش و أغـادير
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled