اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الهند تبدأ العد التنازل لأولى رحلاتها إلى المريخ

الهند تبدأ العد التنازل لأولى رحلاتها إلى المريخ

نيودلهي " المسلة " … تستعد الهند لإطلاق أولى رحلاتها إلى المريخ اليوم الثلاثاء , لتصبح أول دولة آسيوية تصل إلى الكوكب الأحمر في حال نجاح المهمة. وينطلق صاروخ يحمل على متنه مركبة "مانجاليان", والتي تعني " مركبة المريخ" باللغة الهندية,في الساعة 0238 مساء بالتوقيت المحلي(0908 بتوقيت جرينتش) من قاعدة "سريهاريكوتا" الفضائية على الساحل الجنوبي للبلاد.

وذكر بيان لمنظمة أبحاث الفضاء الهندية(إيسرو) أن "جميع أجهزة المركبة بدأت في العمل من أجل العد التنازلي النهائي لمدة ثماني ساعات ونصف والذي بدأ في الساعة 0608 صباحا". وستوضع المركبة غير المأهولة في بادئ الأمر في مدار أرضي قبل أن تبدأ رحلة تستمر 300 يوم إلى المريخ في ديسمبر المقبل. ويتوقع أن تصل إلى مدار حول المريخ في سبتمبر 2014 .

ويقول علماء إن المهمة تبلغ تكلفتها 80 مليون دولار. وتحمل المركبة حمولة تزن 25 كيلوجراما من الأدوات وأجهزة تصوير لدراسة الغلاف الجوي وسطح المريخ. وأجرى كيه رادهاكريشنان رئيس إيسرو,مراسم دينية في معبد هندوسي في تيرومالا , متمنيا نجاح المهمة. ولم تنجح إلا وكالات فضاء من الولايات المتحدة وأوروبا والاتحاد السوفيتي السابق في إرسال مهمات إلى المريخ. وباءت بالفشل نصف المهمات إلى الكوكب الأحمر,بما في ذلك التي أرسلتها اليابان والصين.

المصدر : د ب أ

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled