اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

السياحة النيابية تكشف عن نقل الأرشيف اليهودي إلى إسرائيل وتطالب بإرجاعه إلى بغداد

السياحة النيابية تكشف عن نقل الأرشيف اليهودي إلى إسرائيل وتطالب بإرجاعه إلى بغداد

 

بغداد " المسلة " … طالبت لجنة السياحة والآثار في مجلس النواب العراقي، امس السبت، الحكومة العراقية "باسترجاع الأرشيف اليهودي" من الولايات المتحدة الأميركية، ودعت الحكومة إلى رفع الدعاوى ضد الدول المسؤولة عن "العبث بالمواقع الأثرية وسرقة الآثار العراقية"، وكشفت أن هناك "معلومات تشير إلى نقل الأرشيف إلى إسرائيل".

وقال عضو لجنة السياحة والآثار البرلمانية النائب حسين الشريفي في بيان تلقت (المدى برس) نسخة منه، إن اللجنة "سعت  منذ البداية إلى العمل بكل قوة لاستعادة الآثار المسروقة والمعارة وخصوصاً الآثار التي سرقت من قبل جنود الاحتلال الأمريكي عند احتلالهم العراق"، موضحا أن "تلك القوات عبثت بعموم المواقع الأثرية وسرقت من العراق آلاف الآثار العراقية".

وأضاف الشريفي أن "لجنة السياحة والآثار خاطبت الجهات الحكومية بالقيام بإقامة الدعاوى ضد تلك الدول"، مؤكدا على ضرورة "إعادة الأرشيف اليهودي الذي نقل إلى أميركا من قبل قوات الاحتلال بحجة الصيانة ولم يتم إرجاعه لغاية الآن"، لافتا إلى أن "هناك معلومات تشير إلى نقله إلى إسرائيل".

وكان سيناتور أمريكي يهودي قد طالب، في (26 تشرين الأول 2013)، وزارة الخارجية الأمريكية "بعدم إعادة الأرشيف اليهودي إلى العراق"، وبين أن العراق "لا يوجد فيه يهود لضمان بقاء الأرشيف بمتناول أيديهم"، داعيا إياها إلى "إيجاد بلد آخر غير العراق لحفظ وثائق ومقتنيات الأرشيف فيه".

وطالبت الجمعيات اليهودية بأميركا، في (12 تشرين الأول 2013)، الحكومة الأمريكية "بعدم إرجاع مقتنيات الأرشيف اليهودي العراقي إلى بغداد"، وبينت أن يهود المهجر "هم الأحق بامتلاك الأرشيف"، وفي حين أشارت إلى أن ""الحكومة العراقية نهبت الأرشيف من أبناء الطائفة اليهودية في العراق"، أكدت أن الأرشيف "سيتعرض للضرر أو للتلف" في حال إرجاعه.

وكانت مصادر أمريكية  قد أكدت، في (14 آب 2013)، أن "إعادة" محتويات الأرشيف اليهودي إلى العراق ستتم بعد "الانتهاء من أعمال الصيانة عليه"، وبينت أن أعمال الصيانة لـ "2,700 كتاب ومخطوط وصلت إلى نسبة إنجاز 60%"، وفي حين لفتت إلى أن اغلب الكتب القديمة "تعرضت للتعفن بسبب الحرارة والرطوبة"، كشفت عن وجود "مخطط لفتح معرض للوثائق في تشرين الأول الحالي".

ودعت وزارة السياحة والآثار، في (31 آذار2013)، وزارة الخارجية العراقية إلى مفاتحة الولايات المتحدة الأمريكية بكتب رسمية لإعادة الأرشيف اليهودي العراقي بشكل كامل بموجب اتفاق بين الطرفين موقع في عام 2005"، متهما الولايات المتحدة الأمريكية بـ"عدم الإيفاء بالتزاماتها تجاه هذا الملف". يذكر أنه تم العثور على وثائق وملفات الأرشيف اليهودي من قبل الجيش الأمريكي بتاريخ 6/ أيار عام 2003 في سرداب احد مقرات أجهزة الأمن التابعة للنظام  المباد، التي تعرضت للقصف وغمرتها المياه.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled