اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

الشيخة مى تبحث مع وفد منظمات حماية التراث العالمي سبل التعاون

 

الشيخة مى تبحث مع وفد منظمات حماية التراث العالمي سبل التعاون

 

المنامة "المسلة" … بحرصها الدائم على تفعيل أدوات حفظ تراث الإنسان العربي، استقبلت وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، رئيسة مجلس إدارة المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، وفدا دوليا من منظمات دولية معنية بحفظ وصون التراث الطبيعي والثقافي، حيث ضم الوفد ،الذي اجتمع قبيل الاستقبال للتباحث في مسائل حفظ التراث في المنطقة العربية،الدكتور منير بوشناقي مدير المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، المهندسة آنا باوليني مديرة مكتب اليونيسكو في الدوحة، المهندس زكي أصلان المدير الإقليمي للمركز الدولي لحفظ وترميم الممتلكات الواقع في إمارة الشارقة بالإمارات العربية المتحدة، السيد كريم هنديلي ممثل المنطقة العربية في مركز التراث العالمي، الدكتور كمال البيطار أخصائي التراث الثقافي في المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي.

 

وأشادت وزيرة الثقافة بجهود المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي في المساهمة الفعّالة لحماية التراث الطبيعي والثقافي في المنطقة العربية، مؤكدة على أهمية حفظ الإرث الحضاري للشعوب العربية وتمريره إلى الأجيال القادمة.

وأشارت لـ بنا إلى أن هذا الاجتماع التنسيقي يعنى بتوحيد الجهود الإقليمية والدولية لصيانة المواقع الأثرية في المنطقة، موضحة إلى أن مملكة البحرين تفخر بكونها مركزاً لانطلاق هذه الجهود.

ومن جانبه قال الدكتور بوشناقي أن المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي يعمل بشكل جاد ومتواصل على متابعة جميع المواقع العربية التراثية، مؤكداً أن الجميع يتحمل مسؤولية حماية هذه المواقع. وأعرب الدكتور بوشناقي عن إيمانه بأهمية هذه الاجتماعات التي تخلق تعاونا أفضل بين مختلف مؤسسات حماية التراث في العالم.

الاجتماع التنسيقي، الذي جاء تحت رعاية معالي وزيرة الثقافة ورئاسة الدكتور بوشناقي، ركز على أهمية التنسيق بين المؤسسات الدولية المسؤولية عن حماية وحفظ التراث الثقافي في المنطقة العربية كذلك درس الوفد خلال الاجتماع مشاريع المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي التي تقع تحت التنفيذ، كورشات العمل التي نظمها المركز حول التراث الطبيعي والتي أقيمت في سبتمبر الماضي.

وتابع الاجتماع الخطوات الحثيثة التي تقوم بها البعثة الأولى التابعة للمركز الإقليمي إلى مدينة زبيد التاريخية في الجمهورية اليمنية، حيث أرسل المركز البعثة بناء على الاتفاقية التي وقّعت ما بين وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة والسفير اليمني الدكتور عبد الله عوبل.

كذلك تطرّق الاجتماع إلى دور المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي في الاجتماع السنوي للجنة التراث العالمي التي تنظّم بالدوحة نهاية شهر يونيو 2014م، حيث يعدّ هذا الاجتماع، أكبر اجتماعات اليونيسكو بعد المؤتمر العام للمنظمة من حيث المواضيع التي تدرس وأعداد المشاركين.

وأوصى الاجتماع ،ضمن مجموعة مخرجاته التي سترفع إلى اللجنة الاستشارية والمجلس الإداري للمركز في شهر نوفمبر المقبل، بأن ينظّم مركز التراث العالمي التابع لليونيسكو اجتماعا في المنامة لكل المسؤولين عن مواقع التراث الطبيعي والثقافي في المنطقة العربية.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled