اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

العثور على حطام سفينة ألمانية أغرقت عام 1914 قرب الساحل المغربي

العثور على حطام سفينة ألمانية أغرقت عام 1914 قرب الساحل المغربي

 

الرباط " المسلة " … أعلنت وزارة الثقافة المغربية عن العثور على حطام سفينة ألمانية تم إغراقها في 26 أغسطس 1914 بالمحيط الأطلسي قرب سواحل مدينة الداخلة في أقصى الجنوب المغربي. وقالت الوزارة  إن الأمر يتعلق بسفينة "قيصر فلهلم الكبرى" وتم العثور على حطامها من طرف بعثة علمية مغربية تم إيفادها إلى مكان وقوع الحادث في الفترة من 23 إلى 29 سبتمبر الماضي.

 

وكانت السفينة الألمانية تعتبر إحدى أهم السفن العابرة للمحيط على المستوى العالمي آنذاك. وهي أول سفينة بأربع مداخن، صممت للاستعمال المدني ودخلت للخدمة سنة 1897، وكان طولها يصل إلى 200 متر، فيما وصل عرضها إلى 20 مترا، غير أن ظروف الحرب العالمية الأولى اضطرت ألمانيا لتحويل استعمالها لأغراض عسكرية.

 

وحسب المعطيات التاريخية فقد تم إغراق هذه السفينة كان يوم 26 أغسطس 1914 من طرف سفينة حربية إنجليزية. وأفاد البيان بأنه بعد عمليات غوص دامت ثلاثة أيام (27 و 28 و 29 سبتمبر)، تم التحقق بشكل مؤكد من أن الحطام الذي عثر عليه يرجع فعلا للسفينة المذكورة، وذلك من خلال العثور على بقايا اسم السفينة مكتوبا على قسم من الحطام.

 

كما ما زالت السفينة تحتفظ ببعض معالمها كبعض النوافذ الدائرية، بالاضافة إلى ممرات وغرف ردمت تحت الرمال بقاع البحر. وتعتقد البعثة أن الجزء الذي تم تحديده يتعلق بمقدمة السفينة، ويوجد على عمق 23 مترا تحت مستوى سطح البحر. ومن المرجح أن أجزاء أخرى من الحطام مازالت بالمكان أو على مقربة منه، اعتبارا لحجم السفينة وحمولتها. وأكدت الوزارة أنها ستحرص على إجراء عمليات بحث موسعة بالموقع حال استكمال الشروط التقنية والقانونية لذلك، وفقا لمقتضيات اتفاقية اليونسكو لسنة 2001 المرتبطة بالتراث الاثري تحت الماء التي وقع عليها المغرب.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled