اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

قطار الحرمين السريع ينقل 15 الف راكب يوميا بين مكة والمدينة

المدينة المنورة  "المسلة" …..  انتهت المملكة العربية السعودية من تنفيذ أغلب أجزاء مشروع قطار الحرمين الشريفين السريع، الرابط بين المدينة المنورة ومكة المكرمة ومحافظة جدة، كما نقلت جريدة عكاظ.

 

وتشكل محطة قطار الحرمين بالمدينة المنورة ، بوابة جديدة لخدمة ضيوف الرحمن ، حيث يهدف المشروع إلى ربط المدينتين ببعضهما وبمدينة جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، فيما تجري حاليا التجارب التشغيلية النهائية له قبيل انطلاقه بصورة رسمية.

 

وتبلغ مساحة محطة قطار الحرمين بالمدينة التي تبعد عن المسجد النبوي الشريف 9 كلم تقريبا ، وعن مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة 13 كلم ، أكثر من 147 ألف متر مربع.

 

ويتوقع أن يصل عدد الرحلات التي سيتم تسييرها للساعة الواحدة بين المدن خارج موسم الحج، سبعة قطارات في الساعة بين مكة وجدة، وقطارين في الساعة بين مكة والمدينة، أي بمعدل 36 قطارا في اليوم، ونحو 15 ألف راكب بين مكة والمدينة، فيما يمكن أن تتجاوز الطاقة الإجمالية 12 قطارا في الساعة بين المدن الثلاث.

 

وتحتوي محطة قطار الحرمين بالمدينة المنورة على مرافق وخدمات للركاب مصممة على أفضل المعايير العالمية ، من بينها مسجد يتسع لنحو 1000 مصل، ومهبط للطائرات المروحية، ومواقف للسيارات تبلغ طاقتها الاستيعابية نحو 1000 سيارة مقسمة إلى مواقف لفترات قصيرة، وأخرى طويلة الأمد تتسع لأكثر من 690 سيارة.

 

وتتوزع أنظمة التكييف على جميع مباني المحطة والمواقف طويلة الأمد، بالإضافة إلى أنظمة التبريد الرطب في أرصفة القطارات، فيما تمت تغطية جميع مرافق المشروع بكاميرات مراقبة يبلغ عددها 417 كاميرا ، مع تغطية المبنى بنظام الحريق والإطفاء الذي يعمل على التحكم والمراقبة عن طريق غرفة التحكم الرئيسية، مضافا إليها مولدات احتياطية موزعة على مرافق المبنى.

 

ويعد هذا المشروع أحد أبرز المشاريع التي تنفذها حكومة خادم الحرمين الشريفين لخدمة ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين والزوار، بغرض تأمين أقصى درجات الأمن والأمان لوفود الحجيج، منذ وصولهم إلى الأراضي المقدسة وحتى مغادرتهم إلى بلادهم.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled